سبل تشخيص وعلاج انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء

الكاتب: د. ايمان شبارة -
سبل تشخيص وعلاج انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء.

سبل تشخيص وعلاج انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء.

التشخيص

بالتعريف، يُمكن تشخيصكِ باضطراب قصور الرغبة في النشاط الجنسي إذا كنتِ تفتقدين الأفكار أو الرغبة الجنسية تكرارًا، وغياب هذه المَشاعر يُسبِّب ضغطا نفسيًّا. سواء كانت حالتكِ تتوافَق مع هذا التشخيص أو لا، قد يبحث طبيبكِ عن أسباب عدم ارتفاع الدافع الجنسي بالدرجة التي ترغَبين بها وإيجاد طرقٍ للمساعدة.

بالإضافة إلى سؤالكِ بعض الأسئلة عن تاريخكِ الطبي والجنسي، قد يقوم طبيبكِ أيضًا بالآتي:

  • إجراء فحص الحوض. أثناء فحص الحوض، قد يتحقَّق الطبيب من علامات التغيُّرات البدنية المُساهمة في انخفاض الرغبة الجنسية، مثل نحافة الأنسجة التَّناسُلية، جفاف المِهبل أو المواقع المُسببة للألم.
  • التوصية بالاختبار. قد يَطلب طبيبكِ اختبارات دمٍ لفحص مُستويات الهرمونات والتحقُّق من مشاكل الغُدَّة الدرقية، داء السُّكري، ارتفاع نِسبة الكوليستيرول واضطرابات الكبد.
  • إحالتكِ إلى مُتخصِّص. قد يكون الاستشاري المُتخصِّص أو المُعالِج الجنسي قادرًا على التقييم الأفضل للعوامل العاطفية والمُتعلِّقة بالعلاقات التي تُسبِّب انخفاض الدافع الجنسي.

العلاج

تستفيد مُعظم النساء من أسلوب العلاج الذي يتوجَّه للأسباب العديدة خلفَ هذه الحالة. قد تتضمَّن التوصيات التثقيف الجنسي، الاستشارة، وفي بعض الأحيان الأدوية والعلاج الهرموني.

الثقافة والاستشارات الجنسية

يمكن أن يساعد التحدث مع معالجٍ أو استشاري متمرس في الأمور الجنسية، ومناقشة المخاوف الجنسية معه في علاج ضعف الإثارة الجنسية. يتضمن العلاج في غالب الأمر التثقيف حيال الاستجابة الجنسية وأساليب ممارستها. من المرجح أن يقدم إليك المعالج أو الاستشاري بعض التوصيات لقراءة بعض المواد أو المعلومات الخاصة بالممارسات الزوجية. قد تساعد الاستشارات الزوجية التي تهدف إلى معالجة مشاكل العلاقات الزوجية في زيادة مشاعر الألفة والرغبة.

الأدوية

سيَرغب طبيبك في مراجعة الأدوية التي تَتناوَلها بالفعل، لمعرفة ما إذا كان أي منها له أعراض جانبية على الناحية الجنسية. على سبيل المثال، قد يُؤدي تناوُل مضادات الاكتئاب، مثل باروكسيتين (Paxil) وفلوكستين (Prozac‏،‎ Sarafem) إلى خفض الدافع الجنسي. التبديل إلى نوع مختلف من عقاقير الاكتئاب مثل عقار البوبروبيون (Wellbutrin SR‏،‎ Wellbutrin XL) يُؤدي عادة إلى تحسين الدافع الجنسي حيث يُوصف في بعض الحالات لعلاج الرغبة الجنسية المثبطة.

بالإضافة إلى الاستشارات، قد يَصف لك الطبيب عقارًا يُسمى فليبانسرين (أديي) لتعزيز الرغبة الجنسية. إنه أول علاج معتمد من إدارة الغذاء والدواء (FDA) للنساء اللواتي وصلن لسن اليأس لعلاج الرغبة الجنسية المثبطة. تناولي حبة واحدة يوميًّا، قبل النوم. تَتضمن الآثار الجانبية حدوث انخفاض ضغط الدم ودوار وغثيان وشعور بالإجهاد. يُؤدي تناوُل المشروبات الكحولية أو تناول الفلوكونازول (ديفلوكان) - عقار معروف لعلاج العدوى الفطرية المهبلية - إلى زيادة حدة الآثار الجانبية.

العلاج الهرموني

جفاف أو انكماش المهبل (ضمور المهبل) قد يجعل ممارسة الجنس غير مريحة، وبذلك يقلل من رغبتك. قد يساعد الإستروجين على التقليل من أعراض ضمور المهبل. على الرغم من ذلك، فإن الإستروجين لا يحسِّن من الوظيفة الجنسية المرتبطة باضطراب قصور الرغبة في النشاط الجنسي.

يتوافر الإستروجين في أكثر من صورة، من ضمنها الحبوب واللصقات والرذاذ والهلام. توجد جرعات ضئيلة من الإستروجين في كريمات المهبل والتحاميل أو الحلقات البطيئة المفعول. أسألي طبيبك عن مخاطر ومنافع كل نوع.

تلعب الهرمونات الذكرية، مثل التستوستيرون، أيضًا دورًا هامًّا في الوظيفة الجنسية الأنثوية، على الرغم من أن التستوستيرون يظهر بنسبة أقل كثيرًا عند النساء. هو غير مجاز بواسطة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الفشل الجنسي عند النساء، لكنه يُستخدَم في بعض الأحيان خارج التأثير الطبي المعروف للمساعدة على زيادة الرغبة الجنسية المتدهورة. لكنْ يظل استخدام التستوستيرون في النساء محل خلاف. استخدامه يمكن أن يؤدي إلى ظهور حب الشباب، وزيادة شعر الجسم، وتغيرات مزاجية أو شخصية.

شارك المقالة:
83 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook