رسوم السحب النقدي خارج المملكة الراجحي

الكاتب: ولاء الحمود -
رسوم السحب النقدي خارج المملكة الراجحي

رسوم السحب النقدي خارج المملكة الراجحي.

 
  • تسمحُ البطاقات الائتمانية لحاملها سحب مبالغَ مادية، تصل في قليل من البطاقات إلى 30% من الحد الائتماني المتوفر للبطاقة، بأي توقيتٍ ومن أي مكان بمنتهى السهولة عبر أجهزة الصراف الآلي أو حتى عبر الخدمات البنكيّة عبر النت.
  • وتطبيقات الأجهزة الذكية التي صارت توفرها قليل من المصارف، سوى أنه ينبغي الحذر لبعض النقط عند التفكير في السحب النقدي من البطاقات الائتمانية، لذا أردنا أن نعرّفك على مميزات وعيوب السحب النقدي من البطاقة الائتمانيّة.
  • تفرضُ المصارف والمؤسسات التمويلية رسوماً مرتفعة نسبياً على عمليات السحب النقدي من البطاقات الائتمانية، إذ يتمّ فرض رسم 75 ريال سعودي على كل عملية سحب مبلغ خمسة آلاف ريال سعودي أو أدنى.
  • أو 3% من المبلغ الذي يتم سحبه وبحد أقصى ثلاثمائة ريال سعودي عند تخطى السحب النقدي خمسة آلاف ريال سعودير

 

تطبيق هامش الربح

 
 
من الواضح أن هامش الربح السنوي المطبق على البطاقة الائتمانية هو باهظ بشكل كبيرً وقد يبلغ لأكثر من 20% مرة واحدة فى السنةً.
فهي أعلى بشكل أكثر من نسبة الفائدة على القرض الشخصي عند البنك. وفي حالة السحوبات المالية يتم احتساب الفائدة على المبلغ المسحوب من تاريخ سحبه.
 

رسوم السحب النقدي على البطاقة الائتمانية في دولة أخرى

 
يعد استعمال البطاقة الائتمانية طوال السفر طريقة ميسرة وآمنة للدفع والحصول على مالية سوى أنها تحمل رسوم مكلفة، فضلا على ذلك الرسوم التي يتم تحصيلها لدى استعمال السحب النقدي.
عند استخدامكَ للبطاقة الائتمانية في دولة أخرى للسحب النقدي لن تنجو من رسوم السحب النقدي، إلا أن توجد الرسوم المطبّقة على تعاملات المشتريات أصغر بشكل أكثر من رسوم السحب النقدي.
وسيقوم البنك عند استخدامك لبطاقتك الائتمانية خارج البلد بخصم رسوم المعاملات بالنقد الأجنبي، والتي تتنوع ما بين 1.5% الى 2.85 % على كل دولار تقوم بسحبه أو إنفاقه على المشتريات بالخارج.
لذا عليك التيقن قبل السفر من الرسوم المطبّقة على المعاملات، التي تتم باستعمال البطاقة الائتمانية بالخارج، فقد تكون الرسوم المطبّقة على بطاقة الخصم أصغر من رسوم البطاقة الائتمانية.
عند السحب النقدي عن طريق بطاقات الحسم المباشر عالمياً يتم فرض رسوم قدرها 25 ريال، فيما يتم فرض رسوم قدرها عشرة ريال عند القيام بعملية سحب نقدي من الصراف الآلي في نطاق دول مجلس الخليج العربي.
وحينما تقوم بإجراءات التعاملات بالخارج يقوم البنك بفرض رسم التداولات بالنقد الغربي، والتي تتفاوت بين 1.5% الى 2.85 % على كل دولار تقوم بسحبه أو إنفاقه على المشتريات.
وإذا كنت تعتزم سحب مبالغ مالية كبيرة بالخارج عليك أن تقوم بتحويل الورقة النقدية في البطاقة إلى ورقة نقدية البلد التي سوف تسافر إليها، أو بإمكانك الحصول على بطاقة ائتمانية تقبل التداول بالورقة النقدية المحلية بالخارج ايضاً.
الأمر الذي يعفيك من رسم التحويل، فبعض المصارف تمنح بطاقات ائتمانية تقبل الدفع بالورقة النقدية المحلية في التداولات العالمية.
 

رسوم السحب النقدي خارج المملكة الراجحي

 
استخدم بطاقة الصراف الآلي أو البطاقة الائتمانية بالخارج واربح كل ما صرفته، حيث يمكنك أن تتأهل للفوز في كل مرة تستخدم بطاقتك خارج المملكة.
فكلما استخدمت بطاقتك حينما فرصتك بالربح تربح كل ما صرفته حتى 20,000 ريال يسري العرض من يوم السبت 28 جمادى الآخرة 1433 هـ (19 مايو 2012) إلى يوم الجمعة 29 شعبان 1433هـ (19 يوليو 2012)
اجعل بطاقة فيزا الراجحي للصراف الآلي أو البطاقة الائتمانية المختصة بك رفيقك للسفر ذلك الصيف واستمتع بالمميزات الآتية:
 
قبول دولي في زيادة عن مائتين بلدا، إضافة إلى ذلك أجهزة الصراف الآلي في مختلف مناطق العالم طريقة مبسطة للدفع على الفور عند المتاجر التجارية أو الحصول على العملة المحلية عن طريق أجهزة الصراف الآلي
إعلان الرابحين: سوف يتم السحب على الرابحين في نهاية الحملة، بإشراف الغرفة التجارية، وبعد ذلك يتم الاتصال بهم لإبلاغهم بالفوز بعد شهر واحد من نهاية الحملة، مثلما ستعلن الأسماء على موقعنا الإلكتروني.
 

رسوم عمليات السحب بالبطاقة

 
بطاقة الصراف الآلي: رسوم السحب النقدي 35 ريال من خارج المملكة، و10 ريال من دول مجلس التعاون الخليجي، رسوم الشراء 2.25%.
البطاقة الائتمانية: رسوم السحب النقدي 25 ريال من خارج المملكة، رسوم الشراء 1.15%، مقدار العمولة الفعلي صفر بالمئة (APR 0%
 

استخدام البطاقات الائتمانية خارج المملكة

 
عند استعمال البطاقات الائتمانية خارج المملكة عليك أن تضع في اعتبارك الآتي :
 
تيقن اولاً من العلامات المتواجدة في بطاقتك من الوراء وغالبا سوف تكون واحدة من الاتي اسمائهم: plus وهي خاصة لمؤسسة فيزا الدولية، او maestro والتابعة لـ ماستركارد وأيضاً هنالك cirrus والتي تجسد خليط بين داينرز كلوب ماستر كارد.
اذاً لاحظ بطاقتك من الخلف وحدد العلامة المتواجدة عليها، وتأكد ان تلك العلامات موجودة على جهاز الصراف الذي ستستخدمه.
إذا وجدت العلامة على البطاقة هي نفسها على جهاز الصراف، سيصرف لك الجهاز ببساطة، نصيحة لك إذا سافرت ولم تقم بجذب البطاقة حاول تتجه لصراف بنك وطني للدولة التي ستذهب إليها وهذا لأن معظم المصارف الوطنية تسحب آسهل من غيرها.
ولا تنسى أن تأخذ بطاقتين بنكين مختلفين حتى لو ما انتهت أحدهما سوف يكون عندك بديل، أسعار الصرف، يلزم أن تضعها في اعتبارك أن العمولة إلى حد ما ثلاثين ريال على كل سحبه.
لهذا إذا سحبت حاول أنك تسحب مبلغ هائل، ولا تنس أن ثمن دفع العملة السعودية الريال يكون أعلى خارج المملكة، خاصة دول المنطقة العربية
 

البطاقات الائتمانية للبنوك المختلفة

 
لكل بنك مصروفاته المختلفة، هذه المصروفات تتمثل في الآتي:
 
1- بنك الراجحي
فيزا الكترونك في ذات الوقت بطاقة عادية مصروفات السحب من الخارج 38 ريال لكل عملية واسمها سحوبات إلكترون، لهذا اسحب أضخم مبلغ يقضي حاجتك ويزيد حتى لا تدفع كل مرة ذلك المبلغ.
يمنح الراجحي بطاقة فيزا مدفوعة مسبقاً يشير إلى المبلغ الذي تضعه أو تصرفه هو المتواجد تمتاز بأنها مأمونة وأمينة، احياناً يقوم البنك بالحجر على المبلغ دون علمك.
وممكن يكون حسابك بالماينس وعمالتهم مرتفعة، يأخذون عموله على الاستعلام عن الرصيد لذلك اصرف واستفسر ولا تستفسر فحسب.
2- بنك الأهلي
تعمل جيداً في الدول الأجنبية خاصةً امريكا بأكثر من ولاية وفي كندا وفي هولندا وفي المملكة المتحدة وأيضا استراليا مقابل ثلاثين ريال لكل عملية سحب وبالنسبة لقيمة دفع العملة فهي دون مقابلً.
فئة بطاقة ماستر كارد مسبقة الدفع البنك الاهلي ليس عليها رسوم على عملية السحب خارج المملكة ولا عموله عند الشراء من أماكن البيع.
تتاح بها علامة مايسترو وسيروس، رسومها مائة ريال مرة واحدة فى السنة ولا يشترط وجود حساب .
3- بنك سامبا
لا يرفض أي صراف، لا يأخذ عمولة اطلاقاً، يوجد به علامة مايسترو وسيروس، تمنحك فرصة الوصولً إلى أرصدته في أي وقت، إضافة إلى نظام سامبا أون لاين، وأيضاً تليفون سامبا.
ويمكن لك كذلكً الاختيار بين الأوراق النقدية (الدولار، الريال السعودي، الجنيه الإسترليني، الين، واليورو، الدرهم الإماراتي).
لا تبقى هنالك اية رسوم أو عمولة على التغيير لدى استعمال بطاقة صراف سامبا الآلي على أية أجهزة صراف آلية لبنوك أخرى خصوصا في الإمارات العربية المتحدة.
4- بنك الانماء
فيزا الكترون، لا توجد أية رسوم سنوية مثلما أنهم لا يسحبون منك رسوم إذا هبط رصيدك أو يأخذون اية رسوم سحب من صراف غير الإنماء.
إذا قمت باستخدام البطاقة خارج المملكة بأي دولة وسحبت من خلال الصراف atm يأخذ البنك رسوم متمثل في 6.5 ريال + فائدة 1% من المبلغ +فرق العملة فحسب أما في حالة المحلات والمتاجر والفنادق أيضاً الرسوم بلا مقابلً ويحسبون فحسب فرق العملة.
5- بنك الجزيرة
أصغر عمولة من الراجحي، إذا قمت بعملية السحب النقدي يمكنها سحب 50% من الرصيد المتوفر في البطاقة، عند استعمال جميع أدوات الصرف الآلي والشركات المالية حول العالم كله.
 
6- بنك العربي
يأخذ فحسب عشر ريالات سعودية مقابل كل عملية، يقبل كذلكً بطاقات المصارف الأخرى التي تحمل الشعارات المتنوعة، مثل الشبكة الخليجية، PLUS، VISA،MasterCard، Maestro، Cirrus.
 
7- بنك البلاد
تم استخدامها 100 % في ماليزيا وعدة دول أخرى حول العالم، ويعد بنك البلاد من المصارف البنكية الإسلامية الحقيقية، وهو أيضاً فيزا الكترون مثل الراجحي والانماء.
 
8- بنك سـاب
توفر لكم الشبكة السعودية والخليجية، يصل فيها السحب اليومي من خلال الصراف الآلي في الخارج الى خمسة آلاف ريال أو ما يوازيه من الأوراق النقدية الأجنبية، ويحدث تجديد معلومات السحب عند آخر ساعة يصل اليها اليوم .
 
9- بنك الرياض
علامة سيروس الدولية، 5 ريال فقط رسوم البحث والاستفسار عن الرصيد في خارج المملكة السعودية، يصل السحب النقدي اليومي من بطاقة الائتمان والصراف الآلي إلى 5,000 ريال سعودي، اما المشتريات تبلغ الى عشرين ألف ريال سعودي.
 
10- البنك الفرنسي
رائع ويحبه العديد غير أن للأسف لا يعطي بطاقة دوليه بدون مقابل غير أن عند فتح الحساب سوف يقوم بإعطائك بطاقة تحمل شارة الشبكة السعودية والخليجية.
 
وهكذا تَستطيع السحب بها في السعودية ودول الخليج فحسب، وإذا اردت بطاقة دوليه سوف تقوم بدفع مائة ريال.
 
10- البنك الفرنسي
رائع ويحبه العديد غير أن للأسف لا يعطي بطاقة دوليه بدون مقابل غير أن عند فتح الحساب سوف يقوم بإعطائك بطاقة تحمل شارة الشبكة السعودية والخليجية.
 
وهكذا تَستطيع السحب بها في السعودية ودول الخليج فحسب، وإذا اردت بطاقة دوليه سوف تقوم بدفع مائة ريال.
 
كيف أعلم لو كانت بطاقة الدفع والصراف الآلي أو بطاقتي الائتمانية مقبولة خارج بلدي؟
تحقق من وجود شارة Visa أو PLUS على بطاقتك، لو أنه موجوداً، سوف يتم موافقتها في أي جهاز صراف أتوماتيك يحمل نفس الرمز.
للتأكد أكثر، يمكن لك سؤال مصرفك عن وجود أي قيود على استخدام بطاقتك خارج بلدك، أو إذا كان عليك إشعار المصرف قبل سفرك.
قليل من أجهزة الصراف الآلي في كندا، قد لا يقبل جميع البطاقات.
ليس لدي بطاقة صرف، هل يمكنني استخدام بطاقة الصراف الآلي أو بطاقتي الائتمانية لسحب الثروة النقدي؟
نعم، ما دام أن بطاقة الصراف الآلي أو بطاقتك الائتمانية تحمل شعار Visa أو PLUS، تَستطيع سحب الثروة النقدي من أجهزة الصراف الآلي الموالية لشبكة Visa أو PLUS.
 

كيف أعثر على جهاز صراف آلي في الدولة الذي أسافر إليه؟

 
يتم قبول Visa في أكثر من مائتي دولة بخصوص العالم. تَستطيع إيجاد جهاز صراف أتوماتيك في الاتجاه التي تسافر إليها عن طريق استخدام محدد موقع الصراف الآلي ATM locator، أو يمكن لك البحث عن جهاز يحمل شعار Visa أو PLUS.
 

هل يعمل رقم التعريف الشخصي في بلد آخر؟

 
نعم، رقم التعريف الشخصي الذي تستعمله في بلدك يعمل ايضاً في البلاد والمدن الخارجية، مع هذا، فإن قليل من أجهزة الصراف الآلي قد يقبل رقم تعريف شخصي مكون من 4 أرقام فحسب.
يرجى الاتصال بمصرفك لو أنه رقم تعريفك الشخصي يتخطى أربعة أرقام أو لو كان يشتمل على أحرف.
قد يطلب منك بعض مصدري البطاقات تحويل رقم تعريفك الشخصي، يرجى التحقق مع مُصدر البطاقة قبل سفرك.
 

هل يمكنني اختيار لغتي على جهاز الصراف الآلي؟

 
غالبية أدوات الصراف الآلي تعمل بعدة لغات، سوف تتمكن من اختيار لغة تفهمها.
 
ماذا يمكنني أن أفعل عبر جهاز الصراف الآلي غير سحب المال النقدي؟
تَستطيع الاطلاع على رصيد حسابك في أغلب أجهزة الصراف الآلي، بعضها يوفّر ايضاً فرصة اختيار الحساب الذي تود بالدخول إليه.
 
هل هناك رسوم إضافية على سحب المال النقدي بالخارج؟
نعم. قد يفرض مصرفك رسماً رمزياً على تلك الخدمة، يرجى مراجعة مصرفك للمزيد من التفصيلات، في قليل من الحالات.
من الممكن أن يكون هنالك رسوم مفروضة من المصرف الذي عنده الصراف الآلي، سوف يتم إعلامك بذلك الموضوع على شاشة الجهاز في حال وجود أي رسوم.
 
شارك المقالة:
123 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook