رتبة غشائية الأجنحة في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة غشائية الأجنحة في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

رتبة غشائية الأجنحة في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.

 
تشمل هذه الرتبة أنواع النحل، والزنابير، والنمل، وتتفاوت أحجامها بين 0.2 و 65مم في الطول، ويُعد كثير منها ذا نفع لبيئة الإنسان خصوصًا الزراعية منها، وذلك من حيث أهميتها في مجال المقاومة الأحيائية للآفات المستوردة. ونحل العسل له أهمية في مجال تلقيح الأزهار، وإنتاج العسل، والشمع، ووصف منها أكثر من 110.000 نوع تتبع 77 فصيلة منتشرة في أنحاء العالم. وتتميز أجزاء الفم وآلة وضع البيض بالقدرة على الافتراس، ويوجد أكثر من 50.000 نوع من هذه الحشرات المفترسة؛ ما يجعلها من أكثر رتب الحشرات أهمية في مجال المقاومة الأحيائية  .  والتحول في هذه الحشرة تام، واليرقات أسطوانية نباتية التغذية غالبًا أو دودية مختلفة في تغذيتها بين الطفيلية أو الرمية، والعذراء حرة أو داخل شرنقة.
 
- النمل الأسمر (Camponotus xerxes Forel)، 1904: 
 
حشرة تابعة لفصيلة النمل (Family: Formicidae)، وهي حشرة اجتماعية، والذكر فيها لونه بني، والجندي ذو رأس وبطن أسودين، والصدر بني، وتوجد على جانبي البطن بقع صفراء، وبطن الشغالة ذو لون أصفر، أما الملكة فحجمها وفكوكها العلوية والجزء الخلفي من بطنها أكبر من غيرها من أفراد المستعمرة.
 
والنمل عالمي الانتشار، وقد سجل في مناطق المملكة المختلفة، ويعيش في عدد من البيئات بما في ذلك المزارع، والمنازل، والبراري، ويتغذى على الحشرات والمفصليات الأخرى الميتة حديثًا، وعلى الخادرات واليرقات، وقد يتغذى على المواد السكرية التي تنتجها بعض الحشرات، مثل: المن، والبق الدقيقي، كما يتغذى على المواد السكرية والدهنية في المنازل 
 
وتعد مجتمعات النمل من أكثر المجتمعات في غشائية الأجنحة تنوعًا وتطورًا في السلوك الاجتماعي؛ إذ تتمثل فيها الحياة الاجتماعية الحقيقية. ويراوح عدد أفراد مستعمرة النمل بين بضع مئات وعدة آلاف، وتؤسس المستعمرة الملكة، فهي أنثى مجنحة تهجر مستعمرتها الأصلية وتطير، حيث تتزاوج في أثناء الطيران، وتخزن الحيوانات المنوية في المستودع الملحق بالجهاز التناسلي، وتستخدمها في إخصاب البيض عند الطلب مدة طويلة، ومهمتها الأساسية وضع البيض وتربية النسل الأول من الشغالات بنفسها، وبعد خروج الشغالات تبدأ في توسعة العش، وتبدأ الملكة عادة في تكوين المستعمرة، وهي أكبر الأفراد حجمًا. أما الذكور المجنحة فهي أصغر كثيرًا من الملكات، كما أن فترة حياتها قصيرة؛ إذ تموت مباشرة بعد التزاوج. أما الشغالات فهي إناث عقيمة وعديمة الأجنحة، وأحيانًا يمكننا تمييز ثلاثة أحجام من الشغالات، أكبرهنّ حجمًا ذات رؤوس وفكوك كبيرة، وتتولى الدفاع عن المستعمرة؛ لذا يطلق عليها اسم الجنود، وبقية الشغالات تقوم بجميع الأعمال في المستعمرة، وهي تمثل غالبية السكان.
 
والنمل من الحشرات المشهورة بالجد في طلب الرزق وتخزينه؛ فهي تخزن قوت الصيف لزمن الشتاء، ويعرف عن النمل الدأب والنشاط والتعاون بينها لنقل الغذاء وحاجات العش، وتستطيع النملة أن تحمل ضعف وزن جسمها عددًا من المرات، وعادة لا تعيش النملة أكثر من سنة واحدة.
 
شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook