رتبة نصفية الأجنحة بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة نصفية الأجنحة بالرياض في المملكة العربية السعودية

رتبة نصفية الأجنحة بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
وتمثل أفراد هذه الرتبة البق الحقيقي، وتختلف في طولها، حيث تصل إلى 100مم. وأجزاء الفم ثاقبة ماصة، وتعدّ من الحشرات الضارة بالإنسان والحيوان، فبعضها نباتي التغذية، وآخر لاحم، وأحيانًا طفيلي؛ لذا فإن بعض أفراد البق الحقيقي ذو أهمية اقتصادية. ولقد سجل منها أكثر من 25000 نوع تتبع أكثر من 44 فصيلة، وقد سجل وجود بعض من أفرادها في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية  
 
- بَقُّ ورق البِطّيخ (البقة السوداء) (Coridius viduatus) (Fabricious, 1794): 
 
هذا البق يتبع عائلة البق الحقيقي (Family: Pentatomidae). والبقة السوداء حشرة متوسطة الحجم، لونها أسمر بزرقة خفيفة، وقواعد الأجنحة لونها محمر، وأجزاء الفم ثاقبة ماصة، إذ تمتص العصارة من أوراق البطيخ والذرة. وقد سجل وجود هذه الحشرة عالميًا، كما تم جمعها من مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية؛ بما فيها مناطق الرياض، والشرقية، والقصيم، وحائل.
 
وتقضي هذه الحشرة بياتها الشتوي على هيئة حشرة يافعة وحوريات، وتنشط في الربيع حيث تتزاوج، وتضع الإناث البيض على عروش النباتات والسطوح السفلية للأوراق على شكل سلاسل، ولون البيض أبيض عند الوضع، وسرعان ما يتغير لونه إلى القرنفلي الباهت قبل الفقس. وتمر الحورية بخمسة انسلاخات لتصل إلى الحشرة الكاملة. وتتغذى الحشرة الكاملة أيضًا على امتصاص العصارة النباتية، وتتزاوج وتضع البيض لجيل جديد. وتفرز هذه الحشرات رائحة كريهة من غدد خاصة. وتسبب أضرارًا لأوراق النباتات، وذبولاً للبراعم الطرفية، وتساقطًا للأزهار.
 
شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook