سبل تشخيص النزف الحيضي الغزير

الكاتب: د. ايمان شبارة -
سبل تشخيص النزف الحيضي الغزير

سبل تشخيص النزف الحيضي الغزير.

غزارة الطمث هي المصطلح الطبي للدورات الشهرية ذات النزيف الشديد أو المستمر بشكل غير طبيعي. على الرغم من أن النزيف الحيضي الشديد مثار قلق شائع، فإن معظم النساء لا يختبرن فقدان الدم الحاد حتى يُعرّف كغزارة الطمث.

مع غزارة الطمث، لا تستطيعين الاستمرار في ممارسة أنشطتك الاعتيادية عندما يكون لديك الدورة الشهرية نتيجة فقدانكِ الكثير من الدم والتشنج. تحدثي إلى طبيبك إذا كنتِ تفزعين من دورتك الشهرية نتيجة معاناتك من مثل هذا النزف الحيضي الشديد.

التشخيص

غالبًا ما سيستفسر الطبيب عن تاريخك الطبي ودورات الحيض لديك. وقد يُطلب منك الاحتفاظ بدفتر يوميات عن الأيام التي حدث فيها نزيف والتي لم يحدث فيها، بما في ذلك ملاحظات عن مدى غزارة التدفق لديك وما مقدار أدوات الحماية الصحية التي احتجت إليها للسيطرة على النزيف

سيجري الطبيب فحصًا بدنيًا وقد يوصي بواحدة أو أكثر من الاختبارات أو الإجراءات التالية:

  • اختبارات الدم. يمكن اختبار عينة من الدم لقياس نقص الحديد (الأنيميا) والأمراض الأخرى، مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو اضطرابات تجلط الدم.
  • فحص عنق الرحم (Pap test). في هذا الاختبار، تُجمع خلايا من عنق الرحم وتُختبر لمعرفة ما إذا كانت هناك عدوى أو التهاب أو تغيرات قد تكون سرطانية أو تؤدي إلى السرطان.
  • خزع بطانة الرحم. يمكن أن يأخذ الطبيب عينة من الأنسجة من داخل الرحم ليفحصها اختصاصي علم الأمراض.
  • الموجات فوق الصوتية. تستخدم طريقة التصوير هذه الموجات الصوتية لتصوير الرحم والمبايض والحوض.

وبناء على نتائج الاختبارات الأولية، قد يوصي الطبيب بمزيد من الاختبارات، ومن بينها:

  • تخطيط الرحم الشعاعي بالموجات فوق الصوتية. في هذا الاختبار، يُحقن سائل من خلال أنبوب إلى الرحم عن طريق المهبل وعنق الرحم. وبعد ذلك، يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية للكشف عن المشكلات في بطانة الرحم.
  • تنظير الرحم. يتضمن هذا الفحص إدخال أداة رفيعة مضاءة من خلال المهبل وعنق الرحم إلى الرحم، وبالتالي تسمح للطبيب برؤية ما بداخل الرحم.

لا يمكن أن يتأكد الأطباء من تشخيص غزارة الطمث إلا بعد استبعاد الاضطرابات الحيضية الأخرى أو الأمراض أو الأدوية باعتبارها أسبابًا محتملة أو تفاقمات هذه الحالة المرضية.

 

شارك المقالة:
101 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook