المحتوى

شاهد كلمة الصباح عن اليوم الوطني السعودي 90 لعام 1442

الكاتب: يزن النابلسي -

شاهد كلمة الصباح عن اليوم الوطني السعودي 90 لعام 1442

 

كلمة الصباح عن اليوم الوطني السعودي 90 لعام 1442، كل دولة من دول العالم لديها عيد وطني تحتفل فيه بمناسبة سعيدة، حيث تحي كل دولة ذكرى توحيدها إما ذكرى إقامتها أو ذكرى تحريريها، أو حتى تحولها من المملكة إلى الجمهورية، ومن بين تلك الدول المملكة العربية السعودية التي تحتفل كل عام بعيدها الوطني وتحديداً هذا العام تحتفل باليوم الوطني السعودي 90 إحيائًا لذكرى توحيدها وتحولها إلى دولة قائمة بذاتها تضم لعديد من المناطق التي كانت لا تتبع لها، بعدما قرر آل سعود إقامة المملكة العربية السعودية بشكلها التي هي عليه الآن كدولة.
 
 
كلمة الصباح عن اليوم الوطني السعودي 90 لعام 1442
 
 
ونحن في هذا المقال سنقدم لكم معلومات قيمة وثمينة عن العيد الوطني للمملكة العربية السعودية، كما سنشير إلى مظاهر الاحتفال بهذا اليوم من قبل الشعب والحكومة، بالإضافة إلى أننا سوف نقدم لكم كلمة للإذاعة المدرسية الصباحية يمكنكم الرجوع إليها في ذكرى الاحتفال باليوم الوطني للملكة العربية السعودية لا سيما عيدها 90 لعام 1442 هجري.
 
 
ما لا تعرفة عن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية
 
 
تحتفل المملكة العربية السعودية بعيدها الوطني سنويًا بتاريخ 23 سبتمبر ميلاديًا، وينطلق تلك الاحتفال الرائع بمظاهره المختلفة؛ من أجل إحياء ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية على يد آل سعود، بل وتحويلها من مملكة نجد والحجاز التي كانت ذات ملكية ثنائية، وتتكون من الكثير من العشائر والقبائل إلى مملكة واحدة موحدة للكثير من المناطق في شبة الجزيرة العربية.
 
 
 
متى وكيف تم توحيد المملكة العربية السعودية؟
 
 
أوائل القرن العشرين قرر حاكم نجد آنذااك الملك عبد العزيز آل سعود توحيد أغلب مناطق وسط الجزيرة العربية، بل وإدراجها تحت اسم المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال مرسوم ملكي أصدره الملك، يحمل رقم 2716 بتاريخ 17 جمادي الأول عام 1351 هجرية[nd.gea.gov.sa, شعار همة حتى القمة , 20/9/2020[/ref].
 
 
 
معلومات مفيدة عن المملكة العربية السعودية الحالية
 
 
الكثيرون يجهلون المعلومات المتصلة بالمملكة العربية السعودية بعدما أصبحت مملكة موحدة قائمة بذاتها وتجمع العديد من مناطق وسط الجزيرة العربية تحت حكم عائلة آل سعود، حيث لا يعمل الكثيرون عن المملكة سوى أن آل سعود هم من يحكمونها، وفيها وجهة المسلمين لأداء فرضية الحج، على كلٍ هناك حقائق يجب الاطلاع عليها من أجل إصقال معلوماتكم بشأن المملكة العربية السعودية، هذه الحقائق من بينها:
 
تتبع المملكة العربية السعودية منطقة الشرق الأوسط، وحدودها تمتد في أغلب شبة الجزيرة العربية من ناحية الشمال ومنتصفها.
المملكة العربية السعودية موطن أقدس المدن الإسلامية، وهما مكة مسقط رأس النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، والمدينة المنورة التي هاجر إليها.
 
 
تتمتع المملكة بثروة نفطية مهولة، وهي التي ساعدتها على النهوض بعد اكتشافها مؤخرًا.
 
 
أصبحت المملكة تتمتع بمظاهر التمدن بعدما كانت مجرد صحراء، أهلها يعتمدون على الرعي.
حدود المملكة العربية السعودية مختلفة ومتنوعة ما بين بلدان، وبحار وخلجان، وإن كانت معظم حدودها تجمعها مع جيرانها من دول شبه الجزيرة العربية.
 يحدها من الشمال المملكة الأردنية الهاشمية ودولة العراق، فيما يحدها من الجنوب والجنوب الغربي دولة اليمن السعيد.
أما من ناحية الغرب فيحدها البحر الأحمر وخليج العقبة.
تأتي الممكلة العربية السعودية في المركز الثالث عشر في تصنيف أكبر دول العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2 مليون و149 ألف و690 كليو متر مربع.
يقدر عدد سكان المملكة بحوالي 26 مليون و534 ألف 404 نسمة، وذلك وفقًا لإحصائيات عام 2012، وهي في تزايد مستمر.
يعتبر الإشراف على الحج والعمرة من مصادر دخل المملكة السعودية، التي تخصص مؤسسات لتنظيم الحج كل عام، مما يدر لها دخل عظيم جدًا.
استخراج اللؤلؤ من الأمور المهمة جدًا بالنسبة لصيادي المملكة، وذلك لأن البحر الأحمر غني بالكثير من المصادر الطبيعية.
 
 
 
إجازة اليوم الوطني السعودي 90
 
 
كغيرها من الدول يأتي قرار جعل يوم الاحتفال بالعيد الوطني إجازة رسمية لكافة المؤسسات الحكومية والمدارس والجامعات، كخطوة مبدئية للاحتفال باليوم الوطني، والحقيقة أنه قبل عام 2005 لم تكن المملكة العربية السعودية قررت تحديد ذلك اليوم لعطلة رسمية في المملكة، إلا أنه في الثالث والعشرين من سبتمبر عام 2005 أصدر الملك عبد الله الأول قرار يتم بموجبة جعل يوم اليوم الوطني عطلة رسمية بكل أنحاء المملكة.
 
 
 
مظاهر الاحتفال باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية
 
 
لم يكتف الملك عبد الله الأول بذلك فقط، ولكنه شجع المملكة العربية السعودية حكومةً وشعبًا على ضرورة إظهار الفخر باليوم الوطني للمملكة، وذلك من خلال إقامة العديد من الفعاليات العامة وتقديم الكثير من الخدمات الترفيهة خلال ذلك اليوم، ومن وقتها أصبح ذلك اليوم رسميًا يومًا للاحتفال بالعيد الوطني، والذي يتم بعدة مظاهر احتفال مبهرة، ومنها:
 
تحرص العائلة الحاكمة وحكومة المملكة على انطلاق العديد من المبادرات التعليمية خلال ذلك اليوم مثلما فعلت عام 2009.
قامت بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، بحضور نخبة من كبار رجال الدولة والعائلة الحاكمة.
 
 
أما في عام 2014 نجد أن بلدية جدة قررت الاحتفال باليوم الوطني بشكل مختلف من خلال إطلاق أطول سارية علمية بالعالم.
إقامة عدد من الفعاليات الثقافية خلال ذلك اليوم، والتي تشمل الإشارة إلى التراث البدوي للمملكة العربية السعودية.
قراءة وإلقاء شعر تقليدي بمشاركة عدد من شعراء المملكة وبعض المواطنين الموهوبين.
إقامة العديد من الحفلات الموسيقية بكل أرجاء المملكة.
إقامة العروض الفنية والتي تشرف عليها هيئة الترفية برائاسة تركي آل شيخ.
عرض أفلام تاريخية تحكي عن تاريخ المملكة العربية السعودية.
وللشعب طقوسه في الاحتفال باليوم الوطني للملكة العربية السعودية، حيث يجوب المواطنون في كل أرجاء المملكة بسياراتهم.
رسم الشعب على وجوههم علم لمملكة العربية السعودية.
رفع صور الملك عبد العزيز آل سعود الذي كان له الفضل في توحيد وإقامة الممكلة العربية السعودية.
ترديد أغاني الولاء للأسرة الحاكمة، والكثير من الأغاني الوطنية.
كلمة الصباح عن اليوم الوطني السعودي 90 لعام 1442
كلمة الصباح للإذاعة المدرسية عن اليوم الوطني 90 للسعودية
بعد تحية الإسلام طالباتي وزميلاتي العزيزات، يسعدني أن أعلن أن السعادة تغمر قلبي ويقشعر بدني فخرًا في هذا اليوم العظيم، اليوم الذي تتنفس مملكتنا هواء العزة والشموخ منذ عام 1932 من القرن العشرين، ذلك اليوم الذي قرر فيه أبونا الروحي الملك عبد العزيز آل سعود توحيد المملكة العربية السعودية، ليصبح هذا اليوم مناسبة سارة علينا جميعًا، ومن موقعي هذا يشرفني أيضًا أن أبعث أرقى أيات التبريكات والتهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين وولي العهد وكل الشعب السعودي.
 
أقول لكم في الاحتفال الـ90 باليوم الوطني لمملكتنا العزيزة، ارفعوا رؤسكم فأنتم في حضرة مملكتنا التي بذل من أجلها الملك الفقد عبد العزيز آل سعود الغالي والنفيس لنكون ما عليه الآن، ولذلك أسألكم الدعاء له.
 
 
 
وأخيرًا عزيزاتي الطالبات وزميلاتي المعلمات دعونا نشكر جهود القائمين على الممكلة العربية السعودية من الأسرة الحاكمة التي استطاعت بفضل جهودها الضخمة تحويلها إلى دولة تفعم بمظاهر التحضر بدلًا من التخلف والحياة البدوية الفقيرة، وأنصحكم جميعًا أن تعملن من أجل رفعة الوطن وسلامة أراضيه.
 
شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook