رتبة القراد والحلم بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة القراد والحلم بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

رتبة القراد والحلم بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 
تعد أهم الرتب؛ إذ إنها تضم عددًا من الآفات للإنسان والمحصولات النباتية، وحيوانات المزرعة. والجسم يندمج فيه مؤخره مع مقدمه ليصبح غير مقسم إلى حلقات، ولا توجد قرون استشعار للطور الكامل، وتؤدي القرون الكلابية (Chelicerae)، والأرجل الملماسية (Pedipalps)، والشفتان العليا والسفلى وظيفة أجزاء الفم؛ حيث تكيفت للثقب والمص، أما الأزواج الأربعة الأخرى من الزوائد فهي أرجل للمشي، وتمر دورة الحياة لدى هذا النوع بأربعة أطوار هي: البيض، واليرقة (ذات ثلاثة أزواج من الأرجل)، والحورية (ذات أربعة أزواج من الأرجل)، والحيوان البالغ (ذو أربعة أزواج من الأرجل). وقد وصف نحو 800 نوع من القراد ذي الحجم الكبير نسبيا الذي تغطي جسمه درقة صلبة ظهرية الوضع، وهو القراد الصلب، وسجل منه 13 نوعًا ونويعًا في المملكة. أو لا يغطى الجسم بدرقة ظهرية ويعرف بـ (القراد اللين)، وسجل منه ثلاثة أنواع  ،  والقراد الطفيلي الخارجي، وهو يتغذى على دم الفقريات المختلفة والإنسان. أما المجموعة الأكبر فتمثل الحلم، وهي حيوانات دقيقة الجسم؛ لذا يصعب رؤيتها بالعين المجردة. ولم يتحدد عدد الأنواع والفصائل في المملكة أو الجزيرة العربية، مع العلم أن ما وصف منها عالميا يزيد على 38000 نوع، ويهاجم بعضها النباتات، وبعضها الآخر يهاجم الإنسان والحيوان، وأخرى تعيش مترممة أو متطفلة أو مفترسة  
 
 
- قراد الدواجن (Argas persicus) (Latreille 1829):
 
من فصيلة القراد اللين (Family: Argasidae)، ويمتاز هذا النوع بشكل بيضوي ضيق عند مقدمه، وحافته الجانبية حادة، وتوجد على سطحه الظهري حلمات مرتبة بشكل شعاعي، والعيون غائبة. وهو عالمي الانتشار، وتم تسجيله في المملكة في عدد من الأمكنة بما في ذلك منطقة القصيم والمنطقة الشرقية.
 
يصيب القراد الطيور المستأنسة، خصوصًا الدجاج والبط والأوز، ويوجد على شكل تجمعات بالمناطق العارية من الجلد في الرقبة، والصدر، والفخذين، وتحت الأجنحة، ويختفي نهارًا في الشقوق والفجوات الموجودة في بيوت الدجاج، ويخرج ليلاً للتغذية بامتصاص دم الطائر؛ حيث يتسبب له في ضعف عام، وقد تؤدي الإصابة الشديدة إلى الموت. ويضع قراد الدواجن بيضه في الشقوق على شكل كتل 50 - 100 بيضة تفقس خلال ثلاثة أسابيع، وتتحول إلى يرقات تلتصق بجسم العائل وتمتص دمه خلال 5 - 10 أيام، ثم تسقط لتنسلخ إلى حورية، ثم تتعلق الحورية بعائل آخر، وتمتص الدم ليلاً وتنسلخ، وتتكرر هذه العملية حتى تتحول إلى قراد كامل، وهذا النوع هو الناقل الرئيس لمرض الحمى الراجعة إلى الطيور التي تسبب البكتيريا الحلزونية (Borrelia anserine Spirochetes)، وكذلك عزل بعض الفيروسات مثل: فيروس (CCHF) المسبب لحمى الكونغو النـزفية، وفيروس   (West Nile).
 
- قراد الأبقار (Koch, 1844) (Hyaloa anatolicum anatolicum): 
 
من فصيلة القراد الجامد (Family Ixodidae). يتطفل هذا النوع من القراد أساسًا على الأبقار، وقد يصيب الجمال، والأغنام، والخيول. وهو ثنائي العائل، ويتحول إلى وحيد العائل على الأبقار والخيول. وينتشر القراد في المناطق شبه الصحراوية والأعشاب من بنجلادش شرقًا إلى حوض البحر المتوسط، وقد سجل في جميع مناطق المملكة ودول الخليج المجاورة  ،  وتتم دورة حياة هذا القراد على عائل واحد (الأبقار)؛ حيث يتقابل الذكر مع الأنثى، ومن ثم تضع الأنثى البيض الملقح الذي يفقس عن يرقات تتغذى على العائل نفسه، لتنسلخ إلى طور الحورية الذي يتغذى هو الآخر على العائل نفسه، حتى ينسلخ مرة أخرى إلى القراد البالغ. ويعدُّ هذا النوع الناقل الرئيس لمرض الحمى المدارية في الأبقار في المملكة، وهو ناقل رئيس لمرض حمى كريميان الكونغو النـزفية (Crimean-Congo Haemorrhagic Fever), (CCHF) في عدد من مناطق العالم، وهو المسؤول عن نقل مرض حمى الخيول التي تسببها (Babasia equi) و (B. Coli) في منطقة الخليج.
 
 
- قراد الجمل (Hyaloa impeltatum) (Schulze) & (Schlottke, 193): 
 
من فصيلة القراد الجامد (Family: Ixodidae)، وهو أحد أنواع جنس الهيالوما، ويعد ثلاثي العائل؛ حيث تتغذى الحوريات واليرقات على القوارض والسحالي. كما ثبت حديثًا أن فأر الرمل السمين (Psammonys obesus) هو العائل الرئيس للأطوار غير البالغة لهذا النوع في المملكة. ويعدّ هذا النوع من أكثر الأنواع انتشارًا في المملكة، ويلي النوع (H. dromedarii) من حيث الانتشار والكثافة، ويصيب الجمال في مناطق المملكة المختلفة. وينتشر هذا النوع عالميا في منطقة حوض البحر المتوسط وشمال إفريقية، ولقد تم عزل كثير من الفيروسات من هذا النوع بما في ذلك فيروس (Crimean-Congo Haemorrhagic Fever Virus), (CCHFV) من عدد من مناطق العالم (نيجيريا والسنغال وموريتانيا)، كما عزل منه فيروس (Wanowrie) في مصر، وحديثًا عزل منه فيروس (Dhori) من المنطقة الشرقية في المملكة.
 
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook