سبل تشخيص سرطان عنق الرحم

الكاتب: د. ايمان شبارة -
سبل تشخيص سرطان عنق الرحم

سبل تشخيص سرطان عنق الرحم.

الفحص

قد يساعد إجراء اختبارات الفحص على الكشف عن سرطان عنق الرحم والخلايا محتملة التسرطُن التي قد تتطور لاحقًا إلى سرطان عنق الرحم. توصي معظم الإرشادات التوجيهية ببدء إجراء الفحوصات للتحقق من الإصابة بسرطان عنق الرحم والتغيرات محتملة التسرطن في عمر 21 عامًا.
 
وتشمل اختبارات الفحص ما يلي:
 
اختبار الكشف عن سرطان عنق الرحم (اختبار بابانيكولاو). أثناء اختبار الكشف عن سرطان عنق الرحم (اختبار بابانيكولاو)، يكشط الطبيب خلايا من عنق الرحم ويلتقطها بالمسح، وتخضع بعد ذلك للفحص المعملي بحثًا عن السمات غير الطبيعية.
 
ويمكن أن يكشف اختبار بابانيكولاو عن الخلايا الشاذة في عنق الرحم، بما في ذلك الخلايا السرطانية والخلايا التي تُظهر تغييرات تزيد خطورة الإصابة بسرطان عنق الرحم.
 
اختبار الحمض النووي للكشف عن فيروس الورم الحليمي البشري. ينطوي اختبار الحمض النووي للكشف عن فيروس الورم الحليمي البشري على فحص الخلايا التي تم جمعها من عنق الرحم بحثًا عن العدوى بأيِّ نوع من أنواع فيروس الورم الحليمي البشري التي يُرجح أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم.
ناقشي خيارات فحوصات الكشف عن سرطان عنق الرحم مع طبيبك.

التشخيص

في حالة شك الطبيب في الإصابة بسرطان عنق الرحم، فمن المحتمل أن يبدأ بفحص شامل لعنق الرحم. ويُستخدَم جهاز تكبير خاص (منظار المهبل) للتحقُّق من وجود خلايا شاذة.

وفي أثناء الفحص بمنظار المهبل، من المحتمَل أن يأخذ الطبيب عيِّنة من خلايا عنق الرحم (خزعة) لإجراء اختبارات معملية. وللحصول على الأنسجة، قد يستخدم الطبيب الوسائل التالية:

  • خزعة بالمقراض، وتُستخدم فيها أداة حادة لاقتطاع عيِّنات صغيرة من نسيج عنق الرحم.
  • كشط بطانة الرحم، وتستخدم فيه أداة صغيرة على شكل ملعقة (مكشطة) أو فرشاة رفيعة لكشط عيِّنة من نسيج عنق الرحم.

إذا كانت الخزعة بالمقراض أو بكشط بطانة الرحم مزعجة ومثيرة للقلق، فقد يُجري الطبيب أحد الاختبارات التالية:

  • عروة سلكية كهربية، التي تستخدم سلكًا كهربائيًّا رفيعًا منخفض الجهد للحصول على عيِّنة صغيرة من الأنسجة. وبشكل عام يتمُّ إجراء هذا الاختبار تحت تأثير التخدير الموضعي في عيادة الطبيب.
  • الخزعة المخروطية (استئصال مخروطي)، هو إجراء يُتيح للطبيب الحصول على طبقات أكثر عمقًا من خلايا عنق الرحم لاختبارها في المعمل. ويُمكن إجراء الخزعة المخروطية في مستشفى تحت تأثير التخدير العام.

 

شارك المقالة:
81 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook