رتبة الوبريات بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة الوبريات بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

رتبة الوبريات بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
 

 الوبر (Procavia capensis)

 
من عائلة الوبريات (Hyracoidae)، وهو النوع الوحيد من هذه العائلة في المملكة, أذناه قصيرتان، والجسم يغطى بوبر بني غامق، وتنتشر على الجسم شعيرات لمسية، ويوجد على الجزء الخلفي من ظهر الحيوان غدة الرائحة تظهر بشكل واضح في فترة التزاوج. يعيش الوبر في البيئات الجبلية الممتدة على الساحل الغربي للمملكة، كما يوجد على امتداد سلسلة جبال طويق، ويختار الوبر المناطق الصخرية والحرات؛ ما يوفر له حماية ضد الأعداء. ويعيش الوبر معيشة جماعية؛ إذ تسكن في الجحر أو الشق مجموعة كبيرة من الإناث والصغار مع ذكر بالغ يقوم عادة بمراقبة الموطن وإصدار صوت الإنذار للدخول إلى الجحر عند رؤية الأعداء.
 
الوبر حيوان نهاري المعيشة، ويتغذى على النباتات، والحبوب، والثمار، ويتحمل قلة الغذاء وقت الجفاف، ويمتنع عن التكاثر. يتم التزاوج في الربيع، وتلد الأنثى من 3 - 5 صغار بعد فترة حمل تستمر سبعة أشهر، وتولد الصغار قادرة على الحركة والجري، وترضع الأم الصغار ثلاثة أشهر، وعندما تبلغ سنتين تبحث الذكور عن مسكن آخر، ولا يسمح لها بالبقاء مع المجموعة.
 
يصاد الوبر في كثير من مناطق انتشاره على امتداد جبال الحجاز لطيب لحمه؛ ولهذا فهو يتعرض لخطر التناقص في بعض المواقع، كما أنه يتعرض للصيد من قبل الحيوانات البرية الأخرى مثل: النمر، والوشق، وكذلك القطط المستأنسة التي بدأت تغزو مناطق انتشاره وتصيده داخل جحوره، ومع ذلك فلا يزال موجودًا بأعداد لا بأس بها في كثير من مناطق انتشاره.
 
شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook