سرطان الثدي والاختلافات الجينية من نوع لآخر

الكاتب: د. ايمان شبارة -
سرطان الثدي والاختلافات الجينية من نوع لآخر.

سرطان الثدي والاختلافات الجينية من نوع لآخر.

بمجرد تشخيص إصابتكِ بسرطان الثدي، سيقوم طبيبكِ بمراجعة تقرير علم الأمراض الخاص بكِ ونتائج أي اختبارات تصوير لفهم تفاصيل ورمكِ.

يقوم فريقكِ الطبي بتحديد نوع سرطان الثدي لديك باستخدام عينة نسيج من خزعة الثدي أو باستخدام ورمكِ إذا كنت قد خضعتِ بالفعل لعملية جراحية. تساعد هذه المعلومات طبيبكِ على تحديد خيارات العلاج الأكثر ملاءمة لكِ.

ما التركيب الجيني لخلايا سرطان الثدي لديك؟

بدأ الأطباء مؤخرًا فهم الطريقة التي قد تستخدم بها تغييرات الحمض النووي الفردية الحادثة داخل الخلايا المسرطنة يومًا ما لتحديد خيارات العلاج. من خلال تحليل جينات الخلايا السرطانية، يأمل الأطباء إيجاد طرق لاستهداف جوانب محددة من الخلايا السرطانية للقضاء عليها.

قد يتم فحص عينة من نسيج الورم، جُمعت بإجراء خزعة، في معمل للبحث لاستكشاف ما يلي:

 
  • جين المستقبِل 2 لعامل نمو البشرة البشري (HER2). تنتج خلايا السرطان التي تحتوي على نسخ كثيرة جدًا من جين HER2 (أمراض السرطان الإيجابية لبروتين المستقبِل 2 لعامل نمو البشرة البشري) الكثير من بروتين معزز للنمو يدعى HER2. تتوفر أدوية العلاج الموجّه لكبح إنتاج بروتين HER2، ومن ثم إبطاء نمو الخلايا السرطانية هذه والقضاء عليها.
  • علامات الأورام الأخرى. يدرس الباحثون طرقًا لتفسير التركيب الجيني لخلايا الورم. يأمل الأطباء في إمكانية استخدام هذه المعلومات للتنبؤ بنوع أمراض السرطان التي سوف تنتشر، والأنواع التي قد تتطلب علاجات عنيفة. وبهذه الطريقة، قد تتجنب النساء المصابات بسرطانات الثدي منخفضة المخاطر نسبيًا تناول العلاجات العنيفة.

    تتوفر الفحوصات التي تحلل التركيب الجيني لسرطانات الثدي، ولكن لا يوصى بها في كل الحالات. اسألي طبيبكِ عما إذا كان هذا النوع من الاختبار مفيدًا في حالتكِ.

يستخدم الأطباء المعلومات الجينية عن خلايا سرطان الثدي بشكل متزايد لتصنيف هذا النوع من السرطانات. وتساعد هذه المجموعات التصنيفية في إرشاد القرارات المتخذة بشأن تحديد العلاجات الأفضل. تتضمن مجموعات سرطان الثدي:

  • المجموعة 1 (ليومينال أ). تتضمن هذه المجموعة أورامًا تعد إيجابية لمستقبل الأستروجين، وإيجابية لمستقبل البروجستيرون، ولكنها سلبية لبروتين HER2. تستفيد أمراض سرطان الثدي من المجموعة ليومينال أ من العلاج الهرموني على الأرجح، وقد تستفيد أيضًا من العلاج الكيميائي.
  • المجموعة 2 (ليومينال ب). يتضمن هذا النوع أورامًا تعد إيجابية لمستقبل الأستروجين، وسلبية لمستقبل البروجستيرون، وإيجابية لبروتين HER2. تستفيد أمراض سرطان الثدي من المجموعة ليومينال ب من العلاج الكيميائي على الأرجح، وقد تستفيد من العلاج الهرموني والعلاج الموجّه لبروتين HER2.
  • المجموعة 3 (أورام إيجابية لبروتين HER2). يتضمن هذا النوع أورامًا تعد سلبية لمستقبل الأستروجين، وسلبية لمستقبل البروجستيرون، ولكنها إيجابية لبروتين HER2. تستفيد أمراض سرطان الثدي الإيجابية لبروتين HER2 على الأرجح من العلاج الكيميائي والعلاج الموجّه لبروتين HER2.
  • مجموعة 4 (أورام الثدي القاعدية). يتضمن هذا النوع، ويدعى أيضًا سرطان الثدي الثلاثي السلبي، أورامًا تعد سلبية لمستقبل الأستروجين، وسلبية لمستقبل البروجستيرون، وسلبية لبروتين HER2. تستفيد أمراض السرطان القاعدية على الأرجح من العلاج الكيميائي.

إن فهم المزيد عن التركيب الكيميائي والجيني للسرطان الذي تعانيه قد يساعد الأطباء في اختيار العلاج الأكثر فعالية لمرض السرطان المحدد الذي أصبت به.

 

 

شارك المقالة:
71 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook