رتبة الخفاشيات بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة الخفاشيات بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

رتبة الخفاشيات بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
 
تشتمل هذه الرتبة على مجموعتين من الخفافيش هما: تحت رتبة الخفاشيات الكبيرة وتضم نوعين فقط في المملكة، والأخرى تحت رتبة الخفاشيات الصغيرة أو خفافيش الحشرات وتضم نحو 24 نوعًا في المملكة  .  ونظرًا لقلة الدراسات على هذه الرتبة فإن المعلومات المتوافرة عن الأنواع الموجودة في المملكة بشكل عام محدودة جدًا, ومن هذه الأنواع الموجودة في المدينة المنورة الأنواع الآتية:
 
- خفاش آكل الثمار (مصري) (Rousettus egyptiacus): 
 
ويسمى (وطواط الفاكهة)، من عائلة خفافيش العالم القديم آكلة الثمار (pteropodidae). ويمتاز هذا النوع بكبر حجمه، ورأسه الذي يشبه رأس الكلب أو الثعلب؛ لذا يلقب بـ (الثعلب الطائر)، ولون الجسم بني يميل إلى الاصفرار، والفراء ناعم والذيل قصير.
 
يعيش هذا النوع قريبًا من المناطق الزراعية في الكهوف والبيوت القديمة، ويزور البساتين للحصول على الغذاء؛ إذ يأكل الثمار والتمور، ويعتمد على قوة الإبصار وحاسة الشم؛ ما يساعده في الحصول على الغذاء. تتزاوج خفافيش الثمار طوال العام، وتلد الأنثى صغيرين بعد فترة حمل تصل إلى 100يوم، وتولد الصغار عمياء وعارية من الشعر. قد تؤثر هذه الأنواع من الحيوانات على المحصولات الزراعية، ولكن قلة أعدادها تجعل تأثيرها محدودًا.
 
- خفاش آكل الثمار (تِبْنِيُّ اللون) (Eidolon helvum):
 
من عائلة خفافيش العالم القديم (Pteropedidae), ويعدّ من أكبر الخفافيش آكلة الثمار في المملكة، ويمتاز بأذنيه الطويلتين وذيله القصير، ويسود فرو الجسم لون يشبه لون القش أو التبن.
 
يعيش في الكهوف حول المزارع، ويمتد انتشاره إلى المنطقة الجنوبية الغربية، ويتغذى على الفواكه والثمار والخضراوات، وهو خفاش مهاجر، موطنه المناطق الاستوائية ومناطق الغابات، ويشكل هناك مستعمرات ذات أعداد كبيرة.
 
- خفاش غائر الوجه (مصري) (Nycteris thebaica):
 
من عائلة الخفافيش ذات الوجه الغائر (Nycteridae)، ويمتاز بوجود شق طولي في الوجه يجعله يشبه الفراشة أو العثة الكبيرة، ولونه رمادي أو برتقالي.
 
مناطق انتشاره الأصلية هي الغابات، ولكنه غزا مناطق السافانا، ويصل إلى أطراف المناطق الجافة، ويعيش عادة في الكهوف العميقة، وكذلك في مناطق الجداول المائية حيث الرطوبة، كما أنه يوجد على امتداد الساحل الغربي للمملكة من العقبة حتى اليمن وبخاصة في المناطق العالية.
 
يتغذى على الحشرات بالتقاطها من فوق النباتات، أو في الهواء مباشرة، كما يتغذى على أنواع من الجراد والعقارب، وهو خفاش حساس للحرارة؛ فغالبًا ما يموت من جراء الجفاف.
 
- خفاش فأري الذنب (الأكبر) (Rhinopoma microphllum)
 
من عائلة الخفافيش ذات الذيل الفأري (Rhinopomatidae) من رتبة الخفافيش، ويمتاز بذيله الطويل الذي يشبه ذيل الفأر، والذي يصل إلى نصف طول الحيوان تقريبًا، ويعيش في الكهوف والشقوق الكبيرة، وهو نادر في المملكة بشكل عام.
 
هذا الخفاش متكيف لتحمل درجات الحرارة العالية، كما أنه يخزن كمية كبيرة من الدهون في منطقة الفخذين، ويدخل في سبات خلال الشتاء عندما تقل أعداد الحشرات معتمدًا على مخزون الدهون في جسمه، كما أنه يتغلب على قلة الغذاء بالهجرة، وتغيير أمكنة معيشته، ويلاحظ أنه تتجمع كميات كبيرة من الفضلات في أمكنة تعشيش هذه الخفافيش، ويمكن استخدامها في تسميد الأراضي الزراعية.
 
- خفاش أبو حدوة (Rhinollophus clivosus): 
 
من عائلة الخفافيش الحدوية (Rhinolophidae)، تنتشر أفراد هذه العائلة في أجزاء متعددة من العالم القديم، ويوجد في المنطقة الغربية على امتداد الساحل الغربي، كما أنه يوجد في أوروبا وآسيا، وفي الأجزاء الشرقية من قارة إفريقية.
 
تمتاز أفراد هذه العائلة بالطيران المنخفض بحثًا عن الغذاء، وتتميز بقدرة عالية على استخدام الصدى في تحديد الفرائس ومسارها أثناء الطيران, ولذلك فلها القدرة على مطاردة الخنافس الطائرة في مناطق الغابات، كما أنها تتغذى على الفراش والعث.
 
- خفاش فأري الذنب (الأصغر) (Rhinopoma hardwickei):
 
من عائلة الخفافيش ذات الذيل الفأري، وهو أصغر حجمًا من الخفاش ذي الذيل الفأري الأكبر.
 
يعيش بمفرده أو في جماعات صغيرة في الشقوق والكهوف، ويوجد في مناطق متعددة من المملكة على امتداد الساحل الغربي من تبوك حتى اليمن، وهو متكيف مع البيئات الصحراوية.
 
شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook