رتبة الأرنبيات في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة الأرنبيات في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

رتبة الأرنبيات في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
- الأرنب البري (Lepus capensis): 
 
هو من عائلة الأرانب من رتبة الأرنبيات، ويوجد من هذه العائلة نوع واحد فقط في الجزيرة العربية، ويضم هذا النوع خمسة تحت أنواع تتوزع في المملكة والبحرين وعمان والإمارات، ويختلف بعضها عن بعض في لون الفراء وحجم الجسم والجمجمة.
 
وتعيش الأرانب البرية في جميع البيئات تقريبًا، وتكثر في السهول الصحراوية والرملية في الربع الخالي والدهناء والنفود، كما توجد في الهضاب والمناطق الجبلية. والأرنب يتكيف للمعيشة الصحراوية، فعادة ما يشبه لون فرائه لون البيئة التي يعيش فيها؛ مما يساعده على التخلص من الأعداء، وهو مرهف الحس وحاد الإبصار وقوي الشم؛ مما يمكنه من تحديد مصدر الخطر والهرب من الأعداء معتمدًا على سرعة عدوه التي قد تصل إلى 70كم/ساعة.
 
والأرنب البري ليلي المعيشة، لكنه قد يظهر بحثًا عن الغذاء قبيل الغروب أو في الصباح الباكر، ويتغذى على الأعشاب والحشائش؛ ويستقر خلال النهار في الجحور لاتقاء حرارة الشمس. ويحدث التزاوج بين الأرانب خلال العام، وعادة ما تجذب الأنثى عددًا من الذكور، لتختار واحدًا منهم لإتمام عملية التزاوج، وتستمر فترة الحمل نحو أربعين يومًا، وتلد الأنثى من ثلاثة إلى ستة مواليد، وترضع الصغار مدة شهر، وتفطم بعدها، وتعتمد على نفسها في التغذية، وتصل الصغار مرحلة البلوغ والتكاثر بعد 8 شهور، وقد تعمر إلى 9 سنوات.
 
وتشكل الأرانب طريدة صيد تراثية شهيرة، حيث تُطارَد وتُصطاد في جميع مناطق انتشارها، وعلى الرغم من استمرار الصيد إلا أنها توجد بأعداد لا بأس بها في معظم مناطق انتشارها في المملكة؛ وذلك بفضل القدرة التناسلية التي ساعدتها على تعويض النقص في أعدادها وبخاصة عندما يتوافر الغذاء.
 
شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook