رتبة الأرنبيات بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة الأرنبيات بالرياض في المملكة العربية السعودية

رتبة الأرنبيات بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
 
- الأرنب البري (Lepus capensis): 
 
الأرنب البري من عائلة الأرانب، ويوجد في معظم بيئات الجزيرة العربية، ويضم هذا النوع خمسة أنواع تتوزع في المملكة، والبحرين، وعمان، والإمارات، وتختلف عن بعضها في لون الفراء، وفي حجم الجسم والجمجمة.
 
وتعيش الأرانب البرية في جميع البيئات تقريبًا، وتكثر في السهول الصحراوية والرملية في الربع الخالي، والدهناء، والنفود، كما توجد في الهضاب والمناطق الجبلية. والأرنب يتكيف مع المعيشة الصحراوية، فعادة ما يشبه لون فرائه لون البيئة التي يعيش فيها؛ ما يساعده في التخفي عن الأعداء، وهو مرهف الحس، حاد الإبصار، قوي الشم؛ ما يمكنه من تحديد مصدر الخطر والهرب من الأعداء معتمدًا على سرعة العدو التي قد تصل إلى 70كم / الساعة.
 
والأرنب ليلي المعيشة، ولكنه قد يظهر قبيل الغروب أو في الصباح الباكر بحثًا عن الغذاء، ويتغذى على الأعشاب والحشائش، ويستقر خلال النهار في الجحور؛ لاتقاء حرارة الشمس. ويحدث التزاوج في الأرانب خلال العام، وعادة ما تجذب الأنثى عددًا من الذكور تختار واحدًا منها لإتمام عملية التزاوج، وتستمر فترة الحمل نحو أربعين يومًا، تلد الأنثى بعدها من ثلاثة إلى ستة أرانب، ويتم إرضاع الصغار لمدة شهر، تفطم بعدها وتعتمد على نفسها في التغذية، وتصل الصغار مرحلة البلوغ والتكاثر بعد ثمانية أشهر، وقد تعمر إلى 9 سنوات.
 
وتشكل الأرانب طريدة صيد تراثية شهيرة، إذ إنّها تطارد وتُصاد في جميع مناطق انتشارها، وعلى الرغم من استمرار الصيد إلا أنه يتوالد بأعداد لا بأس بها في معظم مناطق المملكة، وقد ساعدت قدرته التناسلية على تعويض النقص في أعداده، وبخاصة عندما يتوافر الغذاء.
 
شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook