سلم الرتب العسكرية السعودية

الكاتب: رامي -
سلم الرتب العسكرية السعودية
تعد الرتب العسكرية شارات مميزة يرتديها الأفراد في الجيش العربي السعودي وفق تسلسل هرمي معين، مع العلم يوجد شروط يجب تحقيقها للحصول على هذه الرتب سواء عن طريق أمر ملكي أو ترقية. كما يوجد مدة زمنية خاصة بكل رتبة، وباعتبار تعد مسألة الرتب العسكرية أمرًا مجهولًا للعديد من الأشخاص، سنستعرض في مقالنا هذا الرتب العسكرية السعودية بالتفصيل.

الجيش العربي السعودي

يعتبر الجيش العربي السعودي أحد أضخم وأقدم الفروع التابعة للقوات المسلحة، وهو من الأركان العامة التابعة لوزارة الدفاع السعودية. وبالتأكيد هو الجهة المكلفة بعمليات خاصة للدفاع عن أراضي المملكة ومصالحها كونه الممثل العام للقوة العسكرية المسؤولة عن الشؤون البرية. كما يوزع الجيش على ثمان نقاط عسكرية تغطي الرقعة الجغرافية الخاصة بأراضي المملكة، بالإضافة إلى ذلك يضم الجيش مجموعة من القيادات، والأسلحة، والكليات ومعاهد متقدمة تتحد مع بعضها لتكون قادرة على خوض المعارك الحربية.

الرتب العسكرية السعودية

هي عبارة عن رتب تعتمد في تنظيمها على تسلسل معين من الأقدم إلى الأحدث. وتعطى حسب كفاءة الأفراد في الجيش العربي السعودي من أجل تسهيل عملية إدارة مهام الأفراد التابعين للوزارات العسكرية. مع العلم يكون صاحب الرتبة الأعلى قائدًا لصاحب الرتبة الأقل. وتختلف كل رتبة عن الأخرى بشروط الحصول عليها.

سلم الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية

تقسم الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية إلى نوعين ألا وهما:

الرتب العسكرية للأفراد في السعودية

وهي رتبة تأخذ مكانة عالية في الجيش باعتبارها أعلى من رتبة الضباط وتضم:

 الجندي: تعتبر هذه الرتبة أساس الجيش في أي دولة. وتقسم الجنود فيها إلى أنواع منها جنود سلاح جو أو جنود مشاة. وهي أقل رتبة مقارنة مع الرتب الأخرى.
جندي أول: وهي رتبة أقل من رتبة العريف وأعلى من رتبة الجندي.
عريف: وهي رتبة تضم مجموعة تحوي من 8 إلى 13 فرد، حيث يكون العريف قائدًا عليها. وتعدالرتبة الأعلى من رتبة جندي أول وأقل من رتبة وكيل رقيب.
وكيل رقيب: وهي رتبة أقل من رتبة الرقيب، وأعلى من رتبة عريف.
رقيب: وهي رتبة أقل من رتبة رقيب أول، وأعلى من رتبة وكيل رقيب.
رقيب أول: تبلغ مدة البقاء في هذه الرتبة حوالي 5 سنوات. وتكون أعلى من رتبة الرقيب وأقلمن رتبة رئيس الرقباء.
 رئيس الرقباء: وهي أعلى رتبة بالأفراد، حيث يستطيع رئيس الرقباء أن يرتقي إلى رتبة الملازم بعد بقائه مدة 5 سنوات بهذه الرتبة.
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook