رتبة الخفاشيات بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 رتبة الخفاشيات بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

 رتبة الخفاشيات بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 
تشتمل هذه الرتبة على مجموعتين من الخفافيش هما: تحت رتبة الخفاشيات الكبيرة، وتضم نوعين فقط في المملكة، والأخرى تحت رتبة الخفاشيات الصغيرة أو خفافيش الحشرات، وتضم نحو 24 نوعًا في المملكة  .  لقلة الدراسات على هذه الرتبة فإن المعلومات المتوافرة عن الأنواع الموجودة في المملكة بشكل عام محدودة جدًا، ومن هذه الأنواع الموجودة في المنطقة الشرقية الأنواع الآتية:
 
- خفاش همبريش طويل الأذن (Otonycteris hemprichi): 
 
يتميز هذا الخفاش بكبر حجم الأذنين، ويتبع عائلة الخفافيش الشائعة أو الليلية، ويغطي جسمه فراء طويل ناعم باهت اللون وكذلك الأجنحة، والذيل بني اللون أو رمادي. ويعيش عادة في الشقوق والمناطق الجبلية، ولكنه قد يسكن المنازل القديمة. ويعد هذا الخفاش متكيفا مع المعيشة في البيئات الصحراوية والجافة، وينتشر من غرب إفريقية إلى وسط آسيا عبر الجزيرة العربية، ويتغذى على الحشرات الطائرة.
 
- خفاش كوهلي (Pipistrellus kuhli): 
 
خفاش كوهلي من عائلة الخفافيش الليلية (Vespertilionidae) من رتبة الخفافيش، وهو من أصغر الخفافيش حجمًا، ولون فرائه باهت. ويعد شائع الوجود في المملكة؛ حيث ينتشر في المنطقتين الشرقية والوسطى، ويعيش في مستعمرات، ويفضل المباني والخرائب. وصغر حجمه يساعده في تتبع أصغر الحشرات مثل: الناموس، وذباب الفاكهة. وبما أن هذه الخفافيش تعيش في مستعمرات فإنه ينتج عنها كمية كبيرة من الفضلات التي يمكن أن تستخدم سمادًا للمزارع.
 
- خفاش السند (Eptesicus nasutus): 
 
هذا الخفاش من عائلة الخفافيش الليلية (Vespertilionidae) من رتبة الخفافيش. وهو خفاش صغير، ولون فرائه رمادي، وطيرانه بطيء، ويعيش في مجموعات صغيرة. ويوجد في عدد من مناطق المملكة وبخاصة السواحل  . 
 
- خفاش ورقي الأنف ثلاثي النتوءات (Asellia trident): 
 
هذا النوع من عائلة الخفافيش ذات الأنف الورقي (hipposideridae)، يمتاز بوجود غطاء على الأنف، والأذن طويلة، وفرو الجسم طويل يميل إلى اللون الرمادي الفاتح. وهو صغير الحجم، وللأنف ثلاثة بروزات. وينتشر في الصحراء الإفريقية إلى الجزيرة العربية حتى الهند، ويعد من الخفافيش الصحراوية. ويستخدم الصدى بفعالية عالية، ويتحاشى أدق الأسلاك سمكًا، والتي قد تكون أقل سمكًا من شعر الإنسان. وينتشر هذا الخفاش على امتداد الساحل الغربي، كما يوجد في المنطقة الشرقية من المملكة. وتوحي أعداد الحيوانات في المستعمرات إلى أنه مهاجر، ويعشش في الجحور والكهوف والمباني القديمة. ويصطاد فرائسه بطيران منخفض، وقد يبتعد عددًا من الكيلومترات عن عشه.
 
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook