سبل العلاج المتبعة للإصابة بمرض باجيت

الكاتب: د. ايمان شبارة -
سبل العلاج المتبعة للإصابة بمرض باجيت.

سبل العلاج المتبعة للإصابة بمرض باجيت.

العلاج

إذا كنتِ تعانين مرض باجيت في الثدي، فمن المرجح أن تحتاجي إلى الجراحة. يعتمد نوع الجراحة على حالة الجلد حول الحلمة ومستوى تقدم السرطان الكامن.

الخيارات الجراحية تشمل:

  • استئصال الثدي البسيط. ينطوي هذا الإجراء علي إزالة الثدي بالكامل، ولكن ليس الغدد اللمفاوية أسفل الإبط (العقد اللمفاوية الإبطية). قد يوصى بإجراء استئصال الثدي البسيط في الحالات التي يكون فيها سرطان الثدي الكامن موجود ولكن لم ينتشر إلى العقد اللمفاوية.
  • استئصال الكتلة الورمية. تتضمن الجراحة التحفظية للثدي (استئصال الكتلة الورمية) إزالة الجزء المصاب من الثدي فقط.

    يقوم الجراح بإزالة الحلمة والهالة بالإضافة إلى جزء على شكل وتد أو قمع من الثدي. يركز الجراح على إزالة نسيج صغير من الثدي بقدر الإمكان مع ضمان أن النسيج الذي تمت إزالته يتضمن أن تكون الحافة الخارجية خالية من الخلايا السرطانية حتي تتبقى الخلايا السليمة.

    يتطلب استئصال الكتلة الورمية لعلاج مرض باجيت في الثدي إجراء علاج متابعة بالإشعاع. لن يوصى بإجراء استئصال الكتلة الورمية إذا كنت لا تستطيع التعرض للعلاج الإشعاعي لبعض الأسباب. تقوم بعض النساء بإعادة بناء الحلمة بعد فترة العلاج.

العلاج المساعد

بعد الخضوع للعملية، قد يوصي طبيبك بعلاج إضافي (علاج مساعد) باستخدام أدوية مضادة للسرطان (علاج كيميائي)، أو العلاج الإشعاعي، أو العلاج بالهرمونات؛ لمنع معاودة الإصابة بسرطان الثدي.

وسيتوقف علاجك على مدى انتشار السرطان، وما إذا جاءت نتائج اختبارات الأورام التي تعانيها إيجابية إزاء خصائص بعينها، كاحتوائها مستقبلات الإستروجين أو البروجسترون.

 

شارك المقالة:
82 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook