سبل تشخيص البلوغ الباكر

الكاتب: د. ايمان شبارة -
سبل تشخيص البلوغ الباكر.

سبل تشخيص البلوغ الباكر.

لتشخيص البلوغ المبكر، سيقوم طبيبك بـ:

  • مراجعة التاريخ الطبي لطفلك ولعائلتك
  • إجراء فحص بدني
  • إجراء فحوص الدم لقياس مستويات الهرمونات

من المهم أيضًا إجراء أشعة سينية ليد طفلك ورسغه لتشخيص البلوغ المبكر. يمكن أن تساعد هذه الأشعة السينية الطبيب في تحديد العمر العظمي طفلك، والذي يُظهر ما إذا كانت العظام تنمو بسرعة.

تحديد نوع البلوغ المبكر

يحتاج طبيب طفلك أيضًا إلى تحديد نوع البُلوغ المبكِّر الذي يحدث لطفلك. للقيام بذلك، يقوم/تقوم بإجراء اختبار يُطلق عليه اسم اختبار تحفيز "الهرمون المطلق لهرمون النمو" (GnRH).

في هذا الاختبار، يقوم الطبيب بأخذ عينه من دمك، ثم يعطي طفلك حقنة تحتوي على هرمون GnRH. يتم عندئذٍ أخذ العديد من عينات الدم خلال فترة زمنية معينة لمراجعة كيفية تفاعل الهرمونات الموجودة في جسد طفلك. عند الأطفال الذين يحدث لهم بلوغ مبكر مركزي، فإن هرمون GnRH يؤدي إلى ارتفاع مستويات باقي الهرمونات الأخرى. عند الأطفال الذين يحدث لهم بلوغ مبكر طرفي، تظل مستويات الهرمونات الأخرى عند مستوياتها المعتادة.

فحوص إضافية للبلوغ المبكر المركزي

  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). عادة ما يُجرى التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ للأطفال البالغين مبكرًا لمعرفة ما إذا كانت توجد أي تشوهات في الدماغ تتسبب في البداية المبكرة للبلوغ.
  • فحص الغدة الدرقية. قد يفحص الطبيب أيضًا الغدة الدرقية لطفلك إذا ظهرت أي علامات تشير إلى ضعف وظائف الغدة الدرقية (قصور الدرقية) مثل التعب أو الخمول أو زيادة الحساسية للبرد أو الإمساك أو حدوث انخفاض في الأداء المدرسي أو الإصابة ببشرة شاحبة وجافة.

اختبارات إضافية للبلوغ المبكر المحيطي

كما تعتبر الاختبارات الأخرى ضرورية أيضًا بالنسبة للأطفال المصابين بالبلوغ المبكر المحيطي لمعرفة سبب حالتهم. على سبيل المثال، يمكن للطبيب إجراء اختبارات دم إضافية للتحقق من مستويات الهرمونات الأخرى أو — في الفتيات ـ قد يُجري الطبيب تصويرًا بالموجات فوق الصوتية للفحص بحثًا عن تكيس أو ورم في المبيض.

شارك المقالة:
72 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook