رتبة الأرنبيات في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة الأرنبيات في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

رتبة الأرنبيات في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.

 
- الأرنب البري (Lepus capensis): 
 
من عائلة الأرانب، ويوجد من هذه العائلة نوع واحد فقط في الجزيرة العربية، ويضم هذا النوع خمسة تحت أنواع تتوزع في المملكة، والبحرين، وعمان، والإمارات، وتختلف بعضها عن بعض في لون الفراء، وحجم الجسم والجمجمة.
 
وتعيش الأرانب البرية في جميع البيئات تقريبًا، وتكثر في السهول الصحراوية والرملية في الربع الخالي والدهناء والنفود، كما توجد في الهضاب والمناطق الجبلية. والأرانب تتكيف مع المعيشة الصحراوية فعادة يشبه لون فرائها لون البيئة التي تعيش فيها؛ ما يساعدها في التخلص من الأعداء، وهي حادة الإبصار، وقوية الشم؛ ما يمكنها من تحديد مصدر الخطر والهرب من الأعداء معتمدة على سرعة العَدْوِ التي قد تصل إلى 70كم في الساعة.
 
والأرانب ليلية المعيشة، وتتغذى على الأعشاب والحشائش، وتستقر خلال النهار في الجحور لاتقاء حرارة الشمس، ويحدث التزاوج خلال العام، وعادة ما تجذب الأنثى عدة ذكور، فتختار واحدًا منهم لإتمام عملية التزاوج، وتستمر فترة الحمل نحو أربعين يومًا، وتلد الأنثى من 3 - 6 خرانق، ويتم إرضاع الخرانق مدة شهر تفطم بعدها، وتعتمد على نفسها في التغذية، وتصل إلى مرحلة البلوغ والتكاثر بعد 8 أشهر، وقد تعمر إلى 9 سنوات.
 
وتشكل الأرانب طريدة صيدية تراثية شهيرة؛ حيث تطارد في جميع مناطق انتشارها وتصطاد فيها، وعلى الرغم من استمرار الصيد إلا أنها توجد بأعداد لا بأس بها في معظم مناطق المملكة، وقد ساعدت قدرتها التناسلية في تعويض النقص في أعدادها؛ وبخاصة عندما يتوافر الغذاء.
 
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook