رتبة آكلات الحشرات بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 رتبة آكلات الحشرات بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

 رتبة آكلات الحشرات بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 
تشمل هذه الرتبة عائلتين في الجزيرة العربية هما: عائلة القنافذ وتضم ثلاثة أنواع، وعائلة الزبابات وتضم نوعين فقط، ويوجد في المنطقة الشرقية من هذه الرتبة الأنواع الآتية:
 
- القنفذ الإثيوبي (Paraechinus aethiopicus): 
 
هو من عائلة القنافذ، ويعرف النوع الموجود في معظم مناطق المملكة بـ (القنفذ الإثيوبي)، وهو أحد ثلاثة أنواع منتشرة في شبه الجزيرة العربية، وهو أكثرها انتشارًا. وجسم القنفذ مغطى بأشواك بنية اللون بينما أطرافها بيضاء؛ ما يعطي الحيوان لونًا رماديا، أما الناحية البطنية فمغطاة بفراء ناعم. وللقنفذ خطم مستدق أسود، وأرجل طويلة.
 
يعيش في المناطق الجبلية وفي الصحارى المفتوحة والسهول الصحراوية  .  ويعيش كذلك حول المزارع وأحواش الماشية التي تكثر فيها الحشرات، وهو متكيف مع معيشة الصحراء؛ لأنه يمتلك أذنًا كبيرة قادرة على سماع الأصوات الخافتة، كما أن حاسة الشم لديه قوية لمساعدته في البحث عن الغذاء.
 
وهو ليلي المعيشة؛ إذ إنه يخرج وقت الغروب بحثًا عن الغذاء، ويمضي فترة النهار في مخبئه في الجحور أو بين الصخور، كما ينشط في الصباح الباكر، ويتغذى على الحشرات بشكل عام، ولكنه يأكل كثيرًا من الحيوانات الأخرى مثل: السحالي، والعلاجيم، والفئران، والثعابين، كما أنه يأكل الجيف، والحبوب، والثمار.
 
يعيش القنفذ حياة فردية، ولكن الجنسين يلتقيان فترة التكاثر في بداية فصل الربيع، وتستمر فترة الحمل 40 يومًا تقريبًا، تلد الأنثى بعدها من 2 - 7 صغار، وقد تقتل أو تأكل بعض الصغار. وتوضع الصغار في جحور تحت الأرض، وتكون عمياء وعارية، وتعتني الأم بها 6 أسابيع، وتخرج بعدها للبحث عن الغذاء. يعمد القنفذ إلى البيات الشتوي عندما يحل الشتاء بسبب نقص الغذاء وانخفاض درجة الحرارة. ويعمر من 9 - 10 سنوات.
 
يعد القنفذ حيوانًا مسالمًا، كما أن له دورًا مهمًا في التوازن البيئي؛ إذ يتغذى على عدد من الحشرات والقوارض والثعابين، كما أنه يخلص البيئة من الجيف. وفي بعض مناطق العالم يقبل بعض الناس على أكله. وتشكل الأشواك حماية طبيعية له من المفترسات مثل: الثعابين، والطيور، ولكن الثعالب تمثل العدو الرئيس لها، كما أنه يتعرض للموت جراء الدهس على الطرقات، ومع ذلك يوجد بأعداد جيدة في بيئاته الطبيعية.
 
- القنفذ طويل الأذن (Hemiechinus auritus): 
 
من عائلة القنافذ، وهو من أصغر أنواع القنافذ الموجودة في المملكة. ويمتاز بطول قدميه وأذنيه، ويكسو جسمه شوك ذو لون باهت. ويعيش في الواحات الواقعة على امتداد سواحل الخليج العربي من قطر حتى العراق، ومن مناطق شمال المملكة حتى خليج العقبة  . 
 
القنفذ طويل الأذن، وهو حيوان ليلي يبحث عن الغذاء بنشاط ملحوظ، كما أنه سريع الحركة والتنقل، ويتغذى على الحشرات بشكل أساسي، ويتكاثر في أواخر الصيف، ويخلد في الجحور خلال فصل الشتاء.
 
شارك المقالة:
128 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook