سبل تدبير الكلف عند الحامل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
سبل تدبير الكلف عند الحامل.

سبل تدبير الكلف عند الحامل.

العديد من السيدات تعاني من مشاكل التصبغات الجلدية والبقع البنية أو ما يعرف بالكلف، خاصة خلال فترة الحمل لما تحمله من تقلبات هرمونية مختلفة تؤثر على الجلد.

عادة ما تكون هذه البقع هي نتيجة فرط التصبغ، دعينا نعرفك على طرق طبيعية لعلاجها ومواجهتها: 

1- تجنب الإفراط بالتقشير

إن الطريقة الأولى لتجنب المزيد من الضرر والتصبغات في البشرة هي بتجنب "الإفراط في التقشير" ، فبحسب المختصين فنحن بحاجة إلى حاجز دهني صحي وبكتيريا مفيدة لحماية بشرتنا من الأضرار البيئية.

وعند القيام بشكل مستمر بعملية تدوير البشرة وتقشيرها فبالتالي تقل الحماية ضد الأضرار البيئية وأشعة الشمس الضارة. 

ولكن إزالة الطبقة العليا من الجلد بالطريقة الصحيحة يمكن أن تكون لصالحك، فالتقشير هو المفتاح لضمان أن كنت تشجع عملية دوران وتجدد الخلايا الطبيعي وللتخلص بلطف من الطبقات العليا من الجلد حيث حدث الضرر والتلون وفرط التصبغ.

استخدام مقشر طبيعي مرة في الأسبوع سيكون كافياً للتخلص من خلايا الجلد الميتة وتحفيز الدورة الدموية في البشرة. 

ينصح المختصون باستخدام المقشرات الطبيعية مثل فيتامين C، أو السكر مع الليمون الذي يزيل الجلد الميت ويرطب البشرة بعد فركه على الجلد.

وقد ينصح باستخدام  الكريمات الطبيعية التي تحوي أحماض ألفا هيدروكسي أو إنزيمات الفواكه مما يساعد في الحافظ على تجديد الخلايا بشكل مثالي، ويعطيك بشرة ناعمة قادرة على مكافحة أضرار الجذور الحرة وتجنب فرط التصبغ.

 

2- علاج الإلتهابات

 يرى العديد من المختصون بأن أفضل علاج ضد البقع الداكنة والكلف هو القضاء على الإلتهابات. إذكلما كان الجلد أكثر إلتهاباً في منطقة معينة، زاد احتمال تعرضك لللأضرار الخارجية وباللتالي زيادة فرصة الإصابة بالبقع البنية الداكنة. 

ابحثي عن المضادات الطبيعية للالتهابات مثل الأغذية الغنية المواد المضادة للاكسدة والتي تم استخدامها لعدة قرون للشفاء من أضرار الشمس مثل الفواكه والخضار التي هي مصدر لفيتامين A  وفيتامين C والأغذية الغنية بفيتامين E.  وفي حال وجود أي مشكلة طبيعة او التهاب يجب مراجعة الطبيب الذي سيصف لك أيضاً العلاج المناسب. 

3- استخدام الألوفيرا

إن نبتة الألوفيرا تكاد تكون هي الأشهر على الإطلاق في عالم التجميل، اذ أن لها خصائص شفائية عالية، خاصة في مجال شفاء الجروح والحروق وعلاج مشاكل البشرة وترطيبها، وقد ثبت أن نبتة الاولفيرا أيضاً قد تساعد على التخلص من البقع البنية والكلف.

ببساطة قومي بشراء نبتة الالوفيرا وزرعها في المنزل لديك لتستخدمي هلامها بشكل مستمر على الوجه والرقبة والصدر. مع التركيز على المناطق ذات الضرر العميث وأماكن تواجد الكلف، وستلاحظين نتائج رائعة خلال فترة قصيرة.

4- الزيوت الطبيعية

توجد العديد من الزيوت الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة التي وجد أ لها دور في مواجهة الجذور الحرة ومسببات الكلف.

ننصحك باستخدام زيت الزيتون المخلوط مع خل التفاح، فخل التفاح يعمل كقشر طبيعي في حين  زيت الزيتون يشفي ويغذي. اخلطي المزيج جيداً وضعي قطرات منه على البقع صباحاً ومساءً، وستلاحظين التحسن في غضون 6 أسابيع.

5- تجنب التعرض الزائد لأشعة الشمس

التعرض بشكل كبير لأشعة الشمس يزيد من فرط التصبغ، مثله مثل اختلال الهرمونات الذي يحدث في الحمل، لذا ننصحك بتجنب ذلك خاصة في أوقات منتصف الظهيرة، واحرصي على استخدام واقي الشمس باستمرار. 

بالاضافة الى أشعة الشمس قد يكون تعرضك للمواد البتروكيماوية سبباً في زيادة حدوث التصبغات. ويمكن أن تدخل هذه المواد الضارة الى جسمك من خلال استخدامك المواد البلاستيكية لحفظ الأطعمة والمشروبات وتخزينها. لذا ننصحك بتجنبها واستبدالها بالعلب والقناني الزجاجية أو الفولاذية المقاومة للصدأ.

6- شرب المزيد من المياه

بكل تأكيد شرب المياه جداً مهم للبشرة، ولكن نؤكد هنا على دوره أيضاً في حمايته ضد الكلف والبقع البنية بسبب الدور الذي يلعبه في تنظيف الجسم من السموم.

فرط التصبغ ناجم عن الإفراط في إنتاج الميلانين في الجلد، وعدم كفاءة الجسم في إزالة الفضلات الزائدة من الميلانين وتخليص الأنسجة منها. لذا فغن شرب المياه مهم جداً لتحفيز الدورة الدموية وللمساعدة في إزالة الميلانين الزائدة والسموم من الجسم. 

شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook