سد الممرات الثلاث

الكاتب: باسكال خوري -
سد الممرات الثلاث

سد الممرات الثلاث.

 

 

سد الممرات الثلاث أكبر سد في العالم

 
 
 
يعتبر سد الممرات الثلاث (بالإنجليزية:Three Gorges) أكبر سد هيدروليكي في العالم حسب مجلة إنترناشيونال ووتر باور آند دام للإنشاءات، حيث يبلغ ارتفاع هذه السد ما يقارب 50 طابقاً ويمتد على مسافة 1.6 كيلومتر، كما ويعتبر هذا السد من أكبر الأعمال الهندسية الحديثة في العالم، ويمكنه من احتواء ما يقارب 19 مليار متر مكعب من الماء، ويصل ارتفاعه لما يقارب 192 متر وعرضه لما يقارب 2.3 كيلومتر، ويعرف بهذا الإسم بسبب امتلاكه لثلاثة ممرات بالقرب من سفح جبال وو شان الغربية في الصين.
 
 
 

موقع سد الممرات الثلاث

 
 
يقع سد الممرات الثلاث على نهر اليانغتسي (تشانغ جيانغ) غرب مدينة ييتشانغ في مقاطعة هوبي، وقد تم تصميم هذا السد من ما يقارب 28 مليون متر مكعب من الخرسانة و 463.000 طن متري من الفولاذ، وبدأ بناء السد رسمياً عام 1994م واعتبر أكبر مشروع هندسي في الصين واكتمل بنائه عام 2006م، وقد غمر السد مساحات شاسعة من ممرات Qutang و Wu و Xiling لما يقارب 600 كيلومتر مما ساهم في إنشاء خزان هائل من المياه العميقة التي تسمح لشاحنات السفن المتنقلة في المحيطات بالمرور على طول 2250 كيلومتر من شانغهاي على بحر الصين الشرقي حتى مدينة تشونغتشينغ الداخلية.
 
 
 

محطة توليد الطاقة الكهرومائية

 
 
 
يعتبر سد الممرات الثلاث بمثابة أكبر مرفق لتوليد الطاقة الكهرومائية في العالم، حيث تم الاستعانة بهذا السد من أجل توليد الطاقة من الماء، واشتمل هذا المشروع على ثلاث مكونات وهي سد الممرات الثلاث ومرفق توليد الطاقة ونظام الأقفال في المياه الملقاة خلفه، ويقع هذا المشروع في مدينة ساندوبينغ في منطقة يتشانغ الصينية، ويمتلك المشروع القدرة على إنتاج ما يقارب 22.5 جيجاوات من الطاقة المولدة هيدروليكياً، كما وتساهم المساحة الكبيرة لهذا السد في كونها بقعة خلابة في جذب آلاف السياح لهذا الموقع سنوياً.
 
 
 

حقائق عن سد الممرات الثلاث

 
 
 
من الحقائق التي يمكن الاطلاع عليها عن سد الممرات الثلاث ما يلي: أشارت تقارير وسائل الإعلام الصينية أن ما يقارب مائة عامل لقوا حتفهم أثناء بناء مشروع السد.
 
تشير التقارير أن التكاليف الاقتصادية لبناء السد كانت مرتفعة للغاية، حيث بينت التقارير الرسمية أن تكلفة البناء وصلت ل 24 مليار دولار أمريكي.
ساهم السد في حدوث أكثر من مليون نازح.
تتضمن خطة السد تعويضات للمستحقين مثل المدفوعات والمنازل والوظائف الجديدة، كما ستختفي العشرات من المواقع المعمارية والثقافية تحت الخزان وخاصة بقايا شعب با الذين عاشوا في المنطقة قبل 4000 عام.
 
شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook