سبل تشخيص وعلاج العضال الغدي

الكاتب: د. ايمان شبارة -
سبل تشخيص وعلاج العضال الغدي.

سبل تشخيص وعلاج العضال الغدي.

التشخيص

طبيبك قد يشتبه في عُضال غُدِّيّ بناء على:

  • العلامات والأعراض
  • فحص الحوض الذي يكشف عن الرحم المتضخم والمؤلم
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) للرحم
  • التصوير بالرنين المغناطيسي للرحم

في بعض الحالات، قد يجمع طبيبك عينة من أنسجة الرحم للاختبار (خزعة بطانة الرحم) للتحقق من أن نزيف الرحم غير الطبيعي لا يرتبط بحالة خطيرة أخرى. لكن خزعة بطانة الرحم لن تساعد طبيبك على تأكيد وجود عُضال غُدِّيّ.

الطريقة الوحيدة لتأكيد العُضال الغُدِّيّ هو فحص الرحم بعد استئصاله. ومع ذلك، يمكن لاختبارات تصوير الحوض مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) والتصوير بالرنين المغناطيسي اكتشاف علامات مميزة.

يمكن أن تتسبب أمراض الرحم الأخرى في ظهور علامات وأعراض مشابهة للعُضال الغُدِّيّ، مما يصعّب التشخيص. وتشمل الحالات الأورام الليفية (وَرَمٌ عَضَلِيٌّ أَمْلَس)، وخلايا الرحم التي تنمو خارج الرحم (الانْتِباذ البِطَانِي الرَّحِمِيّ) والنمو في بطانة الرحم (سلائل الرحم).

قد لا يستنتج طبيبك أن لديك عُضالًا غُدِّيًّا إلا بعد استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لعلاماتك وأعراضك.

العلاج

فغالبًا ما يزول العضال الغدي بعد انقطاع الطمث، إذن فقد يتوقف العلاج على مدى اقترابك من الوصول إلى تلك المرحلة من حياتك.

تشمل خيارات علاج العضال الغدي ما يأتي:

  • الأدوية المضادة للالتهابات. قد يوصي طبيبك باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات مثل الأيبوبروفين (أدفيل أو موترين أو آي بي أو غيرها) لمكافحة الألم. يمكنك تقليل النزف الشهري أثناء الدورة الشهرية وتخفيف الألم عن طريق البدء في تناول دواء مضاد للالتهاب لمدة يوم إلى يومين قبل بدء الدورة الشهرية وتناوُله في أثنائها.
  • الأدوية الهرمونية. قد يساعد استخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على الأستروجين والبروجستين أو اللصقات التي تحتوي على هرمونات أو الحلقات المهبلية في تخفيف النزف الشديد والألم المرتبط بالعضال الغُدِّي. غالبًا ما تؤدي وسائل منع الحمل المعتمدة على البروجستين فقط، مثل اللولب الرحمي أو الاستخدام المستمر لحبوب منع الحمل، إلى انقطاع الحيض ـ وهو توقف الدورة الشهرية ـ وهو ما قد يوفر بعض الراحة.
  • استئصال الرحم. إذا كان الألم شديدًا ولم تنجح أيٌّ من طرق العلاج الأخرى، فقد يقترح الطبيب إجراء جراحة لإزالة الرحم. ليس من الضروري إجراء جراحة لإزالة المبيضيْن لمكافحة العضال الغدي.
شارك المقالة:
93 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook