سبب تضخم الكلى عند الأطفال

الكاتب: جانيت غنوم -
تضخم الكلى عند الأطفال

سبب تضخم الكلى عند الأطفال

تضخم الكلى عند الأطفال

تُعدّ مشكلة انتفاخ أو تضخّم الكلى، أو ما يُعرَف بموه الكلية (بالإنجليزية: Hydronephrosis) من المشاكل الصحيّة التي يعاني منها ما يقارب 1% من الأطفال، وتتمثل بتجمّع البول في الكلى بشكلٍ غير طبيعيّ ممّا يؤدي إلى تضخّمها، وتجدر الإشارة إلى إمكانيّة تشخيص هذه المشكلة لدى الجنين قبل الولادة أو بعدها، وتحدث هذه المشكلة بشكلٍ رئيسيّ نتيجة المعاناة من أحد اضطرابات الجهاز البوليّ، والتي بدورها قد تعيق تصريف البول عبر المسالك البوليّة وتراكمه في الكلى، وفي الحقيقة لا تحتاج معظم حالات تضخّم الكلى لدى الأطفال للعلاج وتزول من تلقاء نفسها.

 

أسباب تضخم الكلى عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى تضخّم الكلى عند الأطفال، نبيّن بعضاً منها في ما يأتي:

  • الحالب المزدوج: تُعدّ مشكلة الحالب المزدوج، أو تكرار الحالب (بالإنجليزية: Duplicated ureter) أحد التشوهات الخلقيّة الشائعة التي تظهر لدى 1% من الأشخاص تقريباً، وتتمثل بامتلاك حالبين اثنين لتفريغ البول من كلية واحدة، وفي بعض الحالات يحدث انسداد في نهاية طرف أحد الحالبين باتجاه المثانة في ما يُعرَف بالقيلة الحالبية (بالإنجليزية: Ureterocele)، والذي بدوره يؤدي إلى تراكم البول في الكلى، وتضخّمها.
  • انسداد المسالك البوليّة: مثل انسداد الحالب، أو حصول انسداد بين الحالب والكلى أو المثانة، أو انسداد الإحليل.
  • الجزر المثانيّ الحالبيّ: (بالانجليزية: Vesicoureteral reflux)، والمُتمثل باضطراب الصمّام المسؤول عن منع اتّجاه البول بصورة عكسيّة نحو الكلى.
  • الجزر المثاني الحالبي: (بالانجليزية: Vesicoureteral reflux)، ويتمثل بتوقف عمل الكلية نتيجة وجود العديد من الكيسات عليها، وقد تزول دون الحاجة للعلاج، أو قد تحتاج إلى إزالتها في مرحلة لاحقة.

 

أعراض تضخم الكلى عند الأطفال

في العديد من الحالات لا تظهر على الطفل أو الجنين أيّ أعراض واضحة لدى الإصابة بتضخّم الكلى، أمّا في الحالات الشديدة فقد تظهر على الطفل مجموعة من الأعراض، ومنها الآتي:

  • عدوى الجهاز البولي.
  • البيلة الدمويّة (بالإنجليزية: Hematuria).
  • ألم أعلى منطقة الحوض بالقرب من الظهر.
  • ألم البطن، والمصحوب بالغثيان أو التقيؤ، خصوصاً بعد تناول كميّات كبيرة من السوائل.
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook