سبل تشخيص قصور القلب

الكاتب: د. ايمان شبارة -
سبل تشخيص قصور القلب.

سبل تشخيص قصور القلب.

لتشخيص فشل القلب، سيأخذ طبيبك تاريخك الطبي بعناية ويراجع أعراضك ويجري فحصًا بدنيًا. كما سيتحقق طبيبك من وجود عوامل خطر، مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض الشريان التاجي أو داء السكري.

باستخدام سماعة الطبيب، يمكن أن يستمع الطبيب لرئتيك للبحث عن علامات الاحتقان. كما تحدد سماعة الطبيب أصوات القلب غير الطبيعية التي من شأنها أن تشير لفشل القلب. قد يفحص الطبيب الأوردة الموجود في الرقبة ويتحقق من تراكم السوائل في البطن والساقين.

بعد الفحص البدني، قد يطلب الطبيب أيضًا بعضًا من هذه الاختبارات:

  • اختبارات الدم.

 قد يأخذ الطبيب عينة من الدم للبحث عن علامات لأمراض يمكن أن تؤثر في القلب. قد يتحقق أيضًا من مادة كيميائية تُسمى البِبْتيد المدر للصوديوم ذو النوع (ب) الطليعي والنهاية الأمينية (NT-proBNP) إذا كان تشخيصك غير مؤكد بعد الخضوع لاختبارات أخرى.

  • تصوير الصدر بالأشعة السينية.

 تساعد صور الأشعة السينية الطبيب في معرفة حالة الرئتين والقلب. قد يستخدم الطبيب أيضًا الأشعة السينية لتشخيص حالات أخرى غير فشل القلب الذي قد يفسر العلامات والأعراض التي تعانيها.

  • جهاز تخطيط كهربية القلب (ECG).

 يسجل هذا الاختبار النشاط الكهربائي للقلب عبر الأقطاب الكهربائية المثبتة بجلدك. يساعد طبيبك في تشخيص مشاكل نظم القلب والتلف الذي يلحق بالقلب.

  • مخطط صدى القلب.

 يستخدم مخطط صدى القلب موجات صوتية لإنتاج صورة فيديو للقلب. يمكن أن يساعد هذا الاختبار الأطباء في رؤية حجم القلب وشكله بجانب رؤية أي تشوهات. يقيس مخطط صدى القلب الكسر القذفي، وهو مقياس مهم لمعرفة مدى تحسن ضخ قلبك والذي يستخدم للمساعدة في تصنيف فشل القلب وتحديد العلاج.

  • اختبار الإجهاد.

 تقيس اختبارات الإجهاد مدى صحة القلب من خلال معرفة طريقة استجابته إلى المجهود. قد يطلب منك المشي على جهاز السير بينما تكون موصلاً بجهاز تخطيط كهربائية القلب (ECG) أو قد تتلقى دواءً وريديًا يحفز القلب كما يحدث في أثناء ممارسة الرياضة.

أحيانًا يمكن أن يتم إجراء اختبار الإجهاد أثناء ارتداء قناع يقيس قدرة قلبك ورئتيك على استنشاق الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون. إذا أراد الطبيب أيضًا أن يرى صورًا لقلبك أثناء ممارستك الرياضة، فقد يستخدم أو تستخدم تقنيات التصوير لتصوير قلبك أثناء الاختبار.

  • التصوير المقطعي المحوسب (CT) للقلب.

 في أثناء الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب للقلب، تتمدد على طاولة داخل آلة على شكل كعكة دونات. يدور أنبوب الأشعة السينية الموجود داخل الآلة حول جسمك لالتقاط صور للقلب والصدر.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

 في تصوير القلب بالرنين المغناطيسي (MRI)، تستلقي على طاولة داخل جهاز طويل يشبه الأنبوب يصدر مجالاً مغناطيسيًا، يحاذي الجسيمات الذرية في بعض الخلايا الخاصة بك. يتم بث موجات الراديو باتجاه هذه الجسيمات المحاذاة، مما يصدر إشارات ينتج عنها صور للقلب.

  • تصوير الأوعية التاجية.

 في هذا الاختبار، يتم إدخال أنبوب رفيع مرن (قسطرة) في أحد الأوعية الدموية في الفخذ أو الذراع ويتم توجيهه داخل الشرايين التاجية من خلال الشريان الأبهري. تجعل الصبغة التي يتم حقنها من خلال القسطرة الشرايين، التي تمد القلب، ظاهرة في الأشعة السينية، الأمر الذي يساعد الأطباء في تحديد مكان حالات الانسداد.

  • خزعة من عضلة القلب

. في هذا الاختبار، يدخل الطبيب حبل خزعة مرن صغير في أحد الأوردة في الرقبة أو الفخذ ويتم أخذ أجزاء صغيرة من عضلة القلب. قد يُجرى هذا الاختبار لتشخيص بعض أنواع أمراض عضلة القلب التي تتسبب في الإصابة بفشل القلب.

تصنيف فشل القلب

تساعد نتائج هذه الاختبارات الأطباء في تحديد سبب العلامات والأعراض التي تعانيها ووضع برنامج لعلاج قلبك. قد يصنف الأطباء فشل القلب باستخدام نظامين لتحديد العلاج الأفضل لحالتك:

  • تصنيف جمعية القلب في نيويورك. يصنف مقياس قائم على الأعراض فشل القلب إلى أربع فئات. في حالة فشل القلب من الدرجة الأولى، لا تعاني من أي أعراض. في حالة فشل القلب من الدرجة الثانية، يمكنك إجراء الأنشطة اليومية دون صعوبة، ولكن تشعر بحشرجة أو تعب عند إجهاد نفسك. مع حالة فشل القلب من الدرجة الثالثة، ستجد صعوبة في استكمال الأنشطة اليومية وفي الدرجة الرابعة الأكثر شدة، تصاب بضيق النفس حتي في وقت الراحة.

  • المبادئ التوجيهية لجمعية القلب الأمريكية/الكلية الأمريكية لطب القلب. يستخدم نظام التصنيف القائم على المراحل حروفًا بدءًا من "أ" إلى "د". يتضمن هذا النظام فئة لأفراد معرضين لخطر الإصابة بفشل القلب.

    على سبيل المثال، الشخص الذي لديه العديد من عوامل الخطر للإصابة بفشل القلب، ولكن لا تظهر عليه أي أعراض أو علامات لفشل القلب يندرج تحت الدرجة "أ". والشخص المصاب بمرض في القلب بدون ظهور أعراض أو علامات لفشل القلب يندرج تحت الدرجة "ب". والشخص المصاب بمرض في القلب ويعاني أو كان يعاني من أعراض أو علامات لفشل القلب يندرج تحت الدرجة "جـ". والشخص المصاب بمرحلة متقدمة من فشل القلب الذي يتطلب علاجات محددة يندرج تحت الدرجة "د".

    يستخدم الأطباء نظام التصنيف هذا لتحديد عوامل الخطر وتحديد علاج أكثر قوة وفي وقت مبكر ليساعد في الوقاية من فشل القلب أو تأخيره.

أنظمة التسجيل هذه ليست مستقلة عن بعضها البعض. سوف يستخدمها الطبيب مع بعضها البعض غالبًا للمساعدة في تحديد خيارات العلاج الأفضل لحالتك. اسأل طبيبك عن درجتك إذا كنت مهتمًا بتحديد مدى شدة فشل القلب لديك. يمكن أن يساعدك طبيبك في تفسير درجتك وتخطيط علاجك القائم على حالتك.

شارك المقالة:
89 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook