سبل علاج وتشخيص الحمل الرحوي

الكاتب: د. ايمان شبارة -
سبل علاج وتشخيص الحمل الرحوي.

سبل علاج وتشخيص الحمل الرحوي.

العلاج

لا يمكن أن يكتمل الحمل الرحوي كحمل طبيعي قابل للحياة. لتجنب المضاعفات، يجب إزالة الأنسجة المشيمة غير الطبيعية. يتكون العلاج عادةً من إحدى الخطوات التالية أو أكثر:
توسيع وكحت الرحم (D&C). لعلاج الحمل الرحوي، سيزيل طبيبك الأنسجة الرحوية من الرحم من خلال إجراء يسمى بالتوسيع والكحت. يُجرى التوسيع والكحت عادةً كإجراء خارجي في المستشفى.
خلال الإجراء، ستتلقى مخدرًا موضعيًا أو مخدرًا عامًا وستوضع على طاولة غرفة العمليات مستلقيًا على ظهرك مع تثبيت ساقيك في الركاب. سيُدخل طبيبك منظارًا داخل المهبل، كما في فحص الحوض، ليفحص عنق الرحم. عندئذٍ، سيوسع الطبيب عنق الرحم ويزيل أنسجة الرحم بجهاز تفريغ.
استئصال الرحم. نادرًا، إذا كان هناك خطر متزايد من الإصابة بورم الأرومة الغاذية الحملي وليس هناك رغبة في الحمل في المستقبل، يمكن إزالة الرحم (استئصال الرحم).
مراقبة موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) بعد إزالة الأنسجة الرحوية، سيكرر طبيبك قياسات مستوى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) حتى تعود للمستوى الطبيعي. إذا استمر وجود موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) في دمك، فقد تحتاج إلى علاج إضافي.
بمجرد أن ينتهي علاج الحمل الرحوي، قد يستمر طبيبك في مراقبة مستويات موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) لمدة ستة أشهر إلى سنة للتأكد من عدم وجود أنسجة رحوية متبقية.
بسبب الحمل ترتفع موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) أيضًا خلال الحمل الطبيعي، قد يوصي طبيبك بأن تنتظري مدة ستة أشهر إلى 12 شهرًا قبل محاولة الحمل مجددًا. سيوصي مقدم الرعاية الخاص بك بطريقة موثوقة لمنع الحمل خلال هذا الوقت.

التشخيص

التصوير بالأمواج فوق الصوتية.

إذا اشتبه الطبيب بحمل رحوي، فسيطلب إجراء اختبارات الدم، بما في ذلك اختبار يقيس مستوى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) — هرمون الحمل — في الدم. كما سيوصي بإجراء فحص بالموجات الصوتية.
باستخدام الموجات فوق الصوتية القياسية، يتم توجيه الموجات الصوتية عالية التردد لأنسجة في منطقة البطن والحوض. ومع ذلك في وقت مبكر في الحمل، يكون الرحم وقنوات فالوب أقرب إلى المهبل من سطح البطن، لذلك قد يتم إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية من خلال جهاز يشبه العصا يوضع في المهبل.
يمكن أن يظهر فحص بالموجات فوق الصوتية لحمل رحوي كامل — الذي يمكن أن يُكتشف مبكرًا بعد ثمانية أو تسعة أسابيع من الحمل — ما يلي:
عدم وجود جنين
عدو وجود سائل سلوي
مشيمة كيسية سميكة تملأ الرحم تقريبًا
كيسات المبيض
قد يظهر فحص الموجات فوق الصوتية لحمل رحوي جزئي ما يلي:
جنين مقيد النمو
انخفاض السائل السلوي
مشيمة كيسية سميكة

استقصاءات أخرى

إذا اشتبه موفر الرعاية الصحية بحمل رحوي، فقد يتحقق من وجود مشاكل صحية أخرى، بما في ذلك:
مقدمات الارتعاج
فرط نشاط الغدة الدرقية
الأنيميا (فقر الدم)

 

شارك المقالة:
85 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook