المحتوى

شراء بطاقات التخفيض عن الضرائب

الكاتب: يزن النابلسي -

شراء بطاقات التخفيض عن الضرائب

 

السؤال
 
أنا أدرس حاليا في كندا وتقوم الحكومة الكندية بأخذ ضرائب مبيعات على كل بضاعة أو منتج بنسبة 15% تضاف للقيمة الإجمالية ويدفعها المشتري. وتقوم بعض المنظمات والهيئات الخاصة والعامة بمساعدة الطلاب عن طريق توفير بطاقات تخفيض يشتريها الطالب بقيمة رمزية ومن ثم يتحصل على تخفيض على كثير من المنتجات مثل تذاكر الطيران والتصوير وشراء الكتب والأطعمة والملابس وغيرها وقد يصل التخفيض إلى إسقاط كامل نسبة الضرائب.
سؤالي هو: بالنسبة لنا كطلاب مغتربين ويفرض علينا مثل هذه الضرائب العالية والسبيل الوحيد لنا كطلاب للتخفيف من حمل هذه التكاليف هو شراء مثل هذه البطاقات التي تميزنا عن الآخرين في المجتمع كطلاب ومن ثم نكون مخولين بالحصول على هذا التخفيض،فهل يجوز استخدام مثل هذه البطاقة، علما أننا لا يمكن أن نتحصل على هذا التخفيض دون شراء مثل هذه البطاقات، وللمعلومية يمكن تعويض قيمة البطاقة في زيارة واحدة للمكتبة مثلا: البطاقة قيمتها 8 دولار وبمجرد شراء كتاب بقيمة 55 دولاراً استحق تخفيضا بقيمة الثمانية دولارات، وبعد ذلك أي عملية شراء تكون من صالحي أي أن المصلحة المرجوة من التخفيض متحققة من أول عملية شراء..
وجزاكم الله غير.
 
 
الجواب
 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: يظهر أن مثل هذه البطاقة لهؤلاء المغتربين الذين أُلزموا بهذه الضرائب أنها جائزة؛ لوجهين: الوجه الأول: دفع ما يحصل لهم من ظلم هذه الضرائب. والوجه الثاني: حاجتهم لمثل هذا التخفيض. والله أعلم. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
 
المرجع موقع المسلم
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook