سبل علاج ارتجاع الصمام مثلث الشرف

الكاتب: د. ايمان شبارة -
سبل علاج ارتجاع الصمام مثلث الشرف.

سبل علاج ارتجاع الصمام مثلث الشرف.

يعتمد علاج ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات على سبب ومدى حدة حالتك. يتمثل الهدف من العلاج في تخفيف الأعراض وتجنب أي مضاعفات مستقبلية وإطالة عمرك.

إذا كان هناك حالة مرَضية أساسية مثل فشل القلب أو التهاب الشغاف تسبب لك ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات، فسيعالج أطباؤك هذه الحالة.

قد يتضمن علاجك:

الرصد المنتظم

إذا كنت مُصابًا بقلس الصمام ثلاثي الشرف الخفيف، فقد تحتاج فقط إلى زيارات متابعة منتظمة مع الطبيب لرصد حالتك.

الأدوية

قد يصف لك الطبيب أدوية لعلاج الحالات الكامنة مثل العقاقير التي تمنع احتباس الماء (مدرات البول) وأدوية أخرى للمصابين بفشل القلب أو أدوية للمساعدة في التحكم في معدل ضربات قلبك إذا كنت مصابًا باضطراب في نظام ضربات قلبك (اضطراب النظم القلبي).

الجراحة

قد يوصي طبيبك المعالج بإجراء جراحة لإصلاح الصمام ثلاثي الشرف أو استبداله إذا كنت مصابًا بقلس في الصمام ثلاثي الشرف ولديك علامات أو أعراض، أو قد بدأ حجم قلبك في التضخم وتبدأ وظائف القلب في الانخفاض. قد يوصي طبيبك المعالج في بعض الحالات بإجراء جراحة إذا كنت مصابًا بقلس في الصمام ثلاثي الشرف و لم تكن لديك أعراض، ولكن حجم القلب يتضخم. سيقيّمك طبيبك المعالج ويقرر ما إذا كنت مرشحًا لإجراء إصلاح صمام القلب أو استبداله.

إذا كنت مصابًا بقلس الصمام ثلاثي الشرف وتخضع لجراحة بالقلب لعلاج الحالات المصاب بها في القلب، كجراحة الصمام التاجي، فربما يوصي طبيبك المعالج بإجراء جراحة بالصمام ثلاثي الشرف في نفس الوقت.

تتضمن الحلول الجراحية:

  • مشكلات صمام القلب. يحاول الجراحون إصلاح صمام القلب بدلاً من استبداله متى أمكن ذلك. قد يقوم الجراح بإصلاح الصمام عن طريق فصل وريقات الصمام المربوطة معًا، وعن طريق إغلاق الثقوب الموجودة في الوريقات، أو من خلال إعادة تشكيل وريقات الصمام، حتى تتمكن من العمل مع بعضها بعضًا ومنع تدفق الدم إلى الوراء. قد يقوم الجراحون بإحكام الحلقة الموجودة حول الصمام (الحلقات) أو شدها عن طريق زرع حلقة صناعية.

    يُجري بعض الجراحين إصلاحًا مخروطي الشكل، وهو شكل جديد من إصلاح الصمام ثلاثي الشرف، لإصلاح الصمام ثلاثي الشرف لدى المرضى الذين لديهم شذوذ إيبشتاين. يفصل الجراحون وريقات الصمام ثلاثي الشرف عن عضلة القلب الأساسية خلال عملية إعادة البناء المخروطي الشكل. ثم يتم تدوير الوريقات وتثبيتها، لخلق "وريقات مخروطية الشكل."

يعزل الجرَّاح الصمامات المشوَّهة للصمام ثلاثي الشرفات، في الإجراء المخروطي لإصلاح الصمام ثلاثي الشرفات، ويُعيد تشكيلها بحيث تعمل جيدًا.

يتركك الإصلاح بأنسجة تعمل، وتقاوم العدوى ولا تحتاج إلى دواء لتخفيف الدم، وتحسن وظيفة البطين الأيمن.

  • استبدال صمام القلب. إذا لم يكن بالإمكان إصلاح صمامكَ ثلاثي الشرفات، عندها قد يقوم جراحك باستبدال ذلك الصمام. في حالة استبدال الصمام ثلاثي الشرفات، يقوم جراحك بإزالة الصمام التالف واستبداله بصمام ميكانيكي أو صمام مصنوع من أنسجة بقرة أو خنزير أو أنسجة قلب بشرية (صمام أنسجة بيولوجية).

    تتدهور الصمامات المصنوعة من الأنسجة البيولوجية بمرور الوقت، وغالبًا ما تحتاج إلى التغيير في النهاية.

    تستخدم الصمامات الميكانيكية بشكل أقل في استبدال الصمامات ثلاثية الشرفات عن استخدامها في استبدال الصمامات المترالية أو التاجية. إذا كان لديك صمام ميكانيكي، فستحتاج إلى تناول أدوية تخفيف لزوجة الدم مدى الحياة لمنع الجلطات. يمكن لطبيبك أن يناقش مخاطر وفوائد كل نوع من أنواع صمامات القلب معك، وأيضًا مناقشة أي صمام قد يكون مناسبًا لك.

  • إجراء القسطرة. في بعض الحالات، إذا لم يعُد استبدال صمام الأنسجة البيولوجية يعمل، فقد يلجأ الأطباء إلى إجراء قسطرة لاستبدال الصمام. في هذا الإجراء، يُدخِل الأطباء القسطرة وفي طرفها بالون في الوعاء الدموي في رقبتك أو رجلك ويدفعها باتجاه القلب باستخدام التصوير. يتم إدخال الصمام البديل عبر القسطرة ويتم توجيهه إلى القلب.

    عندئذٍ ينفخ الأطباء البالون في صمام الأنسجة البيولوجية في القلب، ويتم وضع الصمام البديل داخل الصمام الذي لم يعُد يعمل جيدًا. عندها سيتمدد الصمام الجديد.

إجراء المتاهة

إذا كان نبض القلب سريعًا، فقد يقوم الجراح بإجراء المتاهة أثناء إصلاح الصمام أو استبداله لتصحيح نبض القلب السريع. في هذا الإجراء، يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة في الغرف العلوية لقلبك لإنشاء نمط أو متاهة من أنسجة ندبية.

لأن النسيج الندبي لا يوصل الكهرباء، فإنه يتداخل مع النبضات الكهربائية الشاردة التي تسبب بعض أنواع إيقاعات القلب السريعة. يمكن أيضًا استخدام العلاج بالتبريد الشديد (العلاج بالتبريد) أو طاقة الترددات الراديوية لإنشاء الندوب.

إزالة القسطرة

إذا كان لديك نُظُم قلب سريعة أو غير طبيعية، فقد يقوم الطبيب بإجراء الاستئصال الجِراحي باستخدام القَسْطرة. يُدخِل الطبيب في هذا الإجراء قسْطرةً أو أكثر إلى القلب عبر الأوعية الدموية. تَعمَل الأقطاب الموجودة بأطراف القسطرة باستخدام الحرارة، أو البرودة الشديدة، أو طاقة الترددات الراديوية على إزالة جزء صغير من نسيج القلب، وإرسال إشارات كهربائية على طول المسار المسبِّب لاضطراب نظم القلب.

شارك المقالة:
102 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook