شرح مبسط لقواعد النحو

الكاتب: رامي -
شرح مبسط لقواعد النحو
"الاسم

يُمكن تعريف الاسم في اللُغة العربية بأنه ذلك اللفظ الذي لا يكون مُقترناً بزمن محدد سواء في الماضي أو في الحاضر أو حتى في الزمن المُستقبَل، ويكون هذا اللفط دالاً على معنى بنفسه، وسنتعرف فيما يلي على بعض من أنواع الأسماء وما يرافق هذه الأنواع من قواعد نحوية وكما يلي:[1]

الاسم المُفرد : وهو كل ما يدل على شيء واحد من أي شيء كالأشخاص والحيوانات وغيرها.
الاسم المُثنى : وهو الاسم الذي يُصاغ بزيادة ألف ونون في آخره إذا كان مرفوعاً، في حين تُزاد له الياء والنون إذا كان منصوباً أو مجروراً، والمثنى هو كل ما دل على اثنين.
الاسم الجمع : ويأتي هذا النوع من الأسماء بأنوع متعددة حيث أنه يوجد ما يُسمى بجمع المذكر السالم وجمع المونث السالم وجمع التكسير، ولكل جمع من هذه الجموع الثلاثة حالة نحوية محتلفة لصياغته وحسب مَوقعهِ من الإعراب، فالجمع المذكر السالم يُصاغ بزيادة واو ونون في حالة الرفع، في حين أن الجمع المؤنث السالم يُصاغ بإضافة ألف وتاء، ويرفع بالضمة.
الفِعل

هو ذلك اللفظ الذي يدل في معناه على حدوث شيء في زمن مُعين، ويُقسم هذا الفِعل في قواعد النحو إلى قسمين رئيسيين وهما الفِعل المبني والفِعل المُعرب، وسنوضح فيما يلي كل من هذين النوعين من الأفعال:[2]

الفِعل المبني: وهو ذلك الفعل الذي يبقى شكل آخره ثابتاً مهما تغير موقعه في الكلام، ويكون الفعل مبنياً دائماً عندما يكون فعلاً ماضياً أو فعل أمر، وقد يكون الفعل المضارع مبنياً في حال اتصاله بنون النسوة أو نون التوكيد.
الفعل المُعرب: وهو ذلك الفعل الذي يتغير آخره عندما يتغير موضعه في الكلام، ويكون الفعل المضارع فعلاً معرباً في العموم، إلا في حين اتصاله بنون النسوة أو نون التوكيد.
الحرف

يوجد في اللغة العربية ما يُعرف بحروف المعاني، وهي تلك الحروف التي في جُمَل اللغة العربية وتقوم بربط الكلمات مع بعضها البعض، وسنتعرف فيما يلي على بعض من هذه الحروف، وكما يلي:[3]

حروف مُختصة بالأفعال: كحروف النصب وحروف الجزم وحروف الشرط.
حروف مُختصة بالأسماء: كحروف الجَر وحروف الإستثناء وحروف النداء وغيرها من الحروف الأخرى التي تأتي فقط مع الأسماء.
حروف مُشتركة للأسماء والأفعال: كحروف العطف وحروف النفي وغيرها من أنواع الحروف الأخرى التي قد تأتي مع الأسماء أو مع الأفعال.
المراجع
? د. فهمي قطب الدين النجار (28-9-2014)، ""الاسم: تعريفه وأنواعه وإعرابه""، alukah، اطّلع عليه بتاريخ 13-10-2018. بتصرّف.
? فؤاد نعمة، ملخص قواعد اللغة العربية، صفحة 132-133. بتصرّف.
? د. فهمي قطب الدين النجار (22-3-2015)، ""الحروف في اللغة وأقسامها""، alukah، اطّلع عليه بتاريخ 13-10-2018. بتصرّف."
شارك المقالة:
86 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook