روائع العمارة الحديثة – منزل كوينزبري وحدائق البرلمان:

الكاتب: وسام ونوس -
روائع العمارة الحديثة – منزل كوينزبري وحدائق البرلمان:

 

 

روائع العمارة الحديثة – منزل كوينزبري وحدائق البرلمان:
 

يبدو أنها منفصلة في كل من الطراز والعمر والموقع، فهي مدمجة بالفعل في الهيكل الجديد والأبواب المجاورة تتيح الوصول في كلا الاتجاهين. كما تم تقويتها داخليًا باستخدام الخرسانة والفولاذ مما يجعل اندماجها الكامل في مبنى القرن الحادي والعشرين.
 

يحتوي Queensberry House على مكاتب رئيس البرلمان الذي يعادل رئيس مجلس العموم في برلمان وستمنستر. كما يحضر أيضا نائبان للرئيس وكذلك الرئيس التنفيذي للبرلمان وموظفون آخرون. وعلى الرغم من تسمية المبنى باسم وليام دوغلاس أول ماركيز في كوينزبيري، إلا أن المفارقة لم تضيع أن خليفته أيد قانون الاتحاد لعام 1707 الذي حل البرلمان الاسكتلندي الأصلي. وكتقدير للوزير الأول الراحل، تم تضمين “غرفة قراءة دونالد ديوار” أيضًا داخل المبنى.
 

1- مبنى MSP:
 

مبنى MSP المواجه للغرب مكسو بالجرانيت وله سقف مائل ينحدر قليلاً من ارتفاع 6 طوابق إلى 4 طوابق تمتد من الشمال إلى الجنوب. ويحتوي هذا على المكاتب الفردية لـ 108 من أعضاء مجلس النواب الخلفي ومعارضة MSP بالإضافة إلى موظفي الدعم. حيث تم بناء كل مكتب حول إطار خرساني واحد بسقف مقبب. ولكن لتسهيل التوحيد، يتميز كل مكتب بميزة مجردة خاصة به صممها Miralles.
 

 

2- الارتفاع الغربي لمبنى MSP في ريد كلوز:
 

مما لا شك فيه أن أكثر السمات المميزة للمبنى هي الصفوف المتسلسلة لـ 114 “مساحة تأمل” تزين الواجهة الغربية. ويُشار أحيانًا أيضًا باسم “Thinking Pods” إلى أن هذه الإسقاطات الصغيرة على المكاتب تهدف إلى أن تكون مساحة لجلوس MSP والتفكير في عملهم وخدمتهم للشعب الاسكتلندي.
 

3- قرنة التفكير:
 

  • هي مصممة بجملون اسكتلندي تقليدي ومصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ.
     
  • مع إطار من خشب البلوط وأعمال شبكية من خشب البلوط تغطي الزجاج، فإنها تبرز من الجدار بأطوال وزوايا مختلفة.
     
  • هي مخصصة لتكون مساحة خاصة لتقديم الهدوء والظل من قبل MSP. ومع ذلك، فقد اشتكى بعض MSP من حجب الكثير من الضوء الطبيعي عن مكاتبهم.
     
  • كما تم تشبيهها بالبصاق الحجري وهي ملاجئ في الريف الاسكتلندي للسكان المحليين والمسافرين للهرب من الطقس القاسي.
     
  • ظاهريًا للحماية من الذئاب في الأزمنة القديمة، استخدم الرعاة هذه البصاق أيضًا لحراسة قطيعهم. لذلك، وهناك استعارة واضحة تربط بين أعضاء مجلس الإدارة والناخبين الاسكتلنديين. ومع ذلك، قد يؤكد الساخر ببهجة على رمزية الأغنام عند الإشارة إلى السكان.
     

1- كوينزبري هاوس:
 

وفقًا للتعليمات، سيكون التصميم متعاطفًا مع محيطه التاريخي ولكنه أيضًا مناسب للقرن الحادي والعشرين. حيث يتجلى الأول من خلال دمج منزل كوينزبري الذي يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر والذي يعود تاريخه إلى عام 1686. كما تم تصميمه على الطراز الهولندي مع الجملونات الدائرية والحجر الرملي المطلي باللون الكريمي، ويقع في قلب المبنى الحديث. حيث أنه تمت إزالة الطابق العلوي القديم.
 

2- مباني البرج:
 

من خلف غرفة المناقشة، لقد انتشرت الأبراج الأربعة لتشكل محور الحرم الجامعي. حيث تتشكل أسطح الأبراج على شكل صواعق مقلوبة للقوارب مستوحاة من الحظائر التي شاهدها ميراليس في ليندسفارن في شمال إنجلترا. فالأبراج مصنوعة من الخرسانة المسلحة التي تم صبها في الموقع لتحسين القوة. حيث تم الانتهاء من الهيكل بالجرانيت والسقوف المميزة مغطاة بالفولاذ المقاوم للصدأ.
 

يوجد بالداخل ست غرف اجتماعات تتميز بأسقف مقببة معقدة وألواح خشبية على شكل ساق على جدرانها. وهذا جزء من التصميم الصوتي لتعزيز الحوار بالإضافة إلى الرؤية الجمالية. كما تتحد التكنولوجيا والتقاليد في نواة السلطة السياسية هذه والتي توفر أيضًا إطلالات على المدرجات المغطاة بالعشب. وهذا مرة أخرى لتذكير MSP بالأرض والناس الذين يخدمونهم.
 

3- مباني كانونجيت:
 

يقع أحد مباني Canongate بالفعل خلف الواجهة والجملونات لمبنى قديم يواجه الشارع. حيث أحب Miralles المبنى لدرجة أنه قرر الاحتفاظ بواجهته وإضافة المكاتب الحديثة. وتتوافق المباني مع نمط الشوارع في العصور الوسطى مما يوفر ألفة مع المنطقة المحلية وسكانها.
 

مبنى Canongate الجديد عبارة عن هيكل ناتئ وهو مشهد مثير للإعجاب من مستوى الأرض. حيث تتكون من طابقين ومدعومة بالخرسانة المسلحة في نهايتها الداخلية. ومع ذلك، فإن البروز من هذا الجانب هو 18 مترًا من الهيكل غير المدعوم الذي يتدلى في الهواء باتجاه الشارع. كما أن السقف مزود بألواح شمسية توفر الطاقة لتسخين نظام المياه.
 

4- مبنى كانونجيت:
 

  • يوجد أسفل هذا المبنى جدار Canongate الذي صممه Sora Smithson.
     
  • وسط الألواح الخرسانية مسبقة الصب توجد مجموعة متنوعة من الأحجار الاسكتلندية المميزة المستمدة من طول وعرض الدولة. حيث تم نحتها بواسطة مارتن رايلي وجيليان فوربس.
     
  • يحتوي الطرف السفلي من الجدار على مخطط لمدينة إدنبرة القديمة بناءً على رسم تخطيطي لميراليس بينما يحتوي الباقي على اقتباسات من الكتاب الاسكتلنديين المشهورين بما في ذلك روبرت بيرنز وروبرت لويس ستيفنسون والسير والتر سكوت.
     

1- لوبي الحديقة:
 

تم تسمية ردهة الحديقة بهذا الاسم من موقعها بجوار حديقة البرلمان وتقع في وسط الحرم الجامعي. حيث يربط بين غرفة المناظرة وغرف اللجان والمكاتب الإدارية لمباني البرج على الجانب الشرقي مع Queensberry House ومبنى MSP على الجانب الغربي.
 

فإنه مكان مفتوح حيث سيجتمع MSP والموظفون ومناقشة الأعمال أو ببساطة لديهم تفاعلات اجتماعية. فغالبًا ما تتم المقابلات التليفزيونية هنا أيضًا منذ اكتشاف الصوتيات الضعيفة لـ “الممر الأسود والأبيض”.
 

فإنه أيضًا الطريق الرئيسي من مكاتب MSPs إلى غرفة المناظرة أعلى الدرج الذي وصفه Charles Jencks بأنه “أحد أعظم الطرق العملية في العمارة المعاصرة”. كما يوفر الوصول إلى غرف اللجان حيث يلتقي MSP للأعمال البرلمانية. فالأرضيات مصنوعة من جرانيت Kemnay من أبردينشاير وأحجار كيثنس وشرائط البلوط.
 

5- السقف ذو الطابع البحري لمنطقة لوبي الحديقة:
 

يوجد فوق اللوبي اثني عشر قسمًا على شكل ورقة تسمح للضوء الطبيعي بدخول المنطقة. فهذه المقاطع مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ والزجاج المغطى بشبكة من دعامات البلوط الصلبة. 
 

تعطي تصميمات نمط العارضة الكاسحة انطباعًا حيويًا عن وجود المراقب تحت قارب وهو يمر فوق مستوى منخفض فوق الرأس. وتحتوي العديد من الألواح الفولاذية حول مصابيح السقف على قواطع تشكل شكل جزء من خريطة الساحل الغربي لاسكتلندا. فهناك أيضًا تصميمات مستوحاة من المهندس المعماري الاسكتلندي العظيم تشارلز ريني ماكينتوش.
 

الحديقة مبنية على حديقة اسكتلندية تقليدية وتحتوي على تحوطات صندوقية تقليدية بالإضافة إلى أشجار التفاح والكمثرى. فهذا تذكير بأن الحديقة تقع في موقع البستان القديم لـ Queensbury House. وتوجد أيضًا حديقة صغيرة للأعشاب التي تنمو فيها البردقوش والخزامى وإكليل الجبل والزعتر والمريمية. حيث يستخدمها الطهاة في البرلمان.
 

توجد نباتات زاحفة على طول الجدار الخلفي ومع نموها يمتزج المبنى مع المناظر الطبيعية. وتمثل النباتات والشجيرات ألوان الحزب السياسي الرئيسية وهي الأصفر والأحمر والأزرق. وهم الديمقراطيون الليبراليون وحزب العمل وحزب المحافظين على التوالي.
 

6- الستائر المعتمة في الواجهة:
 

  • الألواح الخارجية من الجرانيت والبلوط في برج الوسائط كما هو الحال في أي مكان آخر في المبنى.
     
  • هذه مفتوحة للتفسير وقد أطلق عليها بشكل مهين “السندان” و “مجففات الشعر” والأسوأ من ذلك كله “مراحيض” من قبل الأقل إعجابًا.
     
  • وصفها Benedetta Tagliabue ذات مرة بأنها “ستائر” أو “ستائر معتمة” يتم سحبها للخلف لتكشف عن النافذة.
     
  • يستمر هذا الموضوع العام للحكومة المفتوحة والشفافة بدون أبواب أو نوافذ مغلقة أمام الجمهور.
     
  • في الداخل يوجد “الممر الأسود والأبيض”والذي كان مخصصًا لوسائل الإعلام لإجراء مقابلات مع MSPs. حيث أن الأرضية مغطاة ببلاط من الرخام الإيطالي الأسود والأبيض وهو مشابه للأرضية القديمة بكنيسة اسكتلندا قاعة الجمعية في التل. وكان هذا هو المكان الذي جلس فيه البرلمان مؤقتًا من عام 1999 أثناء تشييد المبنى الحالي.
     

انطباع دائم:
 

سيظل البرلمان الاسكتلندي دائمًا منتقديه خاصة بين أولئك الذين امتنعوا عن التكلفة واستنزاف الخزينة العامة. حيث تم تكهن الاقتراح الأصلي بتكلفة افتراضية تبلغ حوالي 40 مليون جنيه إسترليني، ولكن تصميم Miralles جاء بتقدير حوالي 190 مليون جنيه إسترليني. فلذلك كان هناك الكثير من الجدل حول التكلفة النهائية التي تجاوزت 430 مليون جنيه إسترليني مما أدى إلى تحقيق رسمي.

 

في الواقع، تبلغ فاتورة الصيانة والإصلاح حاليًا حوالي 750.000 جنيه إسترليني سنويًا. وقد أدى هذا إلى قيام نقاد مثل Margo McDonald MSP بالتشكيك في عيوب التصميم التي يُزعم أنها تشوه سجل نجاح المبنى كمضيف لبرلمان الأمة.
 

يبدو أن هذه الاعتبارات الهامة بجانب البرلمان الاسكتلندي تنمو على الشعب الاسكتلندي. ومن المؤكد أن الانطباعات الأولى ليست دائمًا أفضل الانطباعات، وقد فاز مشروع Miralles الهائل بالعديد من المتشككين.
 

في كلمات الإعجاب التي كتبها جوناثان غلانسي في صحيفة الغارديان عام 2003: “هذا تصميم غني ومعقد وحرفية، بقدر المناظر الطبيعية والهندسة المعمارية، وهو مبنى يربط وسط المدينة عاطفياً وجسدياً بالتلال الواقعة خلفه، معبراً عن تجسيد إدنبرة لإرادة اسكتلندا السياسية والثقافية”.

شارك المقالة:
130 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook