سرطان الثدي الفصيصي الموضعي وأعراضه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
سرطان الثدي الفصيصي الموضعي وأعراضه.

سرطان الثدي الفصيصي الموضعي وأعراضه.

نظرة عامة

يُعَد السرطان الفصيصي الموضعي حالة مرَضية غير شائعة تتشكل فيها خلايا شاذة في غدد الحليب (الفصيصات) في الثدي. لا يُعَدُّ السرطان الفصيصي الموضعي سرطانًا. ولكن يشير تشخيص الإصابة بالسرطان الفصيصي الموضعي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

لا يظهر السرطان الفصيصي الموضعي عادةً في صورة الثدي الشعاعية (الماموغرام). تُكتَشَف الحالة غالبًا كنتيجة لإجراء خزعة الثدي التي تُجرَى لسبب آخر مثل الاشتباه في تكتُّل الثدي أو صورة الثدي الشعاعية (الماموغرام) غير الطبيعية.

يزداد خطر إصابة السيدات المصابة بالسرطان الفصيصي الموضعي بسرطان الثدي الغازي في أحد الثديين.

الأعراض

عادةً لا يُسبب السرطان الفصيصي الموضعي أي أعراض. يَكتشف الأطباء الحالة غالبًا نتيجة خزعة الثدي التي يُجرونها لسبب آخر، مثل كتل الثدي المشتبه فيها أو وجود منطقة شاذة عبر التصوير الإشعاعي للثدي .

متى تزور الطبيب

حددي موعدًا مع طبيِبك إذا لاحظتِ تغييرًا في صدرِك، مثل وجود كتلة، أو منطقة متجعدة من الجلد أو غير عادية أو منطقة سميكة تحت الجلد، أو نزول إفرازات من الحلمة.

اسألي طبيبِك عن الموعد الذي يَنبغي أن تُجري فيه فحصًا لسرطان الثدي وعن عدد المرات التي ينبغي عليكِ تكراره فيه. تُوصي أغلب المجموعات بالبدء في إجراء فحص روتيني لسرطان الثدي بدءًا من العقد الرابع. تحدثي مع طبيبك بشأن ما يلائمِك.

 

شارك المقالة:
99 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook