زيادة الوزن في مرحلة اليأس وتأثيره على صحة المرأة

الكاتب: د. ايمان شبارة -
زيادة الوزن في مرحلة اليأس وتأثيره على صحة المرأة

زيادة الوزن في مرحلة اليأس وتأثيره على صحة المرأة

زيادة الوزن في البطن، ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، خاصة سرطان الثدي وسرطان القولون.
العديد من النساء يشعرن بزيادة الوزن مع تقدم السن، وتحديداً أثناء مرحلة سن اليأس أي إنقطاع " الطمث"، وبالمقابل لا يمكن وقف عملية زيادة الوزن هذه، من خلال إجراء تغيرات في عاداتهم اليومية، بما في ذلك تناول الأكل الصحي، وممارسة الأنشطة البدنية.
 

أسباب زيادة الوزن عند سن اليأس :

 
خلال الفترة القريبة من مرحلة إنقطاع الطمث، فإن المبايض تتوقف عن إنتاج الهرمون الجنسي الأنثوي الاستروجين (estrogen)، مما يؤثر على العديد من أجهزة الجسم. بالإضافة إلى ظهور الأعراض المألوفة لفترة ما بعد انقطاع الطمث، والتي تشمل موجات الحمى، وعدم الراحة، والأرق، والاكتئاب، والعصبية، والصداع وغير ذلك، وقد تحدث أيضا زيادة في الوزن.
التغيرات الهرمونية، عادة ما تسبب تراكم الدهون في منطقة البطن، على عكس الوضع الطبيعي اذ تتراكم الدهون عند النساء في الحوض والوركين، ولكنها التغيرات الهرمونية، ليست العامل الوحيد لزيادة الوزن  في اجساد النساء.
 
مع التقدم في السن، تقل كتلة العضلات، ومعها تنخفض وتيرة عملية التمثيل الغذائي. وهذا يعني، أنه إذا لم نقم بعمليات التمثيل الغذائي، والتي من شأنها الحفاظ على كتلة العضلات، بجانب الإستمرار في تناول الطعام كالمعتاد، فمن المرجح حينها زيادة الوزن.
وفي كثير من الحالات، يمكن أن يكون هناك ميل وراثي لزيادة الوزن " السمنة" في منطقة البطن. وأحياناً يحدث هذا، بسبب حدوث تغير في نمط الحياة اليومي للمرأة، يعقبه تغير في عادات الأكل والنشاط البدني.
 

نتائج زيادة الوزن عند سن اليأس :

 
" السمنة" الحاصلة بعد سن اليأس، قد تكون لها إنعكاسات كبيرة على صحة المرأة.  إذ أن "البدانة" في منطقة البطن، يمكن أن تسبب زيادة في مستويات الكوليسترول، والدهون (الدهون ثلاثية الجليتسروئيدات) في الدم، وكذلك إرتفاع ضغط الدم. عوامل الخطر هذه هي جزء من متلازمة التمثيل الغذائي، المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب، والأوعية الدموية. ويذكر أن زيادة الوزن ترتبط أيضا، بإرتفاع خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، خاصة سرطان الثدي وسرطان القولون.
شارك المقالة:
180 مشاهدة
المراجع +

موقع : webteb 

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook