سطح المكتب

الكاتب: أسما نصر -
سطح المكتب

سطح المكتب.

 
يعرف باللغة الإنجليزية باسم (Desktop)، هو الشاشة الملونة التي تظهر أمام مستخدم الحاسوب بعد تشغيله بدقائق معدودة، وتعتبر شاشة سطح المكتب الشاشة الرئيسية لنظام تشغيل الحاسوب، والتي يتمكن المستخدم من خلالها بالتحكم بجهاز الحاسوب بشكل كامل.
 
يعود ظهور شاشة سطح المكتب إلى النسخة الأولى من نظام تشغيل ويندوز، والمنتجة من قبل شركة مايكروسوفت للبرمجيات، وبكل نسخة مطورة من نسخ ويندوز، تحرص شركة مايكروسوفت على إضافة مجموعة من التحديثات، والتعديلات على تصميم شاشة سطح المكتب حتى تتناسب مع التطورات التكنولوجية الحديثة، ومع أذواق مستخدمي الحاسوب. تعد شاشة سطح المكتب شاشة تفاعلية، إذ توفر العديد من الطرق التي تساعد المستخدم في التحكم بجهازه، ومن أكثر هذه الطرق انتشاراً:
 
التحكم بواسطة مؤشر الفأرة: هي أقدم طريقة من طرق التحكم بسطح المكتب استخداماً، إذ يعتمد فيها المستخدم على الفأرة المتصلة مع جهاز الحاسوب، أو الملحقة مع الحواسيب المحمولة، وتوفر إمكانية استخدام كافة الخيارات، والتطبيقات المتاحة.
التحكم باليد: هي طريقة مستحدثة من طرق التحكم بالحاسوب، والتي ظهرت مع ظهور فكرة شاشات اللمس المدعومة من أنظمة تشغيل ويندوز الحديثة، والتي تستخدم أقلاماً خاصة بهذا النوع من الشاشات، أو حتى من الممكن استخدام أصابع اليد بالتحكم في خيارات، وتطبيقات سطح المكتب بسهولة.
 

مكونات سطح المكتب

هي مجموعة المكونات التي يتكون منها سطح المكتب، ومن أهمها:
 
الأيقونات
هي الأشكال، أو الرموز التي تتميز بها التطبيقات الموجودة في سطح المكتب، فكل تطبيق يتم تحميله على جهاز الحاسوب يجب أن ترتبط به أيقونة معينة، وتقسم أيقونات سطح المكتب إلى النوعين التاليين، وهما:
 
أيقونات نظام ويندوز: هي كافة أيقونات التطبيقات التي تأتي مع نظام تشغيل ويندوز، وتعد كل من أيقونة جهاز الكمبيوتر، وسلة المهملات (المحذوفات)، والملف الشخصي أو كما يعرف ببعض النسخ باسم (ملفاتي)، هي الأيقونات الرئيسية لسطح المكتب، ومن خلالها يتمكن المستخدم بالتحكم بأغلب خصائص جهاز الحاسوب.
أيقونات التطبيقات الأخرى: هي الأيقونات التي ترتبط بالتطبيقات التي يستخدمها مستخدم الحاسوب، وتختلف طبيعتها بناءً على البرامج الخاصة بها، وبعد تحميل أي تطبيق على جهاز الحاسوب، سوف يظهر اختصار لأيقونته على سطح المكتب مباشرة، ويشار له بالمصطلح الإنجليزي (Shortcut).
 
قائمة ابدأ
هي القائمة الرئيسية في سطح المكتب، والتي توفر للمستخدم التحكم بكافة التطبيقات، والأيقونات الموجودة في جهاز الحاسوب، كما أنها توفر إمكانية استخدام مجموعة من البرامج المساعدة لمستخدم الحاسوب، ومنها التطبيقات التي توفر التحكم بإعدادات الحاسوب، واختلف تصميم قائمة ابدأ مع كل إصدار من إصدارات ويندوز.
 
شريط المهام
هو الشريط الذي يوجد عادةً في أسفل سطح المكتب، وتعد قائمة ابدأ جزءاً منه، ويحتوي شريط المهام على التطبيقات التي يستخدمها مستخدم الحاسوب بشكل شبه دائم، والتي يحرص على الوصول إليها في أي وقت، ويحتوي الشريط أيضاً على ساعة إلكترونية، وشريط صغير يطلق عليه مسمى شريط الإشعارات، فتظهر فيه رسائل إعلامية من مجموعة تطبيقات يتم تشغيلها بشكل دائم.
شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook