رتبة الأراضي الحديثة بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة الأراضي الحديثة بالمنطقة الشرقية  في المملكة العربية السعودية

رتبة الأراضي الحديثة بالمنطقة الشرقية  في المملكة العربية السعودية.

 
تنتشر رتبة الأراضي الحديثة (إنتي سولز Entisols) في مناطق الكثبان الرملية والمناطق التلالية ذات الانحدار الشديد، وكذلك توجد في مناطق رواسب الأودية الفيضية الحديثة من المنطقة. تعد رتبة الأراضي الحديثة من أكثر رتب الأراضي انتشارًا على سطح الأرض؛ فرتبة ترب هذه الأراضي من الممكن أن توجد في ظل مناطق ذات أنظمة رطوبية مختلفة، وكذلك من الممكن أن تشتق مادتها الأولية من مواد صخرية مختلفة كما أنها قد تتكون تحت أي نوع من الغطاءات النباتية  .  وأهم ما تتميز به ترب الأراضي الحديثة في المنطقة هو حداثة تكوينها وأن قطاعاتها لا تحتوي على الآفاق الوراثية على الرغم من احتوائها على تلك القطاعات العميقة جدًّا أو نوعًا ما كما هو الحال بالنسبة إلى ترب الكثبان الرملية وكذلك ترب مناطق السوافي. وقد أرجع فوث (Foth)   عدم احتواء قطاعات ترب الأراضي الحديثة على الآفاق التشخيصية إلى الأسباب الآتية:
 
 جفاف المناخ والارتفاع الشديد في درجات الحرارة.
 
 شدة عمليات التعرية.
 
 سرعة حدوث عمليات الترسيب والتراكم.
 
 اختفاء الغطاء النباتي والأنشطة الحيوية الأخرى.
 
 زمن التكوين قصير وغير كاف من أجل تكوين الآفاق التطورية.
 
وتعد تربة التوري أورثنتس والتوري فلوفنتس والتوري سامنتس المتداخلة من أهم المجموعات الكبرى التابعة لرتبة الأراضي الحديثة المنتشرة في المنطقة، وفيما يأتي وصف لبعض تلك المجموعات الكبرى:
 
1 - وحدتا التوري سامنتس 48 و 49:
 
تنتشر ترب هاتين الوحدتين الخرائطيتين في الأراضي السهلية شبه المستوية وخفيفة الانحدار وكذلك في الأراضي شبه المستوية وشديدة الانحدار. وتتشكل أراضي هذه الوحدة من تربة التوري سامنتس 80%، وأما الجزء المتبقي من هذه الأراضي وهو 20% فإنه يتشكل من الأنواع الأخرى من الترب. وتعد ترب هاتين الوحدتين من أكثر أنواع الترب انتشارًا في المنطقة الشرقية. وتتسم ترب هذه الأراضي بالقوام الرملي وتقدر كمية الأملاح فيها بين صفر و 8 ملليموز /م، وأما المحتوى المائي في ترب هاتين الوحدتين فإنه يراوح بين 6 و 8سم /150سم. وتعد ترب هذه الأراضي صالحة للزراعة، (جدول 19) .
 
2 - وحدات التوري سامنتس 50 و 51 و 52 و 54:
 
تنتشر ترب هذه الوحدات الخرائطية في الأراضي خفيفة الانحدار في مناطق الكثبان الرملية كما في الوحدتين 50 و 51 وفي الأراضي شديدة الانحدار والحادة كما في الوحدة 52. وتتشكل أراضي الوحدة 50 من ترب التوري سامنتس المنتشرة في الكثبان الرملية 50%، ومن تربة التوري سامنتس المنتشرة في السهول التي تتخللها الكثبان الرملية 45%، وأما الجزء المتبقي 5% من أراضي تلك الوحدة فإنه يتشكل من الأنواع الأخرى من الترب. وأما الوحدتان 51 و 52 فإن أراضيهما تتشكل من تربة التوري سامنتس في الكثبان الرملية 80%، وأما الجزء المتبقي من أراضي هاتين الوحدتين وهو 20% فإنه يتشكل من الأنواع الأخرى من الترب. وفيما يتعلق بالوحدة 54 فإن أراضيها تتشكل من ترب التوري سامنتس 70% ومن أراضي البروزات الصخرية 15%، وأما الجزء المتبقي من هذه الأراضي وهو 15% فإنه يتشكل من الأنواع الأخرى من الترب. ويعد قوام ترب هذه الوحدات قوامًا رمليًّا. وأما كمية الأملاح فيها فإنها تراوح بين صفر و 4 ملليموز /م في الوحدتين 50 و 54، وبين صفر و 8 ملليموز /م في الوحدات 51 و 52 و 57. وأما محتوى هذه الوحدات المائي فإنه يراوح بين 6 و 8سم /150سم. وفيما يتعلق بمدى صلاحية تلك الوحدات للزراعة فجميعها غير صالحة للزراعة، وقد يعود ذلك إلى عدم استواء السطح وانخفاض القدرة على الاحتفاظ بالماء، (جدول 19) .
 
3 - وحدة اليودي سامنتس - التوري سامنتس 58:
 
تتكون أراضي هذه الوحدة الخرائطية من الترب شبه المستوية والمنتشرة في مناطق الكثبان الرملية والرواسب الرملية المنقولة بوساطة الرياح في السهول الساحلية بالمنطقة. وتشكل تربة اليودي سامنتس نحو 50% من أراضي هذه الوحدة، في حين تشكل تربة التوري سامنتس نحو 30%، وأما الأنواع الأخرى من الترب فإنها تشكل الجزء المتبقي من أراضي تلك الوحدة 20%. ويتسم قوام ترب هذه الوحدة الخرائطية بأنه قوام رملي كما تتسم ترب هذه الأراضي بأنها عالية الملوحة؛ أي أعلى من 16 ملليموز /م. وأما قدرتها على الاحتفاظ بالماء، فإنها تراوح بين 6 و 8سم /150سم. وتعد ترب هذه الأراضي غير صالحة للزراعة، وقد يعود ذلك إلى ارتفاع كمية الملوحة فيها، (جدول 19) .
 
شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook