سبل تشخيص عيوب القلب الخلقية

الكاتب: د. ايمان شبارة -
سبل تشخيص عيوب القلب الخلقية.

سبل تشخيص عيوب القلب الخلقية.

ربما يشتبه الطبيب المتابع لحالة طفلك في بداية الأمر في وجود مشكلة نظرًا لسماع النفخة القلبية أثناء الفحص الروتيني. النفخة القلبية عبارة عن صوت يصدر عند تدفق الدم عبر القلب أو الأوعية الدموية بصورة سريعة تؤدي إلى إحداث صوت يمكن للطبيب سماعه من خلال سماعة الطبيب.

لا تُشير معظم النفخات القلبية إلى وجود مشكلات، أي أنه لا يوجد عيب بالقلب ولا تمثل النفخة خطورة بالنسبة لصحة الطفل. وبالرغم من ذلك، ربما تعني بعض النفخات أن الدم يتدفق عبر قلب الطفل على نحو غير طبيعي نظرًا لوجود عيب بالقلب لديه.

اختبارات تشخيص عيب القلب الخلقي

إذا كانت إصابة طفلك بمشكلة في القلب محتملة، فقد يطلب طبيبك أو طبيب طفلك عدة اختبارات ليرى ما إذا كان طفلك يعاني من مشكلة في القلب. بالإضافة إلى الفحص البدني المنتظم، يمكن أن تشمل هذه الاختبارات:

  • تخطيط صدى القلب للجنين.

​ يسمح هذا الاختبار لطبيبك بأن يرى ما إذا كان طفلك لديه عيب في القلب قبل أن يولد مما يسمح لطبيبك بأن يخطط للعلاج بشكل أفضل. في هذا الاختبار، يقوم طبيبك بإجراء كشف بالموجات فوق الصوتية. تُستخدم الموجات الصوتية الصادرة عن جهاز الموجات فوق الصوتية لعمل صورة لقلب وليدك.

  • مخطط صدى القلب.

​ قد يستخدم طبيب طفلك تخطيط صدى القلب بشكل منتظم لتشخيص الداء القلبي الخلقي بعد أن يولد طفلك.

في هذا الاختبار الذي لا يتطلب جراحة، يقوم طبيب طفلك بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لإنتاج صور للقلب. يسمح تخطيط صدى القلب للطبيب بأن يرى قلب طفلك أثناء الحركة ويحدد جوانب الخلل في عضلة القلب وصماماته.

  • تخطيط كهربية القلب.

​ يسجل هذا الاختبار غير الجراحي النشاط الكهربائي لقلب طفلك ويمكن أن يساعد في تشخيص عيوب القلب أو مشكلات نظم القلب. توضع أقطاب كهربائية متصلة بكمبيوتر وطابعة على صدر طفلك وتعرض موجات تشير إلى طريقة دق قلب طفلك.

  • تصوير الصدر بالأشعة السينية.

​ قد يتعرض طفلك لأشعة سينية على الصدر لمعرفة ما إذا كان القلب متضخمًا أو الرئتان تحتويان على دم زائد أو سائل آخر فيهما. فقد تكون هذه علامات على الإصابة بفشل القلب.

  • قياس التأكسج.

​ يقيس هذا الاختبار مقدار الأكسجين في دم طفلك. يوضع مستشعر على طرف إصبع طفلك لتسجيل مقدار الأكسجين في دم طفلك. يمكن أن يشير القدر الضئيل جدًا من الأكسجين إلى أن طفلك يعاني من مشكلة في القلب.

  • القسطرة القلبية.

​ في هذا الاختبار، يتم إدخال أنبوب رفيع مرن (قسطرة) في أحد الأوعية الدموية في فخذ وليدك ويتم توجيهه عبر الوعاء الدموي إلى القلب.

أحيانًا يكون تركيب القسطرة ضروريًا لأنه قد يعطي طبيب طفلك رؤية أكثر تفصيلاً بكثير لعيب القلب لدى طفلك بالمقارنة مع تخطيط صدى القلب. كما أنه يمكن إجراء بعض العمليات العلاجية أثناء تركيب القسطرة القلبية.

  • تصوير القلب والأوعية الدموية بالرنين المغناطيسي (MRI).

​ يزداد استخدام هذا النوع من التصوير لتشخيص عيوب القلب الخلقية وتقييمها لدى المراهقين والبالغين. تقدم التقنية الأحدث للتصوير بالرنين المغناطيسي تصويرًا أسرع ودقة وضوح أعلى من الأساليب الأخرى مثل تخطيط صدى القلب.

شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook