سبل علاج سرطان المبيض

الكاتب: د. ايمان شبارة -
سبل علاج سرطان المبيض

سبل علاج سرطان المبيض.

يتضمن علاج سرطان المبيض عادةً الجمع بين الجراحة والعلاج الكيميائي.

الجراحة

تتضمن العلميات الجراحية لإزالة سرطان المبيض ما يلي:

  • جراحة لإزالة مبيض واحد. بالنسبة للسرطان في مرحلته المبكرة جدًا والذي لم يتجاوز انتشاره مبيض واحد، قد تتضمن الجراحة إزالة المبيض المُصاب وقناة فالوب الخاصة به. يمكن أن تحافظ تلك العملية على قدرتكِ على الإنجاب.
  • جراحة لإزالة المبيضين. إذا اكتُشف وجود سرطان في كلا المبيضين، ولكن لا تظهر علامات على وجود سرطان آخر، فقد يقوم الجراح بإزالة كلا المبيضين وقناتي فالوب. يستبقي هذا الإجراء على رحمكِ، لذا قد تظلين قادرة على الحمل باستخدام أجنة أو بويضات مجمدة، أو بويضات من متبرعة.
  • جراحة لإزالة المبيضين والرحم. إذا كان السرطان المُصابة به أكثر شدة أو إذا لم ترغبي في الحفاظ على قدرتكِ على الإنجاب، فسيزيل الجراح المبيضين وقناتي فالوب والرحم والعقد اللمفاوية القريبة وطية من أنسجة البطن الدهنية (الثرب).
  • الجراحة لعلاج السرطان في مرحلته المتقدمة. إذا كان السرطان لديكِ في مرحلته المتقدمة، فقد يوصي طبيبك بالخضوع لعلاج كيميائي يعقبه جراحة لإزالة أكبر قدر ممكن من السرطان.

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو علاج بأدوية تستخدم المواد الكيميائية لقتل الخلايا سريعة النمو في الجسم، بما يشمل الخلايا السرطانية. يمكن حقن أدوية العلاج الكيميائي في الأوردة أو تناولها عن طريق الفم. تحقن الأدوية في بعض الأحيان مباشرة إلى البطن (العلاج الكيميائي بالحقن داخل الصفاق)

يستخدم العلاج الكيميائي غالبًا بعد الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية يمكن أن تكون باقية بعد الجراحة. كما يمكن أن تستخدم قبل الجراحة.

العلاج الموجه

يستخدم العلاج الموجه أدوية تستهدف مواضع محددة سريعة التأثر توجد في الخلايا السرطانية. عادة ما تقتصر عقاقير العلاج المستهدف على علاج سرطان المبيض الذي يعود بعد المعالجة الأولية أو السرطان المقاوم للعلاجات الأخرى. يمكن أن يفحص الطبيب الخلايا السرطانية لتقرير أي علاج مستهدف من المرجح أن يؤثر في السرطان الذي تعانيه.

العلاج الموجه هو مجال نشط للأبحاث التي تُجرى على السرطان. يفحص العديد من التجارب السريرية علاجات مستهدفة جديدة.

الرعاية الداعمة (التلطيفية)

الرعاية التلطيفية هي الرعاية الطبية المتخصصة التي تركز على توفير تخفيف الألم والأعراض الأخرى لمرض خطير. یعمل أخصائيو الرعایة التلطيفية معك ومع عائلتك وأطبائك الأخرين لتقدیم مستوى إضافي من الدعم لتکملة رعایتك المستمرة. يمكن استخدام الرعاية الملطفة عند الخضوع لعلاجات عنيفة أخرى، مثل الجراحة أو العلاج الكيميائي.

عندما يتم استخدام الرعاية التلطيفية جنبًا إلى جنب مع جميع العلاجات المناسبة الأخرى، قد يشعر الأشخاص المصابون بالسرطان بتحسن ويعيشون لفترة أطول.

يتم توفير الرعاية التلطيفية من قبل فريق من الأطباء والممرضين وغيرهم من المهنيين المدربين تدريبًا خاصًا. وتهدف فرق الرعاية التلطيفية إلى تحسين نوعية الحياة للأشخاص المصابين بالسرطان وأسرهم. يُقدم هذا النوع من الرعاية جنبًا إلى جنب مع المعالجة الشافية أو غيرها من العلاجات التي قد تتلقاها.

شارك المقالة:
94 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook