رتبة الأرنبيات بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة الأرنبيات بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

رتبة الأرنبيات بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
 

الأرنب البري 

 
يوجد الأرنب في معظم بيئات الجزيرة العربية، وهو النوع الوحيد من الرتبة، ويضم هذا النوع خمسة أنواع تتوزع في المملكة والبحرين وعمان والإمارات، وتختلف عن بعضها في لون الفراء وحجم الجسم والجمجمة.
 
تعيش الأرانب البرية في جميع البيئات تقريبًا، وتكثر في السهول الصحراوية والرملية في الربع الخالي والدهناء والنفود، كما توجد في الهضاب والمناطق الجبلية. والأرنب يتكيف للمعيشة الصحراوية؛ فعادة ما يشبه لون فرائه لون البيئة التي يعيش فيها؛ ما يساعده على التخفي عن الأعداء، وهو مرهف الحس، وحاد الإبصار، وقوي الشم؛ وهذا يمكنه من تحديد مصدر الخطر والهرب من الأعداء معتمدًا على سرعة العدو التي قد تصل إلى 70كم / ساعة.
 
الأرنب ليلي المعيشة، لكنه قد يظهر بحثًا عن الغذاء قبيل الغروب أو في الصباح الباكر, ويتغذى على الأعشاب والحشائش، ويستقر خلال النهار في الجحور لاتقاء حرارة الشمس. ويحدث التزاوج عند الأرانب خلال العام، وعادة ما تجذب الأنثى عددًا من الذكور, فتختار واحدًا منهم لإتمام عملية التزاوج. وتستمر فترة الحمل نحو أربعين يومًا، تلد الأنثى بعدها من ثلاثة إلى ستة مواليد، ويتم إرضاع الصغار مدة شهر، تفطم بعدها وتعتمد على نفسها في التغذية, وتصل الصغار مرحلة البلوغ والتكاثر بعد 8 شهور، وقد تعمر إلى 9 سنوات.
 
تشكل الأرانب طريدة صيد تراثية شهيرة؛ إذ تطارد وتصطاد في جميع مناطق انتشارها، وعلى الرغم من استمرار الصيد إلا أنها توجد بأعداد لا بأس بها في معظم مناطق انتشارها في المملكة، وقد ساعدت قدرة الحيوان التناسلية على تعويض النقص في أعداده وبخاصة عندما يتوفر الغذاء.
 
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook