سبل علاج العقم ومضاعفات هذا العلاج

الكاتب: د. ايمان شبارة -
سبل علاج العقم ومضاعفات هذا العلاج.

سبل علاج العقم ومضاعفات هذا العلاج.

العلاج

يعتمد العقم على النقاط التالية:

  • سبب العقم
  • مدة الإصابة بالعقم
  • عمرك وعمر الشريك
  • التفضيلات الشخصية

يَتعذَّر تصحيح بعض أسباب الخصوبة.

في الحالات التي لا يحدث فيها الحمل تلقائيًّا، غالبًا ما لا يزال الأزواج قادرين على تحقيق الحمل باستخدام تقنيات المساعدة على الإنجاب. قد ينطوي علاج العقم على التزامات كبيرة من حيث المال والجسم والصحة النفسية والوقت.

علاج الرجال

قد يشمل علاج مشكلات الرجال الجنسية العامة أو نقص الحيوانات المنوية السليمة ما يلي:

  • تغيير العوامل المرتبطة بنمط الحياة. قد يؤدي تحسين نمط الحياة وبعض السلوكيات إلى تحسين فرص الحمل، بما في ذلك إيقاف بعض الأدوية المحددة، وتقليل المواد الضارة أو الامتناع عنها، وتحسين تواتر الجماع وتوقيته، وممارسة الرياضة بانتظام، وتحسين العوامل الأخرى التي قد تؤدِّي إلى إضعاف الخصوبة.
  • الأدوية. قد تحسن بعض الأدوية من عدد الحيوانات المنوية واحتمالية نجاح الحمل. قد تزيد هذه الأدوية من وظائف الخصيتين، بما في ذلك إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها.
  • الجراحة. في بعض الحالات، قد تعمل الجراحة على إزالة الانسداد في سبيل الحيوانات المنوية واستعادة الخصوبة. في حالات أخرى، قد يحسن الإصلاح الجراحي لدوالي الخصية من فرص الحمل عمومًا.
  • استعادة الحيوانات المنوية. يتم الحصول على الحيوانات المنوية عن طريق هذه التقنيات، في حالة وجود مشكلة في القذف أو في حالة عدم وجود حيوانات منوية في المني المقذوف. كما يمكن استخدامها في الحالات التي يُخطط فيها لاستخدام تقنيات المساعدة على الإنجاب وتكون أعداد الحيوانات المنوية منخفضة أو غير طبيعية.

علاج النساء

إن بعض النساء تحتاج إلى علاج واحد أو اثنين فقط لتحسين الخصوبة. وقد تحتاج أخريات إلى أنواع علاج مختلفة عديدة لتحقيق الحمل.

  • تحفيز الإباضة بأدوية الخصوبة. إن أدوية الخصوبة هي العلاج الرئيسي للنساء المصابات بالعقم نتيجة لاضطرابات الإباضة. هذه الأدوية تُنظِّم الإباضة أو تستحثُّها. تحدَّثْ مع طبيبكَ حول فوائد ومخاطر كل نوع من أنواع أدوية الخصوبة.
  • التلقيح داخل الرحِم (IUI). أثناء التلقيح داخل الرحم، تُوضَع الحيوانات المنوية السليمة مباشرة في الرحم في الوقت الذي يسبق مباشرة إطلاق المبيض بيضة أو أكثر للتخصيب. واستنادًا إلى أسباب الخصوبة، يُمكن تنسيق التلقيح داخل الرحم مع دورتكِ العادية أو مع أدوية الخصوبة.
  • إجراء جراحة لاستعادة الخصوبة. ومن خلال إجراء يُمكن علاج مشكلات الرحم مثل سلائل بطانة الرحم والحاجز الرحمي والأنسجة المتندِّبة داخل الرحم وبعض الأورام الليفية عن طريق جراحة الرحم بالمنظار. قد يتطلَّب كل من انتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة) والتصاقات الحوض والأورام الليفية الكبيرة إجراء جراحة باستخدام المنظار أو تدخُّل جراحي بعمل شِقٍّ أكبر في البطن.

تقنيات المساعدة على الإنجاب

تقنيات المساعدة على الإنجاب هي أي علاج لنقص الخصوبة يتم من خلاله التعامل مع البُوَيضة والحيوان المنوي. هناك العديد من أنواع تقنيات المساعدة على الإنجاب.

الإخصاب في المُختبر هو أكثر تقنيات المساعدة على الإنجاب شيوعًا. يتضمن الإخصاب في المُختبر تحفيز إنتاج عدة بويضات ناضجة واستردادها، وتخصيبها بالحيوانات المنوية في حاوية الاختبار، وزراعة الأجنة في الرحم بعد التخصيب بعدة أيام.

أحيانًا ما تُستخدَم تقنيات أخرى في دورة الإخصاب في المُختبر مثل:

  • حقن الحيوانات المنوية داخل البويضة. يُحقَن حيوان منوي سليم واحد مباشرةً في بويضة ناضجة. يُستخدم حقن الحيوانات المنوية داخل البويضة غالبًا عندما تكون نوعية أو كمية السائل المنوي غير جيدة أو إذا فشلت محاولات الإخصاب أثناء دورات الإخصاب في المُختبر السابقة.
  • الفقْس بالمساعدة الطبية. تساعد هذه التقنية في انغراس الجنين في بطانة الرحم بفتح الغطاء الخارجي للجنين (الفقْس).
  • البويضات أو الحيوانات المنوية من المتبرعين. يتم إجراء معظم تقنيات المساعدة على الإنجاب باستخدام البويضات والحيوانات المنوية الخاصة بالزوجين. وعلى الرغم من ذلك، إذا كانت هناك مشكلات حادة في البويضات أو الحيوانات المنوية، يمكنك اختيار استخدام البويضات أو الحيوانات المنوية أو الأجنة من متبرع معروف أو مجهول.
  • الرحم البديل. قد تختار النساء اللاتي لديهن خلل في وظائف الرحم أو ينطوي حملهن على مخاطر صحية خطيرة الإخصاب في المُختبر واستخدام رحم بديل. في هذه الحالة، يتم وضع الجنين من الزوجين في رحم حاملة الجنين البديلة من أجل الحمل.

مضاعفات العلاج

تشمل مضاعفات علاج العقم ما يلي:

  • حمل التوائم المتعددة. المضاعفات الأكثر شيوعًا لعلاج العقم هي الحمل المتعدد، مثل التوأم أو الثلاثي أو أكثر. عمومًا، كلما زاد عدد الأجنة، ارتفعت مخاطر حدوث الولادة المبكرة، فضلًا عن المشاكل أثناء الحمل مثل سُكَّري الحمل. الأطفال الذين يولدون قبل الأوان معرضون لخطر متزايد من المشاكل الصحية ومشاكل النمو. تحدث لطبيبك عن مخاوفِك من الحمل المتعدد قبل بدء العلاج.
  • مُتلازمة فرط تحفيز المبيض (OHSS). قد تؤدي أدوية علاج العقم لتحفيز الإباضة إلى متلازمة فرط تحفيز المبيض، خصوصًا مع التقنيات المساعدة على الإنجاب، والتي يتورم فيها المبيضان ويكونا مؤلمَين. قد تشمل الأعراض ألمًا طفيفًا في البطن، الانتفاخ، الغثيان والتي تدوم نحو أسبوع أو أكثر إن أصبحتِ حاملًا. نادرًا ما ينتج عن شكل شديد من تلك المتلازمة إلى زيادة سريعة في الوزن وضيق النفس والتي تحتاج لعلاج عاجل.
  • النزيف أو العدوى. كما هو الحال في أي إجراء متوغِّل، هناك خطر نادر لحدوث نزيف أو عدوى مع تقنيات مساعدة الإنجاب أو جراحات الإنجاب.

 

شارك المقالة:
166 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook