رتبة الخفاشيات بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة الخفاشيات بالرياض في المملكة العربية السعودية

رتبة الخفاشيات بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
 
تشمل هذه الرتبة مجموعتين من الخفافيش، هما: تحت رتبة الخفاشيات الكبيرة أو آكلة الثمار، وتضم نوعين فقط، أما الأخرى، وهي تحت رتبة الخفاشيات الصغيرة أو آكلة الحشرات، وتضم نحو نوعًا في المملكة ونظرًا لقلة الدراسات على هذه الرتبة فإن المعلومات المتوافرة عن الأنواع الموجودة في المملكة بشكل عام، وفي منطقة الرياض بشكل خاص محدودة جدًا، ومنها الأنواع الخمسة الآتية:
 
- خفاش همبريش طويل الأذن (Otonycteris hemprichi): 
 
خفاش همبريش يتميز بكبر حجم الأذنين، ويتبع عائلة الخفافيش (Vespertilionidae) الليلية، ويغطي الجسم فراء طويل ناعم باهت اللون، أما الأجنحة والذيل فبُنِّية اللون أو رمادية، ويعيش عادة في الشقوق والمناطق الجبلية، ولكنه قد يسكن المنازل القديمة. وهذا الخفاش متكيف مع المعيشة في البيئات الصحراوية والجافة، وينتشر من غرب إفريقية إلى وسط آسيا عبر الجزيرة العربية، ويتغذى على الحشرات الطائرة.
 
- خفاش كوهلي (Pipistrellus kuhli): 
 
يتبع خفاش كوهلي عائلة الخفافيش الليلية (Vespertilionidae)، وهو من أصغر الخفافيش في الحجم، ولون الفرو باهت، وهو شائع الوجود في المملكة؛ إذ ينتشر في المنطقة الشرقية ومنطقة الرياض، ويعيش في مستعمرات، ويفضل المباني والأمكنة الخربة، ويساعده صغر حجمه في تتبع أصغر الحشرات، مثل: الناموس، وذباب الفاكهة، وبما أن هذه الخفافيش تعيش في مستعمرات، فإنها تنتج منها كمية كبيرة من الفضلات يمكن أن تستخدم سمادًا للمزارع.
 
- خفاش غائر الوجه - مصري (Nycteris thebaica):
 
يتبع الخفاش غائر الوجه عائلة الخفافيش ذات الوجه الغائر (Nycteridae)، ويمتاز بوجود شق طولي في الوجه، يجعله يشبه الفراشة أو العثة الكبيرة، ولونه رمادي أو برتقالي. أمّا مناطق انتشاره الأصلية فهي الغابات، ولكنه غزا مناطق السافانا، ويصل إلى أطراف المناطق الجافة، ويعيش عادة في الكهوف العميقة، وكذلك في مناطق الجداول المائية، حيث الرطوبة، ويوجد على امتداد الساحل الغربي للمملكة من العقبة حتى اليمن، وبخاصة في المناطق العالية.
 
ويتغذى على الحشرات بالتقاطها من فوق النباتات أو من الهواء مباشرة، كما يتغذى على أنواع من الجراد والعقارب، وهو خفاش حساس تؤثر فيه الحرارة، فغالبًا ما يموت من جراء الجفاف.
 
- خفاش أبو حدوة (Rhinolophus clivosus): 
 
ينتمي خفاش أبو حدوة إلى عائلة الخفافيش الحدوية (Rhinolophidae)، وينتشر أفراد هذه العائلة في أجزاء متعددة من العالم القديم، ويوجد على امتداد الساحل الغربي من المملكة، كما أنه يوجد في أوروبا وآسيا وفي الأجزاء الشرقية من قارة إفريقية.
 
ويمتاز أفراد هذه العائلة بالطيران المنخفض بحثًا عن الغذاء، وبقدرة عالية على استخدام الصدى في تحديد الفرائس ومسارها أثناء الطيران، وتمتاز كذلك بقدرتها على مطاردة الخنافس الطائرة في مناطق الغابات، وتتغذى على الفراش والعث.
 
- خفاش السند (Eptesicus nasutus): 
 
خفاش السند من عائلة الخفافيش الليلية (Vespertilionidae)، وهو خفاش صغير، لون فرائه رمادي، طيرانه بطيء، ويعيش بشكل مجموعات صغيرة، ويوجد في مناطق متعددة من المملكة، وينتشر على امتداد الساحل الغربي 
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook