رتبة الخفاشيات في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة الخفاشيات في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية

رتبة الخفاشيات في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية.

 
وتشتمل هذه الرتبة على مجموعتين من الخفافيش هما: تحت رتبة الخفاشيات الكبيرة، وتضم نوعين فقط في المملكة، والأخرى تحت رتبة الخفاشيات الصغيرة أو خفافيش الحشرات، وتضم نحو 24 نوعًا في المملكة  ،  ونظرًا إلى قلة الدراسات عن هذه الرتبة فإن المعلومات المتوافرة عن الأنواع الموجودة في المملكة بشكل عام محدودة جدًا، ومن هذه الأنواع الموجودة في منطقة جازان الأنواع التالية:
 
- الخفاش آكل الثمار المصري (Rousettus egyptiacus): 
 
ويسمى (وطواط الفاكهة)، وهو من عائلة خفافيش العالم القديم آكلة الثمار (pteropodidae)، ويمتاز هذه النوع بكبر حجمه، ورأسه الذي يشبه رأس الكلب أو الثعلب؛ لذا يلقب بـ (الثعلب الطائر)، ولون جسمه بني يميل إلى الاصفرار، وفراؤه ناعم وذيله قصير.
 
ويعيش هذا النوع قريبًا من المناطق الزراعية في الكهوف والبيوت القديمة، ويزور البساتين؛ إذ يأكل الثمار والتمور، ويعتمد على قوة الإبصار وحاسة الشم في الحصول على الغذاء.
 
تتزاوج خفافيش الثمار طوال العام، وتلد الأنثى صغيرين بعد فترة حمل تصل إلى 100 يوم، وتولد الصغار عمياء وعارية من الشعر، وقد تؤثر هذه الأنواع على المحصولات الزراعية، ولكن قلة أعدادها تجعل أثرها محدودًا.
 
- الخفاش آكل الثمار بني اللون (Eidolon helvum): 
 
من عائلة خفافيش العالم القديم (Pteropedidae)، ويعد من أكبر الخفافيش آكلة الثمار في المملكة، ويمتاز بأذنيه الطويلتين وذيله القصير، ويسود فرو الجسم لون يشبه لون القش أو التبن
 
ويعيش في الكهوف حول المزارع، ويمتد انتشاره إلى المنطقة الجنوبية الغربية، ويتغذى على الفواكه والثمار والخضراوات، وهو خفاش مهاجر، ويعد من خفافيش المناطق الاستوائية ومناطق الغابات، ويشكل هناك مستعمرات ذات أعداد كبيرة.
 
- خفاش كريشمار طليق الذنب (Tadarida pumila):
 
من عائلة الخفافيش ذات الذيل الحر (molossidae)، وهو خفاش متوسط الحجم، وله أذنان كبيرتان ملتحمتان معًا على جسر الأنف، والأجنحة ضيقة، والذيل عار من الغشاء، وهي خفافيش قوية الطيران، وتنتشر في المناطق الجنوبية الغربية في عسير وجازان، وفي المناطق الاستوائية بشكل رئيس، وتعرف بتحملها درجات الحرارة العالية؛ لذا فهي قادرة على العيش تحت أسقف حديدية خلال الصيف؛ ما يجعلها تحتاج إلى شرب الماء، وهذا ما يحدد انتشارها في المنطقة الجنوبية في المملكة، وتمتاز بفكوك قوية تساعدها في التغذية على الخنافس، كما أنها تتغذى على النمل الطائر والعث والنمل الأبيض.
 
- الخفاش المصري غائر الوجه (Nycteris thebaica):
 
من عائلة الخفافيش ذات الوجه الغائر أو المسطح (Nycteridae)، ويمتاز بوجود شق طولي في الوجه يجعله يشبه الفراشة أو العثة الكبيرة، ولونه رمادي أو برتقالي.
 
تعد الغابات مناطق انتشاره الأصلية، ولكنه غزا مناطق السافانا، ويصل إلى أطراف المناطق الجافة، ويعيش عادة في الكهوف العميقة، وكذلك في مناطق الجداول المائية حيث الرطوبة.
 
ويوجد على امتداد الساحل الغربي للمملكة من العقبة حتى اليمن وبخاصة في المناطق العالية.
 
ويتغذى على الحشرات بالتقاطها من فوق النباتات أو في الهواء مباشرة، كما يتغذى على أنواع من الجراد والعقارب، وهو حساس للحرارة؛ فغالبًا ما يموت من جراء الجفاف.
 
- الخفاش فأري الذنب الأكبر (Rhinopoma microphllum):
 
من عائلة الخفافيش ذات الذيل الفأري (Rhinopomatidae)، يمتاز بذيله الطويل الذي يشبه ذيل الفأر، والذي يصل إلى نصف طول الحيوان تقريبًا. يعيش في الكهوف والشقوق الكبيرة، وهو نادر في المملكة بشكل عام.
 
يتكيف هذا الخفاش لتحمل درجات الحرارة العالية، كما أنه يخزن كمية كبيرة من الدهون في منطقة الفخذين، ويدخل في سبات خلال الشتاء عندما تقل أعداد الحشرات معتمدًا على مخزون الدهون في جسمه، كما أنه يتغلب على قلة الغذاء بالهجرة وتغيير أمكنة معيشته عندما يقل الغذاء، وتتجمع كميات كبيرة من الفضلات في أمكنة تعشيش هذه الخفافيش، ويمكن استخدامها في تسميد المناطق الزراعية.
 
- خفاش أبو حدوة (Rhinollophus clivasus): 
 
من عائلة الخفافيش الحدوية (Rhinolophidae)، وتنتشر أفراد هذه العائلة في أجزاء متعددة من العالم القديم، وينتشر على امتداد الساحل الغربي، وله انتشار واسع في المملكة، كما أنه يوجد في أوربا وآسيا وفي الأجزاء الشرقية من قارة إفريقية.
 
وتمتاز أفراد هذه العائلة بالطيران المنخفض بحثًا عن الغذاء، وبقدرة عالية على استخدام الصدى في تحديد الفرائس ومسارها أثناء الطيران، ومطاردة الخنافس الطائرة في مناطق الغابات، كما أنها تتغذى على الفراش والعث.
 
- خفاش أبو حدوة الصغير (Rhinolophus hipposideros): 
 
من عائلة الخفافيش الحدوية (Rhinolophidae)، ويمتاز بالطيران المنخفض، ويتغذى على صغار الخنافس والعث والعناكب.
 
- الخفاش فأري الذنب - الأصغر (Rhinopoma hardwickei):
 
من عائلة الخفافيش ذات الذيل الفأري، ويمتاز بذيله الذي يشبه ذيل الفأر، وهو أصغر حجمًا من الخفاش ذي الذيل الفأري الأكبر، ويعيش بمفرده أو في جماعات صغيرة في الشقوق والكهوف، وهو متكيف للعيش في البيئات الصحراوية.
 
- خفاش المقابر المصري (Taphozous perforatus): 
 
من عائلة الخفافيش ذات الذيل الغمدي (Emballonuridae)، وطيرانه منخفض بشكل عام، وله قوة إبصار جيدة، ويعلّم أمكنة تعايشه بوساطة رائحة قوية من غدد في مقدمة العنق، وينتشر حول ساحل البحر الأحمر، وعلى امتداد الساحل الغربي من المملكة، ويتغذى على العث، ولكنه يأكل كل الأنواع الأكبر حجمًا من المفصليات مثل الخنافس التي تصاد أثناء الطيران.
 
- خفاش السند (Eptesicus nasutus): 
 
من عائلة الخفافيش الليلية (Vespertilionidae)، وهو خفاش صغير الحجم، ولون فرائه رمادي، وطيرانه بطيء، ويعيش في مجموعات صغيرة.
 
- الخفاش ورقي الأنف - الأصغر (Hipposideros caffer):
 
من عائلة الخفافيش ذات الأنف الورقي (Hipposideridae)، وهو من عائلات المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية، وينتشر في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة.
 
- خفاش ساندوفال طليق الذنب (Tadaride mideas):
 
من عائلة الخفافيش طليقة الذنب (mollossidae)، وهي خفافيش سريعة الطيران، وتساعدها فكوكها القوية في التغذية على الخنافس، وتنتشر العائلة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وتوجد في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة، وهي خفافيش مهاجرة، وقد توجد في أوقات محددة من السنة.
 
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook