رتبة آكلة الحشرات بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة آكلة الحشرات بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

رتبة آكلة الحشرات بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
 
تشمل هذه الرتبة عائلتين في الجزيرة العربية هما عائلة القنافذ وتضم ثلاثة أنواع، وعائلة الزبابات وتضم نوعين فقط، ويوجد في منطقة مكة المكرمة من هذه الرتبة الأنواع الآتية:
 
- قنفذ إثيوبي (Paraechinus aethiopicus): 
 
من عائلة القنافذ وهو أكثر الأنواع الثلاثة انتشارًا في الجزيرة العربية. وجسم القنفذ مغطى بأشواك بنية اللون، بينما أطرافها بيضاء ما يعطي الحيوان لونًا رماديًا، أما الناحية البطنية فمغطاة بفراء ناعم. وللقنفذ خطم مستدق أسود وأرجل طويلة نسبيًا.
 
يعيش القنفذ في المناطق الجبلية وفي الصحارى المفتوحة والسهول الصحراوية، ويعيش كذلك حول المزارع وأحواش الماشية حيث تكثر الحشرات، وهو متكيف لمعيشة الصحراء، فأذنه الكبيرة قادرة على سماع الأصوات الخافتة، كما أن حاسة الشم قوية لمساعدته في البحث عن الغذاء 
 
القنفذ ليلي المعيشة يخرج وقت الغروب بحثًا عن الغذاء، ويمضي فترة النهار في مخبئه في الجحور أو بين الصخور، وينشط أيضًا في الصباح الباكر، ويتغذى القنفذ على الحشرات بشكل عام، ولكنه يأكل عددًا من الحيوانات الأخرى، مثل السحالي والعلاجيم والفئران والثعابين، كما أنه يأكل الجيف والحبوب والثمار.
 
يعيش القنفذ حياة فردية، ولكن الجنسين يلتقيان فترة التزاوج في بداية فصل الربيع، وتستمر فترة الحمل مدة 40 يومًا تقريبًا، وتلد الأنثى 2 - 7 صغار، وقد تقتل أو تأكل الأنثى بعض الصغار، وتوضع الصغار في جحور تحت الأرض عمياء وعارية وتعتني الأم بها مدة 6 أسابيع ثم تخرج بعدها للبحث عن الغذاء، ويعمد القنفذ إلى البيات الشتوي عندما يحل الشتاء بسبب نقص الغذاء وانخفاض درجة الحرارة، ويعمر القنفذ من 9 - 10 سنوات.
 
والقنفذ حيوان مسالم، كما أن له دورًا مهمًا في التوازن البيئي، إذ يتغذى على عدد من أنواع الحشرات والقوارض والثعابين، ويسهم في تخليص البيئة من الجيف.
 
تشكل الأشواك حماية طبيعية للقنفذ من المفترسات مثل الثعابين والطيور، ولكن الثعالب تمثل العدو الرئيس لها، كما أنها تتعرض للموت جراء الدهس على الطرقات، ومع ذلك توجد بأعداد جيدة في بيئاتها الطبيعية.
 
- قنفذ أسود (paraochinus hypomelas):
 
ويسمى (قنفذ براندت) من عائلة القنافذ، وهو نوع غير معروف للكثير من الناس لقلة انتشاره، ويمتاز بأن أشواك الظهر ذات لون أسود؛ ولذا سمي بالقنفذ الأسود، كما يتميز بأذنين كبيرتين.
 
يعيش في البيئات الجبلية على امتداد السواحل الغربية للمملكة من شمال المدينة حتى اليمن ويوجد في عمان، ويعتقد أنه قدم من إيران وجنوب روسيا قبل انفصالها بمياه مضيق هرمز.
 
- فويرة البيت (Suncus murinus): 
 
وتسمى زبابة المنـزل من عائلة الزبابات، وهو حيوان يشبه الفئران ولكنه أصغر حجمًا، ويتميز بخطم وشاربين طويلين وحاسة شم قوية، وهو متكيف للمعيشة في الجحور وبين البنايات ويساعده في ذلك حجم جسمه الصغير. كما يملك إستراتيجية دفاعية تتمثل في إفراز رائحة قوية تبعد المفترسات، مثـل القطط والكلاب. يعيش الزباب معيشة جحرية أو بالأخص تحت بقايا النباتات ولذلك فإنه نادرًا ما يرى، ويعد زباب البيت من أكثر أفراد العائلة شيوعًا، كما يعيش في المساكن وينتشر على امتداد الساحل الغربي من شمال ضبا إلى اليمن.
 
يتغذى الذباب على الحشرات بصورة أساسية مثل النمل والصراصير وغيرها من حشرات المساكن، ولا يعد من الحيوانات المستوطنة في المنطقة، ويعتقد أنه انتشر في المملكة بوساطة المواد التجارية (وبخاصة من جنوب شرق آسيا) حيث مواطنه الأصلية، وتولد الصغار عارية مغمضة العيون، وتضع الإناث عددًا من الصغار قد تصل إلى 10 أفراد.
 
شارك المقالة:
161 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook