سبل تشخيص قصور العنق

الكاتب: د. ايمان شبارة -
سبل تشخيص قصور العنق.

سبل تشخيص قصور العنق.

لا يمكن اكتشاف قصور عنق الرحم إلا أثناء الحمل. وحتى في هذا الوقت، يمكن أن يكون التشخيص صعبًا - لا سيما أثناء الحمل الأول.

سيطرح عليكِ طبيبك أسئلة حول الأعراض التي تشعرين بها ويُقيِّم تاريخك الطبي. احرصي على أن تخطري طبيبك بما إذا كنتِ قد تعرضتِ لفقدان حمل خلال الثلث الثاني من حملك أو كنتِ قد أجريتِ إجراءً في عنق رحمك.

قد يشخص طبيبك قصور عنق الرحم إذا اكتشف أن لديكِ:

  • تاريخًا من اتساع عنق رحم غير مؤلم والولادة في الثلث الثاني من فترة الحمل
  • اتساع وإمحاء عنق رحم متقدم قبل الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل دون حدوث انقباضات مؤلمة أو نزيف مهبلي أو خروج الماء (تمزق الأغشية) أو عدوى

ومن ضمن الاختبارات والإجراءات التي تساعد على تشخيص قصور عنق الرحم خلال الثلث الثاني من الحمل ما يلي:

  • عمل موجات فوق صوتية (ألتراساوند) عن طريق المهبل. قد يستخدم طبيبك الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) عن طريق المهبل لتقييم طول عنق رحمك والتحقق مما إذا كانت الأغشية بارزة عبر عنق الرحم. في هذا النوع من الموجات فوق الصوتية، يتم وضع محوّل الطاقة الرفيع في مهبلك لإرسال موجات صوتية ينتج عنها صور على الشاشة.
  • فحص الحوض. سيفحص طبيبك عنق رحمك ليعرف ما إذا كان الكيس السلوي قد بدأ يبرز عبر (تدلي أغشية الجنين). إذا كانت أغشية الجنين موجودة في قناة عنق رحمك أو مهبلك، فإن هذا يشير إلى وجود قصور عنق الرحم. سوف يتحقق طبيبك أيضًا من الانقباضات، وإذا لزم الأمر، يتابعها.
  • الفحوصات المختبرية. إذا كانت أغشية الجنين مرئية وأظهرت أشعة الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) ما يدل على وجود التهاب، ولكن ليس لديكِ أعراض وجود عدوى، فقد يختبر طبيبك عينة من السائل المحيط بالجنين (السائل السَّلَوِي) لتشخيص أو استبعاد وجود التهاب في الكيس والسائل السلوي (التهاب المشيمة والسلى).

لا توجد أي اختبارات يمكن إجراؤها قبل الحمل للتنبؤ بشكل موثوق من وجود قصور في عنق الرحم. ومع ذلك، يمكن أن تساعد بعض الفحوصات التي يمكن إجراؤها قبل الحمل، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند)، في اكتشاف تشوهات الرحم التي قد تسبب قصور عنق الرحم.

شارك المقالة:
95 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook