رتبة حرشفية الأجنحة في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة حرشفية الأجنحة في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

رتبة حرشفية الأجنحة في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.

 
وهي إحدى رتب الحشرات الكبيرة؛ حيث وصف منها حتى الآن أكثر من 120.000 نوع، وتتبع 77 فصيلة، منها 12 - 15 فصيلة تعرف بـ (أبي دقيق) (Butter Flies)، في حين تمثل بقية الفصائل الفراشات (Moths)، وتختلف الحشرات التابعة لهذه الرتبة في الحجم اختلافًا كبيرًا، والأجنحة مغطاة بحراشف متراكبة ذات أشكال وألوان. ويظهرأن هذه الرتبة من أكثر رتب عالم الحشرات محاكاة للبيئة، وأجزاء الفم في الحشرات الكاملة متحورة للامتصاص، ويرقاتها أسطوانية، والعذارى من النوع المكبل، وكثير من الأنواع ذات أهمية اقتصادية وطبية  
 
- أبو دقيق الرمان أو دودة ثمار الرمان (Virachola livia Klug):
 
وهو من فصيلة ليكيكنيدي (Family: Lycacnidae)، ويمكن تمييز إناث هذا النوع بكون لون السطح العلوي للأجنحة بنفسجيًا مشوبًا بحمرة، أما قاعدة الجناح فلونها بنفسجي، في حين لون السطح العلوي لجناح الذكر برتقالي، وحافته الأمامية لونها بني، أما السطح السفلي للأجنحة في كلا الجنسين فهو رمادي. ويبلغ طول الحشرة نحو 1سم، وعرضها نحو 2.5سم عند فرد الأجنحة.
 
وتصيب هذه الحشرة الرمان والسدر والأكاسيا، كما تصيب ثمار البلح في مناطق المملكة المختلفة، ولكنها تفضل الرمان وقرون السنط، حيث توجد أطوار حياة الحشرة طول السنة  .  وتنسلخ الحشرة الكاملة من طور العذراء بكثرة في فصل الربيع، حيث تباشر الإناث في وضع البيض فرديًا على قشرة الرمان، وغالبًا ما يوضع على السطح الداخلي للكأس، ويفقس البيض بعد ثلاثة أيام عن يرقات تتجول على أسطح الثمار، ثم تثقبها وتنفذ داخل الثمرة، حيث تتغذى على البذور وتتلف كثيرًا منها. وقد سجل وجود هذه الحشرة في الشنانة في منطقة القصيم.
 
لوحظ أن اليرقات يمكنها الانتقال من ثمرة إلى أخرى؛ ما يؤدي إلى إلحاق الضرر بالثمرة نتيجة مهاجمة الفطريات والخمائر لموضع الثقب ودخولها إلى الثمرة، وبعد ذلك يتفحّم لونها ويسودّ، ثم يتبع ذلك تخمر الثمرة وإصابتها بخنافس الثمار وذبابة الفاكهة؛ ما ينتج من ذلك تشقق الثمرة المصابة وسقوطها، ويضيع ما يزيد على نصف المحصول أو المحصول كله. وتنسلخ هذه الحشرة انسلاخات عدة حتى يصل طولها عند اكتمال نموها إلى 2سم، وتتحول إلى عذراء ومن ثَمَّ إلى حشرات بالغة. وتكافح هذه الحشرة بإزالة أشجار الأكاسيا من مزارع الرمان، وتنظيف أشجار الرمان بعد الموسم، وجمع الأوراق والثمار الجافة والتخلص منها، بالإضافة إلى الاستعانة بتطبيق بعض طرق المكافحة الحيوية والكيميائية.
 
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook