رتبة غشائية الأجنحة بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة غشائية الأجنحة بالرياض في المملكة العربية السعودية

رتبة غشائية الأجنحة بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
تشمل هذه الرتبة أنواع النحل، والزنابير، والنمل، وتتفاوت أحجامها بين 0.2 و 65مم، ويعد كثير منها ذا نفع لبيئة الإنسان، وبخاصة الزراعية من حيث أهميتها في مجال المقاومة الحيوية، خصوصًا الآفات المستوردة. ويمثل النحل أكثر أنواع هذه الرتبة غشائية الأجنحة، فمثلاً هناك نحل العسل الذي يمثل الجانب المهم في مجال تلقيح الأزهار، وإنتاج العسل والشمع، ووصف منه أكثر من 110.000 نوع تتبع 77 فصيلة منتشرة في أنحاء العالم، وتتميز أجزاء الفم وآلة وضع البيض بالقدرة على الافتراس، حيث توجد أكثر من 50.000 نوع من هذه الحشرات المفترسة؛ ما يجعلها من أكثر رتب الحشرات أهمية في مجال المقاومة الأحيائية   والتحول تام. واليرقات إما أسطوانية نباتية التغذية غالبًا أو دودية مختلفة في تغذيتها بين الطفيلية أو الرمية، والخادرة حرة أو داخل شرنقة.
 
- النملة الحقيقية (Monomorium pheraonis L. 1758): 
 
النملة الحقيقية من فصيلة النمل (Family: Formicidae)، والنملة حشرة صغيرة الحجم، لونها أحمر فاتح، تتميز بوجود الخصر المكوَّن من عقلتين وقرن استشعار مرفقي، وهناك عدد كثير من أنواع النمل منها: نملة الخشب، وحرامي الحلة (القعس)، والنمل الحقيقي عالمي الانتشار، وهو موجود في جميع مناطق المملكة، ويبني بيوته في جميع الأمكنة؛ بما في ذلك المنازل والفتحات التي توجد بالنباتات، وقد يحفر الخشب، أو يحفر أنفاقًا تحت السطح، وهذه الأنفاق منفصلة بحجرات يتخذ منها مخزنًا وحجرات للحضانة، وقد يستعمل بعضها لأغراض أخرى.
 
ويعيش النمل معيشة اجتماعية في مستعمرات تتكون كل منها من: ملكات، وذكور، وشغالات، والملكة وظيفتها إنتاج البيض، أما الذكور فتقوم بإخصاب الملكات مرة واحدة في حياتها، وبعدها غالبًا ما تموت، أما الشغالات من جميع الدرجات فتختلف وظائفها حسب التكيف. وتتميز الملكة بكبر حجمها، وكبر أعضائها التناسلية، وضخامة فكوكها العلوية، والجزء الخلفي من بطنها، ويتغذى بعض النمل على بقايا الحيوانات، وآخر على النباتات، أو الفطر، أو العصارات النباتية، أو على الأغذية السكرية أو اللحمية. ويعد كثير من النمل آفة ضارة في المنازل والمطاعم وغيرها من الأمكنة؛ لأنها تتغذى على الأطعمة النباتية وغيرها من المواد، ومن عجائب النمل أنه لا يتعرض لصرصور، أو عقرب، أو جرادة، أو جعل ما لم يكن به جرح، فإذا أصابه جرح وثب عليه وتشبث به، ولا يفارق فريسته حتى تموت، ويفعل الشيء نفسه مع الحيات والثعابين. وللنمل تحور كامل في دورة حياته؛ فهو يمر في أطوار البيضة، فاليرقة، فالخادرة، ثم الحشرة الكاملة.
 
شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook