رتبة القوارض بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة القوارض بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

رتبة القوارض بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 
تعد القوارض ثاني أكبر رتبة من حيث عدد الأنواع في المملكة. وتوجد في جميع البيئات وبخاصة بيئات السهول والمناطق المفتوحة؛ حيث تنتشر العضلان والفئران بشكل كبير. وتضم الرتبة خمس عوائل تشكل الفئران والعضلان نحو 95% من الأنواع، بينما نوع واحد في كل من عائلة النيص وعائلة زغبة الحدائق، وتضم عائلة الجرابيع نوعين فقط. ومن هذه الأنواع الموجودة في المنطقة الشرقية الأنواع الآتية:
 
- عضل بلوشستان (Gerbillus nanus): 
 
عضل بلوشستان من عائلة العضلان (Cricetidae) من رتبة القوارض. يغطي جسمه فرو يتناسب لونه مع البيئة التي يعيش فيها، ويتميز بأن الكعبين عاريان، ولون شعر الظهر بني قاتم، وينتهي الذنب بخصلة شعر قاتمة اللون.
 
ينتشر في عدد من أجزاء الجزيرة العربية مثل المناطق الشمالية، وعلى طول الساحل الغربي وشمال المنطقة الشرقية. ويعيش في المناطق الصخرية والسهول الحصوية، وهو عضل ينشط عند الغروب والليل ويقطع مسافات طويلة بحثًا عن الطعام.
 
- عضل جيسمان (Gerbillus cheesmani): 
 
عضل جيسمان من عائلة العضلان (Cricetidae)، وهي قوارض متكيفة مع الحياة البرية؛ إذ إن محفظة الأذن الداخلية لديها متسعة؛ ما يمكنها من سماع الأصوات الخافتة، وكذلك لديها قدرة على تحمل نقص الغذاء. ويمتاز هذا الجرذ بلونه الرملي وأطرافه الخلفية الطويلة وذيله الطويل، وهو حاد البصر ليلاً، ويصل طوله إلى 23سم، وطول ذيله إلى 12سم، وهو صغير الحجم ويشبه الفأر إلى حد كبير.
 
يعيش في البيئات الرملية وبخاصة حول نباتات الأرطى التي توفر له المأوى، وهو حيوان ليلي المعيشة يتغذى على الحبوب والنباتات الصحراوية، ويتم جمع الغذاء خلال الليل لاتقاء حرارة الشمس، وربما لاحتواء النباتات على كمية كبيرة من الرطوبة خلال الليل لتعويض نقص الماء.
 
تهتم العضلان بشكل عام بتأمين المسكن؛ لأنه يوفر مكانًا آمنًا للغذاء المخزن حتى تقلل ما أمكن من التعرض لمخاطر الافتراس، وكذلك لتأمين مأوى لصغارها التي تولد غير قادرة على الحركة لعدد من الأسابيع، وتشكل مع بقية القوارض فرائس لكثير من الطيور والثدييات والزواحف.
 
- عضل واجنر (Gerbillus dasyurus):
 
من عائلة العضلان (Cricetidae)، وهو ذو انتشار واسع في الجزيرة العربية، ويعيش في المناطق الصخرية والسهول الصخرية، وهي مناطق انتشار الفأر كثيف الشعر، كما أنه ليلي المعيشة، ويعيش في مستعمرات جماعية، ويتغذى على بذور الأعشاب الموسمية.
 
- جرذ ليبي (Meriones libycus): 
 
من عائلة العضلان (Cricetidae) رتبة القوارض، وهو جرذ قوي البنية، ويتميز بوجود خصلة شعرية سوداء في نهاية الذيل الطويل، ومخالبه سوداء، ويغطي الجسم شعر رملي اللون.
 
ينتشر هذا الجرذ في مساحات واسعة من المناطق الوسطى والشمالية والشرقية، وهو واسع الانتشار في الجزيرة العربية، ويعيش في مستعمرات جماعية، ويعد نهاري المعيشة، ويتغذى على النباتات الصحراوية.
 
- جرذ سندوفال (Meriones crassus): 
 
من عائلة العضلان (Cricetidae)، يغطي جسمه شعر كثيف يميل إلى اللون الرملي، وتوجد خصلات شعر بيضاء خلف الأذن، أما لون شعر البطن فأبيض، وينتهي الذنب بخصلة شعر سوداء.
 
ينتشر هذا الجرذ في مساحات واسعة من المنطقتين الوسطى والشرقية وبخاصة في المناطق الرملية. ويعيش معيشة جماعية على هيئة مستعمرات حول جذور الأشجار، وهو حيوان ليلي المعيشة؛ إذ يخرج للبحث عن الغذاء عند الغروب، ويتغذى على الحبوب والحشائش.
 
- الجرذ السمين (Psaomys obesus): 
 
هو قارض من عائلة العضلان (Cricetidae)، ويشبه الجرذ الليبي في الشكل العام والحجم، ويمتلك ذنبًا قصيرًا ينتهي بخصلة شعر سوداء صغيرة، ويغطي الجسم شعر ذو لون رملي شاحب على الظهر وأبيض على الناحية البطنية.
 
ينتشر هذا الجرذ في الأجزاء الشمالية الغربية والغربية من الجزيرة وفي المناطق الشرقية من المملكة، ويعيش في مستعمرات جماعية، ويبني جحورًا عميقة، ويتغذى على النباتات الصحراوية وبخاصة العصارية منها لتوفر له بعض الماء الذي يحتاج إليه، وقد يسبب ضررًا لبعض المحصولات الزراعية في تلك المناطق.
 
- الجرذ الأسود (Rattus rattus): 
 
من عائلة الجرذان والفئران (Muridae)، وهو قارض ذو بنية صغيرة، ويمتاز بذنب طويل أطول من الرأس والجسم معًا. وينتشر في المنطقة الشرقية والساحل الغربي من جدة إلى اليمن جنوبًا.
يعيش هذا الجرذ في المساكن في الأدوار العليا من الأبنية، وله خطورة كبيرة على الصحة العامة؛ فهو ينقل الطاعون من خلال البراغيث.
 
- الجرذ البني (Rattus norvegicus): 
 
يسمى (النرويجي)، وهو من عائلة الجرذان والفئران (Muridae)، ويعد ذا بنية قوية وذيل أقصر من طول الرأس والجسم معًا، ويكسو جسمه فراء داكن اللون على الظهر وأبيض في ناحية البطن.
 
ينتشر هذا الجرذ في المناطق الساحلية بصورة كبيرة، كما أنه يوجد في المدن الرئيسة وبخاصة في شبكة الصرف الصحي، ويعتقد أنه من القوارض التي وردت مع البضائع من خلال الموانئ، وهو قارض قوي البنية مدمر للممتلكات.
 
- فأر المنازل (Mus musculus): 
 
من عائلة الجرذان أو الفئران (Muridae)، وهو أصغر الفئران حجمًا. ويمتاز باللون الترابي على الظهر، وبطنه أبيض، كما أن العيون صغيرة، والأقدام قصيرة. وينتشر الفأر المنـزلي بشكل كبير في الجزيرة العربية، ويسكن في مساكن الإنسان والحدائق العامة، وقد يوجد في البيئات البرية. وهو من القوارض المتعايشة مع الإنسان؛ ما يؤدي إلى إتلاف الممتلكات، كما أنه ينقل بعض الأمراض.
 
- الفأر الشوكي (Acomys dimidiatus): 
 
من عائلة الجرذان أو الفئران (Muridae)، ويمتاز بوجود أشواك على القسم الأسفل من جسمه إلى منتصف الظهر، بينما يغطي بقية الجسم فرو رملي اللون، ويكون الذنب أطول من طول الرأس والجسم معًا.
 
ينتشر الفأر الشوكي في المنطقة الوسطى وعدد من مناطق الجزيرة العربية وبخاصة في البيئات الصخرية، وينشط ليلاً، ويتغذى على الحبوب والنباتات الصحراوية.
 
- الجرذ الهندي (Nesokia Indica):
 
من عائلة الجرذان والفئران (Muridae)، ويمتاز بذنب قصير مغطى بحراشف، وهو يشبه الجرذ النرويجي في الشكل العام، ويوجد في الأجزاء الشمالية الشرقية من الجزيرة العربية، وفي المنطقة الشرقية من الجزيرة العربية في العقير وسيهات. ويعيش هذا القارض في مستعمرات، ويحفر شبكة من الجحور، ويفضل المناطق ذات النباتات الشوكية.
 
- الجربوع الصغير (Jaculus jaculus): 
 
قارض صغير يعرف بقفزاته العالية التي تشبه قفزات الكنغر، ويعد من عائلة الجرابيع التي تتبع رتبة القوارض. وهو صغير الحجم لا يتعدى طوله 30سم، ويكسو جسمه فراء ناعم رملي اللون، وأطرافه الأمامية قصيرة والخلفية طويلة تمكنه من القفز عاليًا، والذيل طويل؛ حيث يصل طوله إلى ثلثي طول الجسم، وينتهي بخصلة شعرية بيضاء، ويساعد الذيل الطويل في التوازن أثناء الحركة.
 
ويعيش في السهول الصحراوية والمناطق الرملية، وهو متكيف مع المعيشة في الرمال؛ فلديه خصل شعرية بين أصابع القدمين تمكنه من السير على الرمال، كما أن محفظة الأذن الداخلية متضخمة لتمكنه من سماع أخفت الأصوات.
 
ينشط الجربوع خلال الليل بحثًا عن الغذاء، وعادة ما يأخذ حمامًا رمليًا لينظف فراءه مما يعلق به، ويتغذى على الحبوب والسيقان والأعشاب، ولا يحتاج إلى شرب الماء. وعادة ما تعيش الجرابيع وحيدة، وقد يستخدم الجحر أكثر من جربوع مدة من الزمن، وعادة ما تحفر الجرابيع أنفاقًا عميقة حلزونية.
 
وتتكاثر في الربيع والخريف، وتلد الأنثى من 2 - 5 صغار بعد فترة حمل تستمر 25 يومًا، وتبقي الصغار إلى أن تنمو وتصبح قادرة على البحث عن الغذاء.
 
تشتهر الجرابيع بجحورها كثيرة الأبواب، فإذا طلبه المفترس من باب خرج من الباب الآخر، ويسمي العرب جحر الجربوع (القاصعاء). وتشكل الجرابيع فرائس لعدد من الحيوانات البرية مثل: الطيور، والثدييات، والزواحف، كما أنها تصاد وتؤكل في المنطقة الوسطى والمناطق الشمالية من المملكة.
 
- جربوع الفرات (Allactaga euphratica):
 
من عائلة الجرابيع (Dipodidae)، ويمتاز بوجود خمسة أصابع بقدميه الخلفيتين الطويلتين، ولكنه يستخدم الأصابع الثلاثة الوسطى فقط في الحركة، أما الإصبعان الآخران فضامران. وله أذنان طويلتان، وذيل طويل ينتهي بخصلة شعرية بيضاء وسوداء. ويعيش في المناطق السهلية، ويوجد في شمال الجزيرة العربية.
 
وهو حيوان ليلي المعيشة؛ إذ ينشط بعد الغروب، ويقطع مسافات طويلة بحثًا عن الغذاء. ويعيش في جحور ذات عدد من المداخل تحسبًا للفرار من الأعداء، معتمدًا على خفة حركته وقفزاته السريعة.
 
- النيص (Hystrix indica): 
 
يسمى (الشيهم أو الدعلج)، وهو أكبر القوارض الموجودة في المملكة؛ إذ يصل طوله إلى متر، ويزن نحو 15كجم، وهو النوع الوحيد ضمن عائلة النيصيات. ويعد حيوانًا مميزًا لوجود الأشواك الطويلة التي تغطي جسمه؛ حيث يغطى الرأس والجزء الأمامي من الجسم بشعر قصير أسود خشن، ويوجد شعر قوي على الرقبة، فيما تغطي بقية الجسم أشواك طويلة حادة.
 
يوجد النيص في معظم مناطق المملكة عدا الربع الخالي وصحراء النفود، ويكثر في الوديان والمناطق الجبلية، حيث يقوم بحفر جحره مستخدمًا مخالبه القوية. وهو حيوان ليلي المعيشة، ويمتاز بحاستي شم وسمع قويتين. ويتغذى على عدد من النباتات والخضراوات والثمار، ويستخدم مخالبه للبحث عن الطعام. ويتكاثر النيص في فصل الربيع، وتستمر فترة حمله شهرين، وتضع الأنثى واحدًا أو اثنين في جحور محمية، وتبلغ سن التزاوج عند السنة الثانية، ويعتقد أنه يعمر 15 سنة تقريبًا  
 
يشكل النيص غذاءً لبعض الحيوانات مثل: الذئاب، والوشق، وقد يصاد للأكل في بعض مناطق المملكة. وعلى الرغم من أنه يدمر المحصولات الزراعية إلا أن أعداده القليلة نسبيًا تقلل من هذا الأثر، علمًا بأنه ينقل بعض الأمراض الخطيرة.
 
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook