المحتوى

رتبة الوبريات بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة الوبريات بالرياض في المملكة العربية السعودية
رتبة الوبريات بالرياض في المملكة العربية السعودية
- الوبر (Procavia capensis): 
 
تشمل هذه الرتبة نوعًا واحدًا فقط في الجزيرة العربية هو الوبر الصخري، والوبر الصخري حيوان بري يشبه الأرنب، ويتبع عائلة الوبريات (Hyracoidae). أذناه قصيرتان، والجسم مغطى بوبر بني غامق، كما تنتشر على الجسم شعيرات حسية، وتوجد على الجزء الخلفي من ظهر الحيوان غدة الرائحة، حيث تظهر بشكل واضح في فترة التزاوج.
 
يعيش الوبر في البيئات الجبلية الممتدة على الساحل الغربي للمملكة، كما يوجد على امتداد سلسلة جبال طويق، وأجا، وسلمى في الشمال، ويختار الوبر المناطق الصخرية والحرات؛ مما يوفر له حماية من الأعداء. ويعيش الوبر معيشة جماعية؛ إذ تسكن في الجحر أو الشق مجموعة كبيرة من الإناث والصغار مع ذكر بالغ يقوم عادة بمراقبة الموطن وإصدار صوت الإنذار للدخول إلى الجحر عند رؤية الأعداء.
 
والوبر حيوان نهاري المعيشة، يتغذى على النباتات والحبوب والثمار، ويتحمل قلة الغذاء وقت الجفاف، ويمتنع عن التكاثر. ويتم التزاوج في الربيع، وتلد الأنثى من 3 - 5 وبرات بعد فترة حمل تستمر سبعة أشهر، وتولد الصغار قادرة على الحركة والجري، وتُرضع الأم صغارها لفترة ثلاثة أشهر. وعند بلوغ سنتين تبحث الذكور عن مسكن آخر، ولا يسمح لها بالبقاء مع المجموعة.
 
يُصاد الوبر في كثير من مناطق المملكة؛ لطيب لحمه؛ ولهذا فهو يتعرض لخطر التناقص في بعض المواقع. كما أنه يتعرض للصيد من قبل الحيوانات البرية الأخرى، مثل: النمر والوشق، وكذلك القطط المستأنسة التي بدأت تغزو مناطق انتشاره وتصيده داخل جحوره. ومع ذلك فلا يزال موجودًا بأعداد لا بأس بها في كثير من المناطق.
 
شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook