سنة العشاء

الكاتب: مروى قويدر -
سنة العشاء

سنة العشاء.

 

 

عدد ركعات سنة العشاء

 

السنن الراتبة لصلاة العشاء هي:

  • السنن البعدية: السنة الراتبة البعدية لصلاة العشاء هي ركعتان، ويجوز للمسلم بعدَ الانتهاء منهما أن يصلي ما شاء من الصلوات، سواءَ قبلَ أن ينام أو بعد أن ينام ويستيقظ والتي تعتبر من صلاة الليل، ووردَ عن فقهاء الحنفية أنَّ السنة الراتبة أربع ركعات لا اثنتين ولكن الأظهر أنها تعتبر سنة نافلة مطلقة من قيام الليل.
  • السنن القبلية: لا يوجد لصلاة العشاء سنة راتبة مؤكدة قبلية، ولكن للمسلم أن يصلي ركعتين قبلها، فمن المستحب صلاة ركعتين بين كل آذان وإقامة، وإذا زادَ المسلم عن ركعتين وصلَّى أربع ركعات أو ما تيسر له فله ذلك، لأنَّ هذا الوقت هو وقت صلاة وتشرع فيه النوافل.

 

عدد السنن الرواتب

 

الصلاة هي خير العبادات التي يتقرب بها العبد من خالقه، والسنن تجبر النقص الحاصل في الفرائض.عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول: (من صلى اثنتي عشرةَ ركعة في يومٍ وليلةٍ ، بني له بهن بيتٌ في الجنةِ . قالت أمُّ حبيبةَ : فما تركتهن منذ سمعتُهن من رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . وقال عنبسة : فما تركتُهن منذ سمعتُهن من أمِّ حبيبةَ ). وعدد السنن الرواتب هي:

الصلاة السنن القبلية السنن البعدية
الفجر 2 لا يوجد
الظهر 2 أو 4 2
العصر لا يوجد لا يوجد
المغرب لا يوجد 2
العشاء لا يوجد 2

 

وقت صلاة السنن الرواتب

 

تنقسم السنن الرواتب إلى قسمين، وهما السنن القبلية والسنن البعدية، ووقت السنن القبلية يمتد من وقت دخول الصلاة إلى وقت إقامتها، ووقت السنن البعدية يمتد من بعد السلام من الصلاة المفرضة وحتى خروج وقتها.

شارك المقالة:
62 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook