رتبة الخفاشيات بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 رتبة الخفاشيات بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

رتبة الخفاشيات بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
 
تشمل هذه الرتبة مجموعتين من الخفافيش: الأولى تحت رتبة الخفاشيات الكبيرة أو آكلة الثمار وهي نهارية المعيشة وتضم نوعين فقط في المملكة، والأخرى تحت رتبة الخفاشيات الصغيرة أو خفافيش آكلة الحشرات، وهي ليلية المعيشة تسكن الأمكنة المهجورة والمزارع والخرب وتضم نحو 24 نوعًا في المملكة  .  ولقلة الدراسات عن هذه الرتبة فإن المعلومات المتوافرة على الأنواع الموجودة في المملكة بشكل عام محدودة جدًا، ومن هذه الأنواع الموجودة في منطقة مكة المكرمة ما يأتي:
 
- خفاش الفاكهة المصري (Rousettus egyptiacus): 
 
ويسمى (وطواط الفاكهة)، من عائلة خفافيش العالم القديم آكلة الثمار (pteropodidae) يمتاز هذه النوع بكبر حجمه ورأسه الذي يشبه رأس الكلب أو الثعلب ولذا يلقب بالثعلب الطائر، ولون الجسم بني يميل إلى الاصفرار، والفراء ناعم والذيل قصير.
 
يعيش هذا النوع قريبًا من المناطق الزراعية في الكهوف والبيوت القديمة، ويزور البساتين للحصول على الغذاء، إذ يأكل الثمار والتمور ويعتمد على قوة الإبصار وحاسة الشم ما يساعده في الحصول على الغذاء.
 
تتزاوج خفافيش الثمار طوال العام وتلد الأنثى صغيرين بعد فترة حمل تصل إلى 100 يوم، وتولد الصغار عمياء وعارية من الشعر. قد تؤثر هذه الأنواع على المحصولات الزراعية ولكن قلة أعدادها تجعل أثرها محدودًا.
 
- خفاش غائر الوجه المصري (Nycteris thebaica):
 
من عائلة الخفافيش ذات الوجه الغائر (Nycteridae) ويمتاز بوجود شق طولي في الوجه الذي يجعله يشبه الفراشة أو العثة الكبيرة ولونه رمادي أو برتقالي، ومناطق انتشاره الأصلية الغابات، ولكنه غزا مناطق السافانا ويصل إلى أطراف المناطق الجافة، ويعيش في الكهوف العميقة وكذلك في مناطق الجداول المائية حيث الرطوبة.
 
يوجد على امتداد الساحل الغربي للمملكة من العقبة حتى اليمن وبخاصة في المناطق العالية، ويتغذى على الحشرات بالتقاطها من فوق النباتات أو في الهواء مباشرة، كما يتغذى على أنواع من الجراد والعقارب، وهو حساس للحرارة فغالبًا ما يموت من جراء الجفاف.
 
- خفاش أبوحدوة (Rhinollophus clivasus): 
 
من عائلة الخفافيش الحدوية (Rhinolophidae). وتنتشر أفراد هذه العائلة في عدة أجزاء من العالم القديم، وكذلك على امتداد الساحل الغربي، وله انتشار واسع في المملكة كما أنه يوجد في أوروبا وآسيا وفي الأجزاء الشرقية من قارة إفريقية.
 
يمتاز أفراد هذه العائلة بالطيران المنخفض بحثًا عن الغذاء، ويتميز بقدرة عالية على استخدام الصدى في تحديد الفرائس ومسارها أثناء الطيران؛ ولذلك فلها القدرة على مطاردة الخنافس الطائرة في مناطق الغابات وتتغذى على الفراش والعث.
 
- خفاش أبوحدوة الصغير (hipposideros Rhinolophus): 
 
من عائلة الخفافيش الحدوية (Rhinolophidae). ينتشر هذا النوع في أجزاء من الساحل الغربي من المملكة، ويوجد في إفريقية. يمتاز بالطيران المنخفض ويتغذى على صغار الخنافس والعث والعناكب.
 
- خفاش فأري الذنب الأصغر (Rhinopoma hardwickei):
 
من عائلة الخفافيش ذات الذيل الفأري، وتمتاز بذيلها الذي يشبه ذيل الفأر، وهو أصغر حجمًا من الخفاش ذي الذيل الفأري الأكبر، يعيش بمفرده أو في جماعات صغيرة في الشقوق والكهوف، ويوجد في عدة مناطق من المملكة على امتداد الساحل الغربي من تبوك حتى اليمن، وهو متكيف مع البيئات الصحراوية.
 
- خفاش المقابر (Taphozous perforatus): 
 
من عائلة الخفافيش ذات الذيل الغمدي (Emballonuridae). طيرانه منخفض بشكل عام وله قوة إبصار جيدة، ويعلم أمكنة تعايشه بوساطة رائحة قوية من غدد في مقدمة العنق، وينتشر حول ساحل البحر الأحمر وعلى امتداد الساحل الغربي من المملكة، ويتغذى على العث ولكنه يأكل الأنواع الأكبر حجمًا كلها من المفصليات، مثل الخنافس التي تصاد أثناء الطيران.
 
- خفاش شليفين (Nycticeinops schlieffeni): 
 
من عائلة الخفافيش الليلية (Vespertilionidae). وهو خفاش صغير ينتشر في معظم المناطق الجافة والمفتوحة في إفريقية وجنوب الجزيرة العربية، يعيش على الأشجار وفي المنازل في مجموعات صغيرة، ويتغذى على العث والحشرات الصغيرة، مثل الخنافس الصغيرة، إذ يلتقطها أثناء الطيران بين الأشجار.
 
- خفاش السند (Eptesicus nasutus): 
 
من عائلة الخفافيش الليلية (Vespertilionidae) من رتبة الخفافيش، وهو خفاش صغير ولون فرائه رمادي، وطيرانه بطيء، ويعيش في مجموعات صغيرة، ويوجد في عدة مناطق وبخاصة على امتداد الساحل الغربي للمملكة.
 
- خفاش ورقي الأنف الأصغر (Hipposideros caffer):
 
من عائلة الخفافيش ذات الأنف الورقي (Hipposideridae). وهو من عوائل المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية، وينتشر في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة.
 
- خفاش ورقي الأنف ثلاثي النتوءات (Asellia trident):
 
وهو من عائلة الخفافيش ذات الأنف الورقي (hipposideridae). لهذه الخفافيش غطاء على الأنف، والأذن طويلة، وفرو الجسم طويل يميل إلى اللون الرمادي الفاتح، وهو صغير الحجم وللأنف ثلاثة بروزات.
 
ينتشر في الصحراء الإفريقية، والجزيرة العربية حتى الهند وهو من الخفافيش الصحراوية، ويستخدم الصدى بفعالية عالية ويتحاشى أدق الأسلاك والأقل سمكًا من شعر الإنسان، كما ينتشر على امتداد الساحل الغربي ويوجد في المنطقة الشرقية من المملكة. وتشير أعداد الحيوانات في مستعمراته إلى أنه مهاجر ويعشش في الجحور والكهوف والمباني القديمة، ويقوم بالصيد بطيران منخفض، وقد يبتعد عدة كيلومترات عن عشه.
 
شارك المقالة:
285 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook