رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم بالرياض في المملكة العربية السعودية

رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
يتلقى ذوو الاحتياجات الخاصة في منطقة الرياض الرعاية من ثلاث جهات هي:
 
 وزارة التربية والتعليم التي أنشأت معاهد للتعليم الخاص.
 
 وزارة الصحة التي تقدم برامج التأهيل الطبي، والأطراف الاصطناعية والأجهزة التعويضية للمحتاجين.
 وكالة الوزارة للشؤون الاجتماعية التي تعنى ببرامج الرعاية الاجتماعية والنفسية، كما تعمل على تأهيل القادرين منهم للعمل.
ويوجد في منطقة الرياض مركزان للتأهيل المهني، كلٌّ منهما مؤسسة متعددة الأغراض؛ إحداهما للذكور وقد أنشئت عام 1394هـ / 1974م، والأخرى للإناث وأنشئت عام 1399هـ / 1978م، وكلتاهما بمدينة الرياض.
وتعمل مراكز التأهيل المهني على تأهيل المعوقين جسديًا أو عقليًا أو حسيًا ممن تراوح أعمارهم بين 15 و 45 سنة. وفيها يُدرب المعوق على ما يناسب حالته من الحِرف التي يشتمل عليها المركز، كالتجارة والتجليد والدهان والخياطة والتفصيل وغيرها.
ويحظى المعوقون في هذه المراكز إلى جانب الإقامة والإعاشة، بكل ما يحتاجونه من رعاية طبية واجتماعية ونفسية وعلاج طبيعي، وغير ذلك من الخدمات الضرورية، كما تقدم لهم مكافآت شهرية حسب الحالة.
وفي منطقة الرياض كذلك مركزان للتأهيل الاجتماعي، وكلاهما بمدينة الرياض؛ أحدهما للإناث من سن 3 سنوات حتى 12 سنة، والآخر للذكور.
وتؤوي هذه المراكز شديدي الإعاقة ممن لا يصلحون للتأهيل المهني، كأصحاب الإعاقات الجسدية الشديدة من شلل رباعي، وازدواجية الإعاقة، كفقد السمع والبصر، وغيرها من الإعاقات.
ويوجد بمنطقة الرياض أيضًا مركز للرعاية النهارية للأطفال المعوقين، أنشئ بمدينة الرياض، وهو يوفر الرعاية والتأهيل اللازمين للأطفال المعاقين الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة خلال ساعات النهار.
كما أنشئت بمدينة الرياض مؤسسة خاصة لرعاية الأطفال المعوقين ومن هم في حكمهم، للعمل على تنمية قدراتهم، واندماجهم في المجتمع من خلال ما تقدمه لهم من إيواء وبرامج شاملة. ولم تقتصر رعاية المعوقين على تلك الحالات، بل امتدت خدماتها لتشمل المعوقين المقيمين لدى أسرهم الطبيعية، بتقديم الدعم المادي، والإشراف، والمتابعة السنوية من قبل المختصين للاطمئنان عليهم.
وبالإضافة إلى تلك الجهود التي تبذل للعناية بتلك الفئة من المجتمع يحظى ذوو الاحتياجات الخاصة في المنطقة بامتيازات أخرى من الخدمات والمزايا التي حققتها الدولة للمعاقين في أقاليمها كافة
 

رعاية الأحداث

 
أسست بمنطقة الرياض دور التوجيه والملاحظة الاجتماعية، لتقديم الرعاية الإصلاحية والتأهيلية للأحداث المنحرفين والمعرضين للانحراف؛ ممن تراوح أعمارهم بين سن 7 و 18 سنة، وتعنى هذه الدور بإصلاح الأحداث المارقين من سلطة ذويهم، والمهددين بالانحراف من خلال برامج اجتماعية، ونفسية، وتعليمية، وتربوية، وثقافية، ودينية. كما يوجد بها مدراس تضم المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بإشراف وزارة التربية والتعليم.
 
 
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook