زيارة الطبيب عند الشك بالحمل

الكاتب: نور الياس -
زيارة الطبيب عند الشك بالحمل

زيارة الطبيب عند الشك بالحمل.

 

 

زيارة الطبيب

 

لابد من زيارة طبيب النساء والاولادة بمجرد الشك في الحمل؛ حيث يقوم الطبيب بسؤالك عن آخر موعد دورة شهرية وذلك لحساب مدة الحمل وموعد الولادة. وقبل ذلك بطلب منك إجراء اختبار للحمل إذا لم تكوني قد قمت بإجرائه قبل الذهاب إليه، او يقوم بالكشف باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية، وقد يرغب إيضاً في إجراء فحص داخلي للحوض عن طريق المهبل لتقيم حجم الرحم، ولا يتكرر هذا الفحص المهبلي إلا في نهاية الحمل فقط.

كما يقوم الطبيب بسؤالك عماً إذا كان قد سبق لك الإصابة بإي أمراض او أي عمليات، وكذلك سؤالك عن عدد مرات الإنجاب. ثم يقوم بالفحص الشامل على البطن، والساقين والعمود الفقري وقياس ضغط الدم للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية، وكذلك معرفة وزنك لمتابعة مقدار الزيادة في الوزن فيما بعد.

 

أعراض يلاحظها طبيبك

 

1- تغيرات في الثدي:
حيث يتأثر الثديان بنشاط الجهاز التناسلي اثناء الحمل ، فتشعرين بألم يشبه الألام التي تعتري الثديين في فترة ما قبل الحيض، ويزداد ورود الدم إلى الثديين، فتظهر على سطحيهما اوردة دموية متضخمة على هئية عروق زرقاء متشعبة. وفي نهاية الشهر الثالث من الحمل يمكن أن يستخرج من الثدي كمية قليلة من لبن المسمار وذلك باعتصار الثدي، وفي استهلال الشهر الرابع من الحمل تصطبغ الحلمة بلون بنى قاتم، ويستمر هذا اللون القاتم حتى بعد الولادة، ولذلك فإن اصطباغ الحلمة لا قيمة له كعلامة من علامات الحمل إلا في الحامل البكرية. أي التي تحمل لاول مرة.

ويجب عليك العناية بالثديين أثناء الحمل بغسل الحلمتين بالماء والصابون، لإزالة ما يكون لاصقا بهما من قشور نتجية لجفاف الإفراز اللبني على سطحها، وتدلك الحلمتان بذبة الكاكاو او اللانولين او الفازلين، مع جذبها للخارج أثناء التدليك، لسهيل الرضاعة فيما بعد. ولا بأس من استعمال (( السوتيان )) على أن يكون رافعا للثديين في رفق دون ضغط.

2- نبضات قلب الجنين:
وهذه من الظواهر المؤكدة للحمل؛ حيث تقوم الطبيبة أثناء الفحص بسماع نبضات الجنين وتكون خافته شبيهه بدقات الساعة، وتكون أسرع من نبضات الأم حيث تصل إلى 140 دقة في الدقيقة الواحدة، وهذه النبضات تدل على أن الجنين بصحة جيدة. وتقوم الطبيبة بسماع هذه النبضات حتى آخر لحظة للولادة؛ وذلك للاطمئنان على حالة الجنين.

3- حركات الجنين:
حيث تلاحظ الطبيبة – من خلال الكشف على باطن الحامل – حركة الجنين ، وهذه علامة مهمة تبدأ في الظهور من بداية الشهر الخامس وتستمر حتى الولادة. وهي أيضاً دليل على أن الجنين بصحة جيدة.

4- تغيرات على البطن:

حيث تظهر خطوط محمرة اللون في أسفل البطن، تحدث نتيجة تاثير ضغط الرحم مما قد يؤدي إلى تمزق في الطبقة السفلى من الجلد. ويمكن أن تلبس الحامل شيئا يسند البطن مع مراعاه ألا يكون ضاغطا للبطن، كما يظهر أيضاً خط أسمر يمتص السرة وحتى عظمة العانة ويختفي بانتهاء الولاة.

اختبارات للتأكد من الحمل

عندما تنغرس البيوضة الملقحة في الرحم يتكون هرمون يساعد على نمو الجنين وانغراسه. ويخرج هذا الهرمون من الجسم عن طريق البول، ويمكن إكتشافه إذا وجد في البول بتركيز كاف بواسطة المواد الكيماوية المستخدمة في اختبارات الحمل.وتعتمد صحة اختبار الحمل الذي يجرى على البول على نوع الاختبار التي

تقومين بإجرائها بنفسك في المنزل تكون نتيجتها الفشل بسبب إجراءها في مراحلة مبكرة جداً؛ بحيث لا يحتوي البول على كمية كافية من الهورمون.

1- اختبار الحمل المنزلي:
هذا الاختبار يمكنه تشخيص حالة الحمل عن طريق اكتشاف الهرمون في البول. وبعض هذه الاختبارت المنزلية يمكنها ان تنبئ المراة بحملها في وقت مبكر، وقد يكون منذ اليوم الاول لغياب الحيض (( حوالي 14 يوم بعد الحمل )) قد يتم الكشف عنه خلال دقائق من فحص عينة البول بالمنزل.

2- اختبار الحمل البولي في المعمل:
يتم إجراء هذه الاختبارات في المعمل، وهو قادر على اكتشاف الهرمون بدقة، وبإمكانية اكتشاف أية نسبة من الهرمون في وقت مبكر من الحمل 7 – 10 أيام بعد حدوث الحمل.

3- اختبارات الدم المخبرية:
اختبارات الدم يمكنها كشف الهرمون بدقة في وقت مبكر يصل إلى 7 أيام بعد الحمل، وكذلك يساعد هذا الاختبار على تحديد موعد الحمل عن طريق قياس مقدار الهرمون.

 

شارك المقالة:
89 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook