سرطان الثدي الالتهابي وعلاجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
سرطان الثدي الالتهابي وعلاجه.

 

سرطان الثدي الالتهابي وعلاجه.

العلاج

يبدأ علاج سرطان الثدي الالتهابي غالبًا بالعلاج الكيميائي، ثم تعقبه الجراحة والعلاج الإشعاعي. ويمكن استخدام علاجات أخرى إذا أظهرت اختبارات خلاياك السرطانية أنك قد تستفيد من علاجات إضافية.

العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي المواد الكيماوية لقتل الخلايا السرطانية. يتم إعطاؤك أدوية العلاج الكيميائي عبر الوريد (حقن وريدي)، أو على هيئة أقراص أو كليهما.

عادةً، يستخدم العلاج الكيميائي قبل الجراحة لعلاج سرطان الثدي الالتهابي. يهدف هذا العلاج السابق للجراحة، ويُشار إليه بالعلاج المساعد الجديد، إلى تقليص حجم السرطان قبل إجراء العملية وزيادة فرصة نجاح الجراحة. يمكن أيضًا استخدام العلاج الكيميائي بعد الجراحة.

الجراحة

بعد العلاج الكيميائي، قد يلزم إجراء جراحة لإزالة الثدي المصاب (استئصال الثدي). الإجراء المستخدم في معظم الأحيان في حالات سرطان الثدي الالتهابي هو استئصال الثدي الجذري المعدل، والذي ينطوي على إزالة الثدي بأكمله وعدد من العقد اللمفاوية القريبة. يتم فحص العقد اللمفاوية للكشف عن علامات الإصابة بالسرطان.

العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي حزمًا عالية الطاقة، مثل الأشعة السينية والبروتونات، لقتل الخلايا السرطانية. في أثناء العلاج الإشعاعي، تستلقي على طاولة بينما يتحرك جهاز كبير من حولك، موجهًا حزم الطاقة إلى السرطان.

يمكن استخدام العلاج الإشعاعي بعد العلاج الكيميائي والجراحة لقتل أي خلايا سرطانية قد تبقى حول الثدي وأسفل الذراع.

العلاج الموجه

تقتل العلاجات الموجهة السرطان بالتركيز على نقاط الضعف الخاصة بالخلايا السرطانية.

قد يكون الدواءان ترازتوزوماب (هيرسبتين Herceptin) وبيرتوزوماب (بيرجيتا Perjeta) ضمن خيارات العلاج لسرطان الثدي الالتهابي المصحوب بطفرة جينية خاصة. تستهدف هذه الأدوية نوعًا من البروتين يُسمى HER2 يساعد على نمو بعض من خلايا سرطان الثدي الالتهابي وبقائها. إذا كان سرطان الثدي الالتهابي ينتج الكثير من مستقبل HER2، فقد يساعد ترازتوزوماب وبيرتوزوماب على منع هذا البروتين وموت الخلايا السرطانية.

قد يتم الجمع بين الدواءين ترازتوزوماب وبيرتوزوماب إلى جانب العلاج الكيميائي.

العلاج بالهرمونات

إذا كان سرطان الثدي الالتهابي حساس للهرمونات، فقد يوصي طبيبك بعلاج هرموني.

يمكن أن تتضمن علاجات العلاج الهرموني ما يلي:

  • الدواء الذي يمنع الهرمونات من الالتصاق بخلايا السرطان. التاموكسيفين هو أحد أنواع الأدوية المسماة بمعدِّلات مستقبلات هرمون الإستروجين الانتقائية (SERM). تعمل أدوية معدل مستقبلات هرمون الإستروجين الانتقائية (SERM) من خلال حجب هرمون الإستروجين من الالتصاق بمستقبلات الإستروجين في الخلايا السرطانية، مما يبطئ نمو الأورام ويقتل خلايا الورم. يمكن أن يستخدم التاموكسيفين في حالات النساء في الفترة السابقة للإياس أو بعده على حد السواء.
  • الأدوية التي توقف إنتاج الإستروجين بعد انقطاع الحيض. تحجب هذه الأدوية، المسماة بمثبطات الأروماتاز، عمل الإنزيم الذي يحول هرمون الأندروجين في الجسم إلى إستروجين. هذه الأدوية فعالة فقط مع النساء اللائي في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث. تتضمن مثبطات الأروماتاز أناستروزول (أريميديكس) وليتروزول (فيمارا) وإكسيميستان (أروماسين).

الرعاية الداعمة (التلطيفية)

الرعاية التلطيفية هي الرعاية الطبية المتخصصة التي تركز على توفير تخفيف الألم والأعراض الأخرى لمرض خطير. یعمل أخصائيو الرعایة التلطيفية معك ومع عائلتك وأطبائك الآخرین لتقدیم مستوى إضافي من الدعم لتکملة رعایتك المستمرة. يمكن استخدام الرعاية التلطيفية عند الخضوع لعلاجات عنيفة أخرى، مثل الجراحة أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

عندما يتم استخدام الرعاية التلطيفية جنبًا إلى جنب مع جميع العلاجات المناسبة الأخرى، قد يشعر الأشخاص المصابون بالسرطان بتحسن ويعيشون لفترة أطول.

يتم توفير الرعاية التلطيفية من قبل فريق من الأطباء والممرضين وغيرهم من المهنيين المدربين تدريبًا خاصًا. وتهدف فرق الرعاية التلطيفية إلى تحسين نوعية الحياة للأشخاص المصابين بالسرطان وأسرهم. يُقدم هذا النوع من الرعاية جنبًا إلى جنب مع المعالجة الشافية أو غيرها من العلاجات التي قد تتلقاها.

شارك المقالة:
107 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook